قراءة في العدد (47) من مجلة الاجتهاد والتجديد

قراءة في العدد (47) من مجلة الاجتهاد والتجديد
Spread the love

بقلم الشيخ محمد عبّاس دهيني – صدر أخيراً العدد (47) من مجلة الاجتهاد والتجديد. وجاء في قسم الدراسات:
1ـ في الدراسة الأولى، وهي بعنوان «الفقيه بوصفه مهندساً، تقييمٌ نقديّ لموقع الفقيه المعرفي»، للدكتور علي پايا (أستاذٌ في كلِّية الدراسات الاجتماعيّة والعلوم الإنسانيّة واللغات في جامعة وستمنستر، والكلِّية الإسلاميّة في لندن) (ترجمة: حسن علي مطر)، تطالعنا العناوين التالية: 1ـ المقدّمة؛ علم اللسان؛ علم المنطق؛ العلم الطبيعي والعلم الإلهي؛ 2ـ علم (المعرفة) والتكنولوجيا؛ الهندسة؛ الفقه؛ نتيجة البحث والمقترحات المنهجية.
2ـ وفي الدراسة الثانية، وهي بعنوان «ملك اليمين، قراءةٌ جديدة في ضوء القرآن والفقه / القسم الأوّل»، للسيد عدنان فلاحي (أحد الباحثين، ومن الشخصيات السنّية الإيرانيّة) (ترجمة: وسيم حيدر)، نشهد العناوين التالية: المدخل؛ الآية الأولى؛ الآية الثانية.
3ـ وفي الدراسة الثالثة، وهي بعنوان «بناء العقلاء على «رجوع الجاهل إلى العالم»، تحليلٌ «إيثولوجي»، ومقارنةٌ بـ «رجوع المقلِّد إلى المجتهد»»، للشيخ أبو القاسم علي دوست (أستاذُ بحث الخارج في الفقه والأصول في الحوزة العلميّة في قم، وأستاذٌ مساعِد في مركز التحقيق والثقافة والفكر الإسلاميّ. له مؤلَّفاتٌ عديدة) والسيد رضا الشيرازي (أستاذُ السطوح العليا في الحوزة العلميّة في مشهد المقدَّسة) (ترجمة: حسن علي مطر)، يتناول الكاتبان بالبحث العناوين التالية: المقدّمة؛ آلية استكشاف بناء العقلاء في التراث الفقهي والأصولي؛ وجه حجّية التمسّك ببناء العقلاء في رجوع الجاهل إلى العالم؛ «الرجوع إلى المتخصِّص» أو «رجوع الجاهل إلى العالم»؟؛ أنحاء التمسّك ببناء العقلاء على رجوع الجاهل إلى العالم في الفقه والأصول؛ تحليل المفاهيم المستعملة في «بناء العقلاء على رجوع الجاهل إلى العالم»؛ استكشاف بناء العقلاء في رجوع الجاهل إلى العالم بواسطة علم السلوك؛ مقارنة «رجوع الجاهل إلى العالم» بـ «رجوع المقلِّد إلى المجتهد»؛ هل يمكن اكتشاف الأحكام التعبُّدية من بناء العقلاء؟؛ توظيف النتائج الإيثولوجية لبناء العقلاء في رجوع الجاهل إلى العالم في بحث الاجتهاد والتقليد.
4ـ وفي الدراسة الرابعة، وهي بعنوان «اتجاهات التكفير في التراث الديني»، للشيخ حسن الصفّار (كاتبٌ وباحث، ومن أبرز الشخصيات الإسلاميّة في المملكة العربية السعوديّة، ومن الشخصيات الناشطة في مجال التوعية الدينيّة، وعلى صعيد التقريب بين المذاهب الإسلاميّة)، تطالعنا العناوين التالية: مكاسب الانتماء إلى الدين؛ رأيٌ آخر في حكم المرتد؛ التكفير وإسقاط الجنسية؛ استحقاق الهويّة الدينية؛ متى يستحقّ الإنسان الهويّة الدينية؟؛ أوّلاً: النصّ؛ أحكام في تحقُّق الإسلام؛ ثانياً: التَّبَعية؛ الأوّل: التَّبَعية للأبوين؛ الثاني: التَّبَعية لدار الإسلام؛ ثالثاً: الدلالة؛ اتجاهات التكفير؛ 1ـ اتجاه الخوارج؛ تأصيلٌ ديني لخلافٍ سياسي؛ الاحتجاج بسيرة رسول الله(ص)؛ 2ـ الاتجاه التكفيري السلطوي؛ قصّة الجعد بن درهم؛ إرهاب المهديّ العباسي؛ محنة خلق القرآن؛ 3ـ التكفير المذهبي ومُنْكر الضرورة؛ الضروريات؛ التكفير المتبادل بين المذاهب؛ 4ـ جماعات الإسلام السياسي؛ التحذير من التكفير؛ 1ـ إعادة النظر في التراث ومراجعته؛ 2ـ إعادة النظر في مناهج التعليم الدينية في المدارس والمعاهد والحوزات؛ 3ـ الخطاب الديني.
5ـ وفي الدراسة الخامسة، وهي بعنوان «دور الاجتهاد في التقريب بين المذاهب الإسلامية»، للدكتور الشيخ مجيد شاكر سلماسي (باحثٌ في الحوزة العلميّة، وحائزٌ على الدكتوراه في علم الكلام الشيعيّ) (ترجمة: مرقال هاشم)، يتعرَّض الكاتب للعناوين التالية: المقدّمة؛ مسار تطوّر الاجتهاد في الإسلام؛ الاجتهاد خارج دائرة الفقه والأصول؛ ضرورة إيجاد العذر لمَنْ يخالف مشروعية الاجتهاد؛ الأحكام الفقهية للمخالفين عند فقهاء الشيعة؛ خلاصةٌ واستنتاج.
6ـ وفي الدراسة السادسة، وهي بعنوان «إجزاء الغُسْل عن الوضوء»، للشيخ يوسف الصانعي (أحد مراجع التقليد في إيران اليوم. تلميذ الإمام الخميني والسيد البروجردي، وعضوٌ سابق في مجلس خبراء القيادة. له آراءٌ فقهيّة عديدة مخالفةٌ لمشهور العلماء، ولا سيَّما في فقه المرأة) (ترجمة: مرقال هاشم)، نشهد العناوين التالية: المقدّمة؛ تقرير موضع البحث؛ أدلة إجزاء غسل الجنابة عن الوضوء؛ 1ـ إجماع الفقهاء؛ 2ـ روايات المعصومين(عم)؛ القسم الأوّل: أقوال وأدلة القائلين بعدم إجزاء سائر الأغسال عن الوضوء؛ الفصل الأول: أقوال الفقهاء؛ الفصل الثاني: مناقشة أدلة القائلين بعدم الإجزاء؛ أـ الآية، وكيفية الاستدلال بها؛ ردّ الاستدلال بالآية؛ ب ـ الروايات؛ 1ـ مرسلة ابن أبي عمير؛ كيفية الاستدلال؛ ردّ الاستدلال؛ 2ـ حسنة حمّاد بن عثمان؛ كيفية الاستدلال؛ ردّ الاستدلال؛ 3ـ رواية عليّ بن يقطين؛ ردّ الاستدلال؛ ج ـ عموم الأخبار الدالة على وجوب الوضوء لكلّ حَدَث؛ الإشكال على هذا الاستدلال؛ د ـ أصالة الاستصحاب؛ هـ ـ الشهرة؛ الإشكال على الشهرة؛ و ـ الدليل العقلي؛ القسم الثاني: أدلة القائلين بإجزاء سائر الأغسال عن الوضوء؛ الفصل الأول: أقوال الفقهاء؛ الفصل الثاني: أدلة القائلين بالإجزاء؛ أـ الروايات؛ 1ـ الأخبار المنفردة؛ الإشكال الأوّل؛ جواب الإشكال؛ الإشكال الثاني؛ جواب الإشكال؛ الإشكال الثالث؛ كيفية الاستدلال، ومناقشة النقود؛ 2ـ الأخبار المنضمّة؛ 1ـ الروايات الواردة في بحث الحيض والنفاس والاستحاضة؛ الإشكال على الاستدلال بهذه الروايات؛ الإجابة عن صاحب «مستند الشيعة»؛ إشكالان مشتركان؛ 2ـ رواية أبي الصامت في باب غسل الزيارة؛ 3ـ الروايات الواردة في باب صلاة الحاجة؛ ب ـ رافعية الغسل للحَدَث؛ النتيجة.
7ـ وفي الدراسة السابعة، وهي بعنوان «حكم تغليظ الدِّيَة في الحَرَم والأشهر الحُرُم»، للشيخ أحمد عابديني (باحثٌ، وأستاذُ الدراسات العليا في الحوزة العلميّة في إصفهان، وعضو الهيئة العلميّة لجامعة آزاد ـ نجف آباد)، تطالعنا العناوين التالية: 1ـ القرآن؛ 2ـ السنّة؛ كلام السيد البروجردي(ر)؛ الإجماع؛ النتيجة.
8ـ وفي الدراسة الثامنة، وهي بعنوان «الكذب بين الزوجين وعلى أفراد الأسرة، قراءةٌ فقهية شاملة»، للشيخ مصطفى الهمداني (باحثٌ في الحوزة العلميّة في قم) (ترجمة: حسن الهاشمي)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: المقدّمة؛ دراسة المسألة من أبعادها المختلفة؛ 1ـ أقوال الفقهاء في المسألة؛ أـ جواز الوعد الكاذب للزوجة؛ ب ـ الاعتقاد بحواز الوعد الكاذب على الزوجة والأهل؛ ج ـ عدم جواز الكذب على الزوجة؛ د ـ عدم جواز الكذب على الزوجة إلاّ عند الضرورة والاضطرار؛ هـ ـ احتمال جواز الكذب على مطلق الأهل؛ و ـ لزوم التورية عند تجويز الكذب؛ ز ـ عدم لزوم التورية عند تجويز الكذب؛ المسألة الأولى: كذب الزوج على الزوجة، وأدلته؛ الدليل الأول: الدليل العقلي؛ الدليل الثاني: الروايات؛ تقييم الأدلة الروائية المجوّزة؛ 1ـ سند الرواية الأولى؛ 2ـ سند الرواية الثانية؛ 3ـ سند الرواية الثالثة؛ 4ـ استخلاص اعتبار تقييم أسانيد روايات الباب؛ التحليل الدلالي لروايات الباب؛ 1ـ التحليل اللغوي لمفردة الأهل؛ 2ـ دلالة «الواو» الحالية في الرواية الأولى؛ 3ـ دلالة الضمير «هم» في ختام الرواية الأولى؛ 4ـ معنى الوعد وبيان علة اعتبار خلف الوعد للزوجة كذباً؛ إشكال السيد الخميني في الإجمال الدلالي للروايات، وجوابه؛ استخراج المضامين المسيطرة على الروايات في ما يتعلق بضمّها إلى بعضها؛ روايات أهل السنّة في المسألة؛ المباني النظرية للاستفادة من روايات أهل السنّة في الفقه الشيعي؛ نصوص روايات أهل السنّة؛ التحليل السندي والدلالي لروايات أهل السنّة؛ خلاصة دلالة الأدلة الروائية؛ المسألة الثانية: كذب الزوجة على زوجها؛ المسألة الثالثة: كذب الزوج على زوجته المؤقّتة؛ المسألة الرابعة: الكذب على الأولاد؛ المسألة الخامسة: الكذب على الأقارب؛ المسألة السادسة: حكم التورية في موارد جواز الكذب؛ النتيجة.
9ـ وفي الدراسة التاسعة، وهي بعنوان «المنع عن الإرث، الماهية والأقسام، دراسةٌ مقارنة تحليلية»، للدكتور الشيخ خالد الغفوري الحسني (عضو الهيئة العلميّة في جامعة المصطفى(ص) العالميّة، ورئيس تحرير مجلّة فقه أهل البيت(عم). من العراق)، نشهد العناوين التالية: المقدّمة؛ فهرسة جهات البحث؛ الجهة الأولى: مصطلح المنع؛ أـ المنع لغةً؛ ب ـ المنع اصطلاحاً؛ التعليق والمناقشة؛ مناقشاتٌ وتعليقات؛ التعريف المقترح للمنع؛ بيان عناصر التعريف المقترح للمنع؛ بيان خصائص التعريف المقترح للمنع وامتيازاته؛ الجهة الثانية: تقسيمات المنع؛ الجهة الثالثة: بيان الموانع وتفصيلها؛ أـ الموانع في فقه أهل البيت(عم)؛ سائر الموانع الأخرى، ولواحقها؛ الاستنتاج؛ أهمّ نتائج البحث.
10ـ وفي الدراسة العاشرة، وهي بعنوان «الاحتياط في الفتوى، دراسةٌ في المفهوم والمناشئ والآثار / القسم الثاني»، للسيد أمير العلي (باحثٌ وأستاذٌ في الحوزة العلميّة. من المملكة العربيّة السعوديّة)، يستكمل الكاتب بحثه ضمن العناوين التالية: المبحث الثاني: عوامل ظهور الاحتياط؛ الأوّل: الامتداد الزمني وتعمّق البحث الفقهي؛ غياب الاجتهاد القرآني؛ الثاني: الروحية الاحتياطية والعقلية التدقيقية؛ الثالث: تأثير المدّ الأخباري؛ الرابع: التأثُّر ببعض الفقهاء؛ الخامس: فقدان الحرّية العلمية؛ أحكام وآثار الاحتياط بالنسبة إلى الفقيه؛ حالات الاحتياط عند الفقيه؛ الحالة الأولى؛ الحالة الثانية؛ الحالة الثالثة؛ حكم الحالة الأولى: الاحتياط عند عدم استكمال الاستدلال؛ حكم الحالة الثانية: الاحتياط عند الجزم بالنتيجة الاجتهادية؛ الموقف من وجوب الإفتاء على الفقيه؛ الاتجاه الأوّل: وجوب الإفتاء على الفقيه؛ الاتجاه الثاني: عدم الوجوب وجواز التوقّف؛ أدلّة وجوب الإفتاء؛ الدليل الأوّل: حرمة كتمان العلم؛ مناقشة الاستدلال بآية الكتمان؛ الدليل الثاني: وجوب تبليغ الأحكام الشرعية؛ مناقشة الاستدلال بوجوب تبليغ الأحكام؛ الاحتياط بين الرجحان والمرجوحية؛ رجحان مبدأ الاحتياط؛ موقفان من ظاهرة الاحتياط في الفتوى؛ الاتجاه الأوّل: القول بمرجوحية الاحتياط في الفتوى؛ الإشكال الأوّل: الاحتياط والتضييق على المكلَّفين والإعسار بهم؛ الإشكال الثاني: الاحتياط وإيقاع المكلّفين في مخالفة الشريعة؛ الإشكال الثالث: الاحتياط واختلال النظام؛ الإشكال الرابع: الاحتياط وضمور الحركة الاجتهادية؛ بلورة موقف هذا الاتجاه؛ الاتجاه الثاني: القول برجحان الاحتياط في الفتوى؛ الموقف المعتدل من الاحتياط في الفتوى؛ أحكام الاحتياط بالنسبة إلى المقلّد؛ النقطة الأولى: الأحكام بين الاحتياط في الفتوى والفتوى بالاحتياط؛ النقطة الثانية: ملاحظاتٌ واحترازات؛ النقطة الثالثة: الاحتياط بين تفنيد الأدلة وعدم استكمال الاستدلال؛ النقطة الرابعة: بين الرجوع إلى الفتوى والرجوع إلى الرأي؛ مقاربة الفكرة؛ العمل برأي الفقيه غير المتصدّي؛ النقطة الخامسة: الاحتياط ولغة الرسائل العملية.
11ـ وفي الدراسة الحادية عشرة، وهي بعنوان «وظيفة الخراج في الممارسة التاريخية السياسية»، للأستاذ الدكتور عبد الأمير كاظم زاهد (رئيس قسم الدراسات العليا في كلِّية الفقه، ومدير مركز الدراسات، في جامعة الكوفة. من العراق)، تطالعنا العناوين التالية: تقسيمات الفقهاء للأرض؛ تقسيم الفقهاء للمردودات المالية للدولة؛ الأصل اللغوي للخراج (Land tax)؛ الخراج في الاصطلاح؛ قصّة سواد العراق؛ أحكام الخراج في الفقه الحنفي؛ الخراج في فقه الشافعية؛ فقه الخراج في تراث آل البيت(عم)؛ موازنةٌ بين المباني والأسس العامة؛ الخاتمة والنتائج.
12ـ وفي الدراسة الثانية عشرة، وهي بعنوان «تأمُّلاتٌ حول الكتب الأربعة»، للشيخ محمد باقر ملكيان (باحثٌ ومحقِّقٌ بارز في مجال إحياء التراث الرجاليّ والحديثيّ. حقَّق وصحَّح كتاب جامع الرواة، للأردبيلي، ورجال النجاشي، في عدّة مجلَّدات ضخمة)، يستعرض الكاتب العناوين التالية: 1ـ صحّة انتساب الكتاب إلى مؤلّفه؛ 2ـ مكانة المؤلِّف العلميّة؛ 1ـ كلمة حول كتاب الكافي؛ 2ـ كلمة حول كتاب مَنْ لا يحضره الفقيه؛ أـ التصرُّف في المتن؛ ب ـ التصرُّف في السند؛ 3ـ كلمة حول كتاب تهذيب الأحكام؛ النموذج الأوّل؛ النموذج الثاني؛ النموذج الثالث؛ النموذج الرابع؛ النتيجة.
وأخيراً كانت قراءةٌ في كتاب «تطوُّر المرجعية الشيعية من الغيبة إلى ولاية الفقيه» (تأليف: الأستاذ هيثم مزاحم)، للأستاذة عبير بسّام (باحثةٌ من لبنان).

Optimized by Optimole