فوربس: إسرائيل أفضل من جميع الدول العربية تجارياً

فوربس: إسرائيل أفضل من جميع الدول العربية تجارياً
Spread the love

بريطانيا تحتل المرتبة الأولى في قائمة أفضل البلدان للأعمال التجارية. إسرائيل ما زالت تواصل تقدمها في التصنيف العالمي

عامر دكة – عن موقع المصدر —

بعد التصويت الوثيق في العام الماضي في بريطانيا، الذي قررت بحسبه المملكة مغادرة الاتحاد الأوروبي، كان من المتوقع أن ينهار الاقتصاد البريطاني.

صحيح أن الباوند تراجع بنسبة %9 مقابل الدولار بعد يوم من صدور النتائج المفاجئة، وظل منخفضا منذ ذلك الحين، ولكن الاقتصاد شهد ارتفاعا جيدا نسبيا بشكل عام. انخفض إجمالي الناتج المحلي بنسبة ‏1.8%‏ في عام ‏2016‏. في المقابل، استمر النمو الاقتصادي في عام 2017، فارتفعت أسعار المنازل، وانخفضت البطالة إلى أدنى مستوى في الـ 42 عاما ووصل إلى نحو %4.3 فقط.

وعلى الرغم من انسحاب بريطانيا المخطط له من الاتحاد الأوروبي في آذار 2019، قرر بعض الشركات العملاقة استثمار جزء كبير من الاستثمارات في لندن. أعلنت شركة “أبل” (Appel) أنها تنوي افتتاح مقر جديد في لندن في عام 2021، في منطقة تبلغ مساحتها حوالي 500.000 متر مربع. كما أن “فيس بوك” تستثمر في لندن لهذا تبحث عن منطقة تمتد مساحتها ‏700,000‏ متر مربع ليسكن فيها ‏9,000‏ عامل.

واحتلت المملكة المتحدة مرتبة عالية بشكل خاص، لا سيّما في مؤشرات الاستعداد التكنولوجي (المرتبة الرابعة)، عدد المتعلمين، ومستوى التعليم لدى القوى العاملة (المرتبة الثالثة). يحتل اقتصادها الذي يبلغ 2.6 تريليون دولار، المرتبة الخامسة في العالم.

إن احتلال بريطانيا المرتبة الأفضل بين البلدان الصالحة للأعمال التجارية قد يستمر لفترة قصيرة، ويعود ذلك إلى برامج الشركات المختلفة بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقد بنيت قائمة أفضل البلدان للشركات، وفق مجلة فوربس، من خلال ترتيب 153 دولة وفق 15 متغيرا مختلفا، يتضمن ذلك: حقوق الملكية والابتكار، الضرائب، التكنولوجيا، الفساد، الحرية (الشخصية التجارية، والإنسانية)، البيروقراطية، وحماية المستثمرين. حصلت كل فئة على علامات شبيهة. وقد أضيفت هذه السنة، على وجه الخصوص، مؤشرات جديدة إلى مؤشر أفضل البلدان للأعمال التجارية، وشملت أيضا القوة العاملة، البنى التحتية، حجم السوق، جودة الحياة، ومستوى المخاطر السياسية.

واحتلت نيوزيلندا بعد بريطانيا، المرتبة الثانية في القائمة، ويحدث هذا للسنة الثالثة على التوالي. يعيش في نيوزيلاندا 4.5 مليون مواطن بالمعدل، واقتصادها ناجح، رغم أنه هبط في السنة الماضية بنسبة %3.6.

وتختتم السويد وكندا المرتبة الخامسة في قائمة البلدان الخمس الأولى. احتلت إسرائيل المرتبة الـ 23 من بين 153 دولة.

أية مراتب تحتل الدول العربية في التصنيف العريق؟

لرؤية التصنيف كاملا، يرجى الضغط هنا:

السعودية التي تمر في هذه الأيام بتغييرات اقتصادية هامة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان – المرتبة 50 (AFP)

احتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأعلى بين الدول العربية – المرتبة 31

قطر – المرتبة 40

عُمان – المرتبة 47

السعودية، التي تمر في هذه الأيام بتغييرات اقتصادية هامة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان – المرتبة 50

البحرين – المرتبة 53

المغرب – المرتبة 55

الأردن – المرتبة 67

الكويت – المرتبة 73

تونس – المرتبة 96

لبنان – المرتبة 98

مصر – المرتبة 101

الجزائر – المرتبة 124

Optimized by Optimole