فاينانشل تايمز: كيف تؤثر التقلبات الجيوسياسية على الأسواق المالية؟

فاينانشل تايمز: كيف تؤثر التقلبات الجيوسياسية على الأسواق المالية؟
Spread the love

شؤون آسيوية

قالت صحيفة “فاينانشل تايمز” البريطانية، إنه نادرا ما وصل حجم الاضطرابات التي شهدها الاقتصاد العالمي إلى مستوى فترة السبعينات، إذ تباطأ نمو العولمة، حيث زعزعت الصدمات المزدوجة لجائحة كوفيد-19 وغزو روسيا لأوكرانيا، السياسة النقدية وأثارت اضطراب أسواق الطاقة وسلاسل الإمداد.

وأضافت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، أنه علاوة على ذلك، تفشت، القومية الاقتصادية، والتوترات بين الولايات المتحدة والصين؛ وقد أصبحت الحكومات تلعب دورًا أكبر في إدارة الاقتصاد، لا سيما في مواجهة الضرورة الملحة للانتقال إلى الطاقة المستدامة؛ لكن العودة المأساوية للحرب إلى الشرق الأوسط تُبرز مدى ارتفاع المخاطر الجيوسياسية في المنطقة.
‌وذكرت الصحيفة، أن مؤشرات السوق تعكس حجم التقلبات التي تشهدها المنطقة، على سبيل المثال، قد ارتفع “مؤشر فيكس” -وهو مقياس للتقلبات المتوقعة- بشكل ملحوظ منذ سنة 2020 مقارنةً بالعقد الذي قبله؛ وارتفع “مؤشر عدم اليقين العالمي”، الذي يقيس انتشار كلمة “غير مؤكد” في تقارير المحللين، منذ سنوات وقفز بشكل كبير منذ سنة 2021. وبالتالي، يغير المستقبل الأكثر غموضًا قواعد اللعبة للمشاركين في السوق، بدءا من المستثمرين وصولا إلى محافظي البنوك المركزية.
‌وتابعت: أولاً، تعتبر النماذج الكمية المستخدمة لتسعير الأصول وتقييم الاتجاهات أقل أهمية، جعلت بضعة عقود من الاستقرار النسبي، المدعوم بالتجارة العالمية المتنامية والقليل من الصدمات السياسية، من الأسهل التنبؤ بالمتغيرات الاقتصادية الكلية، مثل النمو وأسعار الفائدة والتضخم. كان من الأسهل تقييم كيف ستتطور هذه المسائل عندما كانت الافتراضات الأساسية حول العالم أقل وأبسط. اليوم، تتأثر الاقتصادات بشكل متزايد بالسياسات والسياسات الخارجية.

المصدر: عربي 21