بايدن يختار أنطوني بلينكن “صديق إسرائيل” وزيراً للخارجية

بايدن يختار أنطوني بلينكن “صديق إسرائيل” وزيراً للخارجية
Spread the love

شجون عربية – بقلم:د. هيثم مزاحم |

سلّط بلينكن، وهو يهودي وابن ربيب أحد الناجين من “الهولوكوست”، الضوء على أهمية التزام الإدارة المقبلة بأمن “إسرائيل”.

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إن من المتوقع أن يرشح الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، أنطوني بلينكن، المدافع عن التحالفات العالمية والمستشار المقرب لبايدن، وزيراً للخارجية.

وقد بدأ بلينكين، 58 عاماً، نائب وزير الخارجية السابق في عهد الرئيس باراك أوباما، حياته المهنية في وزارة الخارجية أثناء إدارة الرئيس الأسبق بيل كلينتون كلينتون.

كما شغل بلينكن منصب نائب مستشار الرئيس للأمن القومي للرئيس ونائب وزير الخارجية خلال إدارة أوباما.

وذكر موقع “بلومبرغ” أن جيك سوليفان، أحد كبار مساعدي وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، من المرجح أن يتم تعيينه مستشاراً للأمن القومي للرئيس بايدن. ومن المتوقع أن يتم تعيين الدبلوماسية ليندا توماس غرينفيلد سفيرة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة.

وفي مقابلة حديثة مع صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، سلّط بلينكن، وهو يهودي وابن ربيب أحد الناجين من “المحرقة اليهودية” – “الهولوكوست”، الضوء على التزام الإدارة القادمة بأمن “إسرائيل”، وقال إنها يمكن أن تراجع صفقة أسلحة ضخمة للإمارات كجزء من الحفاظ على التفوق النوعي للجيش الإسرائيلي.

وقال بلينكن في وقت سابق من هذا الشهر: “أحد الأشياء التي شكلت حقاً دعم نائب الرئيس لإسرائيل وأمنها طوال حياته المهنية هو الدرس المستفاد من الهولوكوست. إنه يؤمن بشدة أن وطناً آمناً لليهود في إسرائيل هو أفضل ضمان وحيد لضمان عدم تعرض الشعب اليهودي للتهديد أبداً مرة أخرى. هذا سبب عميق لعدم تخليه عن أمن إسرائيل، حتى في الأوقات التي قد يختلف فيها مع بعض سياساتها”.

وأشاد السفير الإسرائيلي السابق في واشنطن مايكل أورين بالتقرير، قائلاً إن بلينكن “صديق حقيقي لإسرائيل”.

في غضون ذلك، علقت عضو الكونغرس الفلسطينية الأميركية رشيدة طليب على الأخبار قائلة إنها تأمل ألا يحاول بلينكن منعها من انتقاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسياساته.

وكانت تعليقاتها إشارة واضحة إلى وزير الخارجية الأميركي الحالي مايك بومبيو الذي أعلن الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة ستصنف رسمياً حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات (BDS) المناهضة لـ”إسرائيل” على أنها “معادية للسامية” وستبدأ على الفور في قمع الجماعات التابعة لها.

وقالت “نيويورك تايمز” إن من المتوقع أن تساعد خبرة بلينكن الواسعة في السياسة الخارجية في تهدئة الدبلوماسيين الأميركيين والقادة العالميين على حد سواء.

وإذا تم ترشيحه وتأكيده، فسيكون بلينكين قوة رائدة في محاولة الإدارة المقبلة لإعادة صياغة علاقة الولايات المتحدة مع بقية العالم بعد أربع سنوات شكك فيها ترامب في التحالفات القديمة.

وقالت “ذا تايمز أوف إسرائيل” إنه عند ترشيح بلينكن، كان بايدن يتجنب القضايا الشائكة المحتملة التي كان يُمكن أن تؤثر على تعيين مجلس الشيوخ لمرشحين آخرين في قائمته المختصرة ليكونا أكبر دبلوماسيي أميركا هما سوزان رايس والسناتور كريس كونز. فكانت رايس ستواجه معارضة الحزب الجمهوري ورفضاً محتملاً في مجلس الشيوخ. فهي لطالما كانت هدفاً للجمهوريين، بما في ذلك بسبب تصريحات أدلت بها بعد هجمات 2012 المميتة على الأميركيين في بنغازي، ليبيا.

وقد تعهد بايدن ببناء أكثر الحكومات تنوعاً في التاريخ الحديث، ويتحدث هو وفريقه عن رغبتهم في أن تعكس إدارته تنوع أميركا. وتتم مراقبته لمعرفة ما إذا كان سيصنع التاريخ من خلال ترشيح أول امرأة لقيادة البنتاغون أو وزارة الخزانة أو وزارة شؤون المحاربين القدامى، أو أول أميركية من أصل أفريقي على رأس وزارة الدفاع أو وزارة الداخلية أو وزارة الخزانة.

وقال بايدن الأسبوع الماضي إنه استقر على اختياره لمنصب وزير الخزانة.

وقال رئيس موظفي البيت الأبيض رون كلاين إن رفض إدارة ترامب إفساح المجال أمام فريق بايدن للوصول إلى المعلومات الأساسية حول الوكالات والدولارات الفيدرالية للانتقال يؤثر سلباً على التخطيط، بما في ذلك عملية اختيار مجلس الوزراء. ولم تقر إدارة الخدمات العامة في ترامب حتى الآن بفوز بايدن في الانتخابات – وهو قرار من شأنه إزالة تلك الحواجز.

وقال كلاين في مقابلة مع برنامج “This Week” على قناة ABC: “لسنا في وضع يسمح لنا بفحص خلفيات المرشحين لمجلس الوزراء. وبالتالي هناك تأثيرات محددة”. 

حتى أن بعض الجمهوريين قطعوا علاقتهم بترامب في الأيام الأخيرة ودعوه إلى قبول نتائج الانتخابات.

وقال السناتور كيفن كرامر، الجمهوري من ولاية نورث داكوتا، في برنامج “قابل الصحافة” Meet the Press على قناة NBC: “أنا، بصراحة، أعتقد أن الوقت قد حان لبدء الانتقال، على الأقل للتعاون مع الانتقال”. وقال إن تعيين إدارة الانتقال الرئاسي يجب أن يحدث يوم الاثنين “لأنه لم يحدث صباح الاثنين الماضي”، لمنح الإدارة القادمة “كل الوقت الذي تحتاجه”.

وقال السناتور لامار ألكسندر، الجمهوري عن ولاية تينيسي، إن هناك “فرصة كبيرة جداً” لأن يكون بايدن رئيساً وإن بايدن وفريقه يجب أن يحصلوا على المعلومات ذات الصلة بالعملية الانتقالية.

وبعد حكم قاضٍ فيدرالي ضد حملة ترامب في تحد انتخابي في ولاية بنسلفانيا يوم السبت، قال السناتور الجمهوري بات تومي من ولاية بنسلفانيا إن الرئيس “استنفد جميع الخيارات القانونية المعقولة” وهنأ تومي بايدن على فوزه.

وقالت السناتور الجمهوري عن ولاية ألاسكا، ليزا موركوفسكي، في بيان يوم الأحد إن المحاكم وجدت حتى الآن أن مزاعم ترامب لا أساس لها ووصفت “حملة ضغط” على المشرعين في الولاية للتأثير على نتيجة الانتخابات غير مسبوقة وتتعارض مع العملية الديمقراطية. وقالت: “حان الوقت لبدء عملية الانتقال الرسمية والكاملة”.

وقال الحاكم الجمهوري السابق كريس كريستي من ولاية نيوجيرسي، وهو مؤيد قديم لترامب، على قناة ABC الأحد إن الوقت قد حان لكي يتوقف الرئيس ترامب عن الطعن في النتيجة. وقال كريستي إن فريق ترامب القانوني كان بمثابة “إحراج وطني”.

وبالنظر إلى حفل التنصيب في 20 كانون الثاني / يناير المقبل، قال كلين إنه “سيتعين تغييره بالتأكيد” بسبب جائحة فيروس كورونا، وأن فريق بايدن يتشاور مع القيادة الديمقراطية في مجلسي النواب والشيوخ بشأن خططهم.

فسيحاولون الحصول على حفل تنصيب يكرم الأهمية والمعنى الرمزي للحظة، لكن لا يؤدي أيضاً إلى انتشار المرض. وقال كلاين “هذا هو هدفنا”.

وتشمل مراسم التنصيب عادةً عرضاً تقليدياً أسفل شارع بنسلفانيا، وتصريحات للرئيس ونائب الرئيس من مبنى الكابيتول، ووجبة غداء مع المشرعين في مبنى الكابيتول. جميع الأحداث يحضرها المئات وأحياناً مئات الآلاف من الأشخاص الذين يسافرون إلى عاصمة الأمة.

وليس من الواضح كيف ستؤثر مخاوف الصحة العامة على تلك التقاليد. فخلال الحملة الانتخابية، رسم بايدن تبايناً مع ترامب بشأن الاستجابة لوباء فيروس كورونا من خلال تقليص مناسباته لتفادي تفشي المرض. وعقد بايدن تجمعات أصغر حيث طُلب من الناس ارتداء أقنعة والالتزام بتوصيات التباعد الاجتماعي من خبراء الصحة العامة. ومنذ فوزه بالرئاسة، شدد بايدن على أهمية ارتداء الأقنعة.