شي: على الصين وفرنسا التمسك بالاستقلال والعمل معا على درء حرب باردة جديدة

شي: على الصين وفرنسا التمسك بالاستقلال والعمل معا على درء حرب باردة جديدة
Spread the love

باريس -شؤون آسيوية – قال الرئيس الصيني شي جين بينغ هنا يوم الاثنين إنه في الوقت الذي يمر فيه العالم بتحولات واضطرابات لم يسبق لها مثيل منذ قرن، يتعين على الصين وفرنسا التمسك بالاستقلال والعمل معا على درء “حرب باردة جديدة” أو المواجهة بين التكتلات.

وأدلى الرئيس شي بهذه التصريحات خلال محادثات مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه.

وأعرب الرئيس الصيني عن سعادته بالقيام بزيارة الدولة الثالثة إلى فرنسا بمناسبة الذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية الصينية-الفرنسية.

وقال الرئيس شي إنه يتعين على الجانبين أن يظلا ملتزمين بالروح التي أرشدت إنشاء علاقاتهما الدبلوماسية، وهي تحديدا الاستقلالية والتفاهم المتبادل وبعد النظر والمنفعة المتبادلة، وإثرائها بالسمات الجديدة للعصر الجديد.

وأفاد أنه يتعين على الجانبين مواصلة فهم بعضهما البعض وتعزيز التعايش المتناغم بشكل مشترك في عالم ملون وتبني نظرة بعيدة المدى والعمل معا من أجل عالم متعدد الأقطاب متساو ومنظم.

وذكر أنه يتعين عليهما مواصلة التعاون المربح للجانبين ومعارضة معا الانفصال أو قطع سلاسل الإمداد.

وشدد الرئيس شي على أن الصين مستعدة للحفاظ على التواصل الإستراتيجي مع فرنسا، واحترام المصالح الجوهرية لبعضهما البعض وتعزيز الاستقرار الإستراتيجي للعلاقات الثنائية والاستفادة من الإمكانات الهائلة للتعاون متبادل المنفعة وتسهيل النمو والتوازن في التجارة الثنائية.

وبيّن الرئيس شي أن الصين مستعدة لاستيراد المزيد من المنتجات عالية الجودة من فرنسا، والدفع من أجل تحقيق المزيد من النتائج العملية من آلية “من المزرعة الفرنسية إلى مائدة الطعام الصينية”، وتأمل أن تصدّر فرنسا المزيد من المنتجات عالية التقنية وذات القيمة المضافة العالية إلى الصين.

وأفاد بأنه يتعين على الجانبين تعزيز التحام الإستراتيجيات التنموية وتعميق التعاون في المجالات التقليدية مثل الفضاء والطيران وتعزيز التعاون في الطاقة النووية والابتكار والتمويل وتوسيع التعاون في المجالات الناشئة مثل الطاقة الخضراء والتصنيع الذكي والطب الحيوي والذكاء الاصطناعي.

وذكر الرئيس شي أن الصين حررت بالكامل الوصول إلى قطاعها للصناعات التحويلية وستسرع الوصول إلى الأسواق في مجالات الاتصالات والخدمات الطبية وغيرها.

وقال إننا نرحب بقدوم المزيد من الشركات الفرنسية للاستثمار في الصين، مضيفا أن الصين تأمل في أن توفر فرنسا بيئة أعمال سليمة وتوقعات تنمية مستقرة للشركات الصينية للاستثمار والتعاون في فرنسا.

وشدد الرئيس شي على أنه يتعين على الصين وفرنسا، باعتبارهما دولتين كبيرتين ذات ثقافتين غنيتين، تسريع التبادلات الشعبية والثقافية، ومواصلة تنظيم مختلف أنشطة عام الثقافة والسياحة بين الصين وفرنسا، وتعزيز التعاون بنشاط في الحماية المشتركة للآثار الثقافية وترميمها والاقتران بين مواقع التراث العالمي.

ومعربا عن ترحيبه بقدوم المزيد من الأصدقاء الفرنسيين لزيارة الصين، قال الرئيس شي إن الصين ستمدد سياسة الإعفاء من التأشيرة للزيارات قصيرة الأجل للصين والتي تشمل 12 دولة، بما فيها فرنسا، حتى نهاية عام 2025.

وأوضح الرئيس شي أن الصين تتطلع أيضا إلى استضافة أكثر من 10 آلاف طالب فرنسي في السنوات الثلاث المقبلة ومضاعفة عدد التبادلات الشبابية الأوروبية في الصين.

وأكد الرئيس الصيني أن الصين تدعم فرنسا من أجل استضافة ناجحة لدورة باريس للألعاب الأولمبية وسترسل وفدا رفيع المستوى إلى فرنسا.

وأشار الرئيس شي إلى أن الصين على استعداد لتعميق التعاون مع فرنسا في مجالات تغير المناخ والتنوع البيولوجي وغيرها، ودعم فرنسا من أجل استضافة ناجحة لمؤتمر الأمم المتحدة للمحيطات، وتشجيع الاقتران بين المتنزهات الوطنية والمحميات الطبيعية ذات الصلة في البلدين.

كما أن الصين مستعدة لتعزيز الحوار والتواصل مع فرنسا في مجالات مثل حوكمة الذكاء الاصطناعي وإصلاح النظام المالي الدولي.

المصدر: شينخوا

Optimized by Optimole