أطباء صينيون يعالجون مرضى حول العالم

أطباء صينيون يعالجون مرضى حول العالم
Spread the love

أطباء صينيون يعالجون السكان المحليين بكل لطف وإحسان
يانغ يان فان2
صحيفة الشعب اليومية الصينية

شؤون آسيوية-

يصادف هذا العام الذكرى الستين لإرسال أول فريق طبي صيني للمساعدات الخارجية. وعلى مر السنين، تحدى أعضاء الفريق الطبي الصيني للمساعدات الخارجية المصاعب والتحديات، لحماية صحة السكان المحليين، وخدمة كل مريض بلطف وإحسان، وفي الوقت نفسه، أدى تعليم الناس المهارات الطبية إلى تعزيز تطوير التكنولوجيا الطبية المحلية، ولاقى ترحيبًا وإشادة من قبل الناس من جميع أنحاء العالم.

أشار وانغ تشن تشانغ، نائب رئيس مستشفى الصداقة ببكين، وقائد الدفعة الـ24 من الفرق الطبية الصينية في غينيا، ورئيس فريق الخبراء الوطني للوقاية من فيروس إيبولا ومكافحته، إلى أنه عندما انطلق الفريق الطبي في أغسطس 2014، كانت اللحظة الأكثر خطورة لوباء الإيبولا على المستوى الدولي.

وقال وانغ جين تشانغ: “هذه العملية مخيفة ومقلقة، لكنها تمنحني الشعور بالفخر والإنجاز أيضًا.” وفي مواجهة وباء الإيبولا، لم يتراجع أحد من الفريق الطبي، وبعد وصولهم، قاموا بإجراء الأبحاث والتحليلات والعمل على نقاط مساعدة محددة للوقاية من فيروس إيبولا ومكافحته. وتشيد الحكومة الغينية بشدة بعمل الفريق الطبي بأكمله والفريق الصيني للوقاية من فيروس إيبولا ومكافحته، وقد حصل الفريق الطبي وفريق الوقاية والسيطرة على “وسام جمهورية غينيا” لأول مرة في تاريخ المساعدات لغينيا.

قالت ليو تشون، كبيرة أطباء المستشفى التابع لجامعة تشانغتشون للطب الصيني التقليدي، إن الطب الصيني التقليدي هو السمة المميزة للفريق الطبي الصيني في الكويت. وفي الفترة من 1999 إلى 2010، ذهبت إلى الكويت ثلاث مرات للمشاركة في أعمال المساعدات الطبية الأجنبية، وخلال سنوات المساعدات الستة في الكويت، عالجت أكثر من 6000 مريض.

قالت ليو تشون:” عندما وصلت إلى الكويت لأول مرة، لم يكن لدى السكان المحليين سوى القليل من المعرفة بالوخز بالإبر، ومتشككين في قدرة الإبر الفضية الصغيرة على علاج الأمراض. ” وفي وقت لاحق، قام الفريق الطبي بترويج أساليب الطب الصيني التقليدي للمرضى من خلال إجراء الوخز بالإبر والحجامة وتطبيق الدواء بنقاط الوخز وطرق العلاج الأخرى ذات الخصائص الصينية التقليدية. وبعد تجربة العلاج، أصبح بعض المرضى أصدقاء حميمين للفريق الطبي و”عشاق الطب الصيني التقليدي”، وبفضل الإشادة والمدح، تزايد عدد المرضى المتوجهين الى عيادة الطب الصيني التقليدي لتلقي العلاج.

وشاركت تشو هوي فانغ، مديرة قسم التمريض في مستشفى هوتشو للطب الصيني التقليدي في مقاطعة تشجيانغ، في فرق طبية للمساعدات الأجنبية مرتين وعملت في مستشفى الصداقة الصينية الأفريقية ومستشفى مالي بمساعدة الحكومة الصينية لما مجموعه ثلاثة سنوات ونصف. وقد أطلق عليها الأطفال المحليون في أفريقيا بمودة “الأم الصينية”.

تعرض صبي من مالي يبلغ من العمر 16 عاما ذات يوم، لحادث سيارة وهو في طريقه إلى المدرسة، مما أدى إلى تلف فقرات عنق الرحم وإصابة الحبل الشوكي، ولم يكن بوسع الشاب الذي يحب الفنون القتالية والرياضة الصينية، إلا أن يستلقي في السرير للتعافي، بمزاج مكتئب للغاية. وقد كانت تشو هوي فانغ تصطحب ممرضة كل يوم لتنظيف جرحه وتغيير الضمادات، وتبقى أمام سريره لفترة من الوقت لتشجيعه على بناء الثقة في التعافي. وبعد شهرين ونصف من العناية الدقيقة تحسنت إصابته وتحسنت حالته المزاجية تدريجيا.

“ذات مرة، صادف عودة الصبي إلى المستشفى للمراجعة، أن أجرت وسائل الإعلام مقابلة معه، فنظر إلى الكاميرا وقال: “هذه والدتي الصينية”، وما زلنا على اتصال حتى الآن، وقد أصبح طالبا جامعيا في مالي.” قالت تشو هوي فانغ، “شعرت بالارتياح والشعور بالمسؤولية، عندما تحول الأطفال الأفارقة الخجولون من كونهم غير مألوفين وخائفين إلى أن يصبحوا مألوفين، بل واحتضنوني بين ذراعي وأطلقوا عليّ اسم “أمي، أمي”.

كان مي قنغ نيان، والد مي شيويه تشيان نائب كبير الأطباء في قسم جراحة القلب والصدر في مستشفى آنيانغ الشعبي في مقاطعة خنان، أول قائد فريق طبي صيني لمساعدة إثيوبيا، وقد توفي أثناء أداء واجبه في إثيوبيا في 11 أغسطس 1975، ودفن في إثيوبيا. “في أفريقيا، استخدم والدي خبرته المهنية لعلاج العديد من المرضى الأفارقة، وقد نال الثناء والاعتراف من قبل الحكومة المحلية.” وفي وقت لاحق، أصبحت مي شيويه تشيان عضوا في الدفعة العاشرة من الفرق الطبية الصينية التي تساعد إثيوبيا. “بالنسبة لي، لدي فكرة إكمال عمل والدي غير المكتمل. وكطبيب، أريد خدمة السكان المحليين في إثيوبيا أيضًا.”

” يعد “تعليم الرجل صيد السمك” أهم من ” إعطائه السمك” في تحسين المستوى الطبي المحلي حقاً. قال وو ده شي، نائب كبير الأطباء في قسم أمراض القلب بالمستشفى الأول التابع لجامعة صون يات صن في قوانغدونغ، وعضو الدفعة الثانية والثالثة والرابعة من الفرق الطبية الصينية التي تساعد دومينيكا.

وقد أجرى وو ده شي في مستشفى الصداقة الصين-دومينيكا، العديد من المحاضرات المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية، وجولات التدريس السريري ومناقشات الحالات متعددة التخصصات، وعرض وتعليم التقنيات الجديدة حتى يتمكن الأطباء المحليون من إتقان التقنيات والمعرفة والمفاهيم الجديدة. وفي الوقت نفسه، تم تعزيز بناء التخصصات المحلية على أساس الظروف المحلية، وانشاء أول قسم لطب القلب والأوعية الدموية، والتشجيع على تنفيذ مشاريع التعاون النظير بين الصين ودومينيكا.

أضاف وو ده شي:” لقد أصبح العديد من المرضى وعائلاتهم أصدقاء لي، وعلى الرغم من أن للبلد حدود، إلا أن الأطباء ليس لديهم حدود، ولقد منحتني هذه التجربة الثمينة التي لا تنسى فهمًا أعمق لمسؤوليات الأطباء ورسالتهم، وسأستمر في الالتزام إلى نيتي الأصلية أن أكون طبيبة، وحماية صحة الناس، وتقديم مساهمات جديدة في تعزيز التعاون والتبادلات في مجال الصحة بين الصين ودومينيكا.”

المصدر: صحيفة الشعب الصينية

لوغو صحيفة الشعب
لوغو صحيفة الشعب الصينية

Optimized by Optimole