ريكس تايلرسون وزيراً للخارجية في إدارة ترامب

ريكس تايلرسون وزيراً للخارجية في إدارة ترامب
Spread the love

“شجون عربية” – اختار الرئيس الأميركيّ المنتخب دونالد ترامب الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل النفطية ريكس تايلرسون وزيراً للخارجية في إدارته العتيدة، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤولين في الفريق الانتقاليّ لترامب.

ووفقا لصحيفة “التايمز” البريطانية، فإن تيلرسون معروف بعلاقته الوثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت الصحيفة الأحد، إن تيلرسون يتمتع بعلاقات وثيقة مع بوتين، الذي منحه وسام الصداقة عام 2012، كما تجمع بين الرجلين معرفة تمتد إلى أكثر من 20 عاما.
ويترأس تيلرسون ( 64 عاما) مجلس إدارة “إكسون موبيل” منذ عام 2004، ووقعت الشركة أثناء عهده اتفاقا مع شركة “روسنتوف” الروسية العملاقة في مجال التنقيب والإنتاج عام 2011، ومنذ ذلك الوقت نفذّت الشركة 10 مشاريع مشتركة في روسيا.
وكانت أسماءٌ عدة قد ترددّت لشغل هذا المنصب أبرزها مرشح الرئاسة الأسبق ميت رومني وعمدة نيويورك السابق رودي جيولياني، ويعرف تايلرسون البالغ من العمر أربعة وستين عاماً بصداقته القوية مع الرئيس الروسيّ.

وفي السياق، أعلن ترامب أمس الاثنين تعيين المسؤول في مصرف الاعمال الشهير “غولدمان ساكس” غاري كون مديراً للمجلس الاقتصادي الوطني.
وقال الرئيس المنتخب في بيان إن غاري كون (56 عاماً) سيتولى إدارة “المجلس الاقتصادي الوطني”، المؤسسة التي أنشأها الرئيس الأسبق بيل كلينتون في 1993 ومهمتها تنسيق العمل في قطاع الاقتصاد عبر الوزارات المعنية.

وأضاف البيان أن كون “سيساعد في وضع سياسات اقتصادية من شأنها أن تزيد الرواتب وأن تضع حداً لهجرة الوظائف إلى الخارج وأن تخلق فرصاً جديدة للاميركيين الذين يواجهون صعوبات”.

المصدر: الميادين – وكالات

Optimized by Optimole