البيانات تظهر استقرار الاقتصاد الصناعي وانتعاشه في الصين

البيانات تظهر استقرار الاقتصاد الصناعي وانتعاشه في الصين
Spread the love

شؤون آسيوية –
ارتفعت القيمة المضافة للمؤسسات الصناعية فوق الحجم المحدد في الصين بنسبة 4٪ على أساس سنوي في الأرباع الثلاثة الأولى، وكان معدل النمو أسرع بمقدار 0.2 نقطة مئوية من النصف الأول من هذا العام. كما نما الإنتاج الصناعي في الصين بشكل مطرد، واستمر الهيكل الصناعي في التحسن، وشهد اتجاه تطوير الزخم الجديد في الصناعة التحويلية تحسنا ملحوظا، وشهد الاقتصاد الصناعي استقرارا وانتعاشا بشكل عام.

“في الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام، ظلت نسبة القيمة المضافة للتصنيع إلى الناتج المحلي الإجمالي مستقرة بشكل أساسي، واستمر الاستثمار في التصنيع في النمو، وتسارع معدل النمو تدريجيا منذ يوليو”. وقال تشاو تشي قوه المتحدث باسم وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات إنه في أغسطس زادت أرباح المؤسسات الصناعية فوق الحجم المحدد بنسبة 17.2٪ على أساس سنوي، وتحولت كل من الإيرادات التشغيلية والأرباح من السلبية إلى الإيجابية، وتسارعت وتيرة تعافي فوائد المؤسسات الصناعية، والتي من بينها حققت تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم نتائج مهمة.

فيما يتعلق بتعزيز عملية تطوير الشركات عالية الجودة، تم تطوير ما مجموعه 12 ألف شركة “عملاقة صغيرة” و200 مجموعة صناعية مميزة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، مما لعب دورا مهما في تعزيز واستكمال السلسلة الصناعية.

كما أضاف قائلا: “في الأرباع الثلاثة الأولى استمر الاستثمار في التصنيع في النمو، وخاصة الاستثمار في التصنيع عالي التقنية بنسبة 11.3٪ على أساس سنوي، وحافظ على نمو مزدوج الرقم لمدة 36 شهرا متتاليا، وتقلص الانخفاض في الصادرات الصناعية.

منذ بداية هذا العام، تم تحسين الهيكل الصناعي في الصين بشكل مستمر، وحافظت منتجات الطاقة الحركية الجديدة على معدل نمو مرتفع، واتخذت الصناعات التحويلية خطوات قوية نحو تنمية عالية الجودة.

وعلى وجه التحديد، حافظت الصناعات الأساسية بشكل عام على نمو مستقر. حيث ارتفعت القيمة المضافة لصناعة تصنيع المعدات بنسبة 6٪ على أساس سنوي في الأرباع الثلاثة الأولى، وهو أعلى بنسبة نقطتين مائويتين من معدل النمو الصناعي الإجمالي. وفي شهر سبتمبر على وجه الخصوص ساهمت أربع صناعات متمثلة في صناعة الآلات الكهربائية والكيماويات والإلكترونيات والسيارات بما يقرب من 60٪ في النمو الصناعي الإجمالي.

كما حافظت الصناعات الناشئة على زخم قوي. وفقا لبيانات الرابطة الصينية لمصنعي السيارات بلغ إنتاج ومبيعات السيارات العاملة بالطاقات المتجددة في الأرباع الثلاثة الأولى 6.313 مليون و 6.278 مليون سيارة، بزيادة 33.7٪ و 37.5٪ على التوالي، وشكلت مبيعات هذا النوع من السيارات 29.8٪ من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة.

لقد دخلت صناعة المواد الجديدة فترة من التطور السريع، حيث حافظت قيمة الإنتاج الإجمالية على نمو مزدوج الرقم في الأشهر التسعة الأولى، وحقق عدد من المواد الأساسية الرئيسية اختراقات، وظهرت مجموعة من التقنيات المتطورة مثل المواد فائقة التوصيل ذات درجة الحرارة العالية ومواد الخلايا الشمسية البيروفسكايت.

وحققت المنتجات الكهروضوئية والمركبات والمعدات المستعملة في الفضاء نموا سريعا، ولا تزال المؤشرات الرئيسية الثلاثة لبناء السفن في قيادة العالم. وقال تشاو تشي قوه: “لقد عززنا بقوة التطور المتسارع للتصنيع المتقدم، وفي الأرباع الثلاثة الأولى كان معدل نمو الاستثمار في التصنيع عالي التقنية أعلى بنسبة 5.1 نقطة مئوية من معدل الاستثمار في التصنيع”. كما أضاف: ” في الأرباع الثلاثة الأولى زاد إنتاج بطاريات الخلايا الشمسية ومحطات الشحن الكهربائي بنسبة 63.2٪ و 34.2٪ على التوالي.

أدى الاستخدام المكثف للتكنولوجيا الرقمية إلى تغييرات عميقة في نمط وشكل الإنتاج للصناعات التقليدية، مما عزز بشكل فعال التداول الشامل للبيانات وتداولها. كما ذكر أيضا: “في الوقت الحاضر تتسارع عملية التحول الرقمي للمؤسسات، ويتوسع حجم بناء المصانع الذكية تدريجيا وتحسين مستواها، وتم بناء ما يقرب من 10 آلاف ورشة عمل رقمية ومصانع ذكية في جميع أنحاء البلاد”. وأضاف: “إن الجيل الجديد من تكنولوجيا المعلومات الذي يمثله الإنترنت الصناعي قد سرّع من الاختراقات والتطبيقات وقد تم دمجها في 45 فئة رئيسية من الاقتصاد الوطني، مما مكن الاقتصاد الحقيقي من تحقيق التحول الرقمي والشبكي والذكي”.

تضخ السيناريوهات والحلول والنماذج الجديدة للتصنيع الذكي زخما جديدا في الصناعة لتحسين الجودة والكفاءة. في السنوات الأخيرة استمر نمو حجم الصناعات الأساسية للذكاء الإصطناعي في الصين، وبلغ عدد الشركات العاملة في هذا المجال أكثر من 4400 شركة، واستمرت الإنجازات المبتكرة مثل الرقائق الذكية وأطر التطوير والنماذج الكبيرة العامة في الظهور. وتتطور الحوسبة السحابية والحوسبة الذكية والحوسبة الفائقة بشكل منسق، حيث احتل حجم قوة الحوسبة المرتبة الثانية في العالم، وقد تم تسريع المشاريع الكبرى مثل مشروع “نقل الحوسبة من الشرق إلى الغرب”. وحتى الآن تم دمج تطبيقات الجيل الخامس في 67 فئة رئيسية من الاقتصاد الوطني الصيني، وأكثر من 7 آلاف مشروع “الجيل الخامس + الإنترنت الصناعي” في جميع أنحاء البلاد، وبلغ العدد التراكمي لمطاريف إنترنت الأشياء المتنقلة إلى 2.22 مليار مستخدم.

وقال تاو تشينغ، مدير مكتب مراقبة وتنسيق العمليات بوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات: “لقد مكن التكامل العميق للذكاء الاصطناعي والتصنيع بقوة من تحسين جودة وكفاءة عملية تحول الاقتصاد الحقيقي وارتقائه”. إن تطوير الذكاء الاصطناعي المتمثل في النماذج الكبيرة يظهر خصائص الابتكار التكنولوجي السريع والتغلغل القوي في التطبيقات والمنافسة الدولية الشرسة، التي تغير بشكل عميق نمط الإنتاج التصنيعي والشكل الاقتصادي، مما يظهر تأثيرا تمكينيا قويا.

المصدر: صحيفة الشعب الصينية

Optimized by Optimole