خبير إسرائيلي: اتجاهان للرد على الهجوم الإيراني

خبير إسرائيلي: اتجاهان للرد على الهجوم الإيراني
Spread the love

أشار خبير إسرائيلي إلى أن هناك اتجاهين متعارضين يؤثران على قرار الرد المتوقع-

تناول خبير عسكري إسرائيلي، اليوم الأحد، المكاسب التي حققتها “تل أبيب”، في أعقاب هجوم الحرس الثوري الإيراني غير المسبوق، بطائرات مسيرة مفخخة وصواريخ باليستية.

وقال الخبير الإسرائيلي رون بن يشاي في مقال نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت”، إنّ “إيران منيت بالهزيمة، ونجحت إسرائيل عسكريا وسياسيا، لكن رد الفعل يجب أن يدرس بعناية”.

وأضاف بن يشاي أن “هجوم إيران التاريخي وغير المسبوق فشل، بعدما تعاونت ’تل أبيب’ وواشنطن وحلفاء آخرين على إحباط العملية الجوية الواسعة، بل وحصلت ’إسرائيل’ على فرصة لاستعادة شرعيتها السياسية على الساحة الدولية التي تلاشت طوال حربها في غزة”.

وتابع: “الهجوم الإيراني هو المسؤول بشكل رئيسي عن الخطة الدفاعية للجيش الإسرائيلي، والتي استندت إلى معلومات استخباراتية دقيقة وقدرات غير عادية لطياري سلاح الجو وأنظمة الدفاع النشطة بجميع مكوناتها”.

اتجاهان متعارضان

واستدرك بقوله: “السؤال الرئيسي هو ما إذا كانت إسرائيل سترد وكيف سترد”، مشيرا إلى أن هناك اتجاهين متعارضين يؤثران على القرار المتوقع لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الجيش غالانت والوزير بمجلس الحرب بيني غانتس، الذين فوضهم المجلس بتحديد الخطوط العريضة للرد.

وشدد على أن العامل الوحيد هو الحاجة إلى ردع إيران، وذلك بعد أن فعلت ما لم تفعله من قبل، حينما هاجمت “إسرائيل” بنية إلحاق أضرار جسيمة بها، والإضرار بالأمن الشخصي للإسرائيليين.

ورأى الخبير العسكري أنه إذا لم ترد بشكل مؤلم على الهجوم، فإن طهران وحلفاءها في محور المقاومة، وكذلك دول المنطقة المستعدة للتطبيع مع “تل أبيب”، قد يعتبرون ذلك ضعفا.

ولفت إلى أن “إسرائيل” لها مصلحة في تهديد بقاء النظام في طهران من خلال الكشف عن ضعفه، مستدركا بأنه “هنا يأتي تأثير العامل الثاني، الذي لا يقل أهمية وربما أكثر أهمية، والمتمثل في الطلب الحازم من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وكندا، تجنب أي رد غير متناسب ويعرض المنطقة للخطر”.

وذكر أن “مثل هذه الحرب الإقليمية من شأنها أن تخدم زعيم ’حماس’ في غزة يحيى السنوار”، معتقدا أنه “لهذا السبب فإن لـ’إسرائيل’ مصلحة في الاستجابة لطلب الغرب، والعودة إلى التركيز على الحرب في غزة والجبهة الشمالية، وترك المعالجة الأساسية لإيران لفرصة أخرى”.

رد بحاجة لتخطيط جيد

وأكد بن يشاي أن الرد على الهجوم الإيراني يحتاج إلى تخطيط جيد لكي يكون فعّالا، حتى لو استغرقت “تل أبيب” وقتا أو تم رد الفعل بشكل سري، مشددا على ضرورة أن يحافظ الرد على الشرعية التي تتلقاها “إسرائيل” من العالم، وضرورة فتح صفحة جديدة مع الغرب.

وأردف قائلا: “الردع منتج قابل للتلف بطبيعته، لكن التحالف مع الغرب والبنية الدفاعية الإقليمية يشكلان أصولا استراتيجية مستدامة، لذلك فإن من الأفضل الاستجابة للولايات المتحدة وتجنب رد الفعل المتهور والقوي”.

ونوه إلى أن الإنجاز الذي تحقق عقب الهجوم الإيراني ليس عسكريا فحسب، بل هو إنجاز سياسي أيضا، مبينا أن أمريكا وبريطانيا وفرنسا وربما القوات الجوية الأردنية ساهمت في إحباط الهجوم، وشكلوا حزام كشف أمامي للصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة وصواريخ الكروز التي أطلقتها إيران بالمئات.

وذكر أنه نتيجة للاكتشاف المبكر، فقد تمكنت منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية من تركيز جهودها، واعتراض الصواريخ الإيرانية قبل أن تدخل أجواءها، منوها إلى أنه “من بين الصواريخ الباليستية الـ100 التي أطلقتها طهران، فإنه يمكن عد التي عبرت الحدود على أصابع اليد الواحدة”، على حد قوله.

وأشار إلى أن هذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يتم فيها النجاح بالتعامل مع أسراب ضمت أكثر من 100 طائرة مسيرة، وإطلاق نحو 30 صاروخ كروز، مقارنة بالهجوم الإيراني على المنشآت النفطية في السعودية عام 2019، والذي تضمن 17 طائرة مسيرة وأربعة صواريخ كروز ولم يتم اعتراضها.

وتطرق بن يشاي إلى إنجاز آخر لـ”إسرائيل”، يتمثل في التعاون العلني من واشنطن ولندن وباريس وعمّان، دون الخوف من تهديدات إيران.

وقال الخبير الإسرائيلي: “التعاون مع أمريكا ودول المنطقة، يحقق لـ’إسرائيل’ حلما استراتيجيا، وهو الهندسة الدفاعية الإقليمية ضد إيران”، مضيفا أن الجميع كانت لديه مصلحة واضحة في منع نجاح الهجوم الإيراني، حتى لا ترد “تل أبيب” بضربة عسكرية واسعة النطاق، وتؤدي إلى “سيناريو خطير”.

وختم قائلا: “ما حدث الليلة قد يدفع حزب الله إلى الاقتراب من التسوية الدبلوماسية للقتال الذي بدأ على الحدود الشمالية بعد الحرب على غزة”

المصدر: عربي٢١