كوريا الجنوبية وبريطانيا تتعهدان بتعزيز العلاقات في قطاع الطاقة النووية

كوريا الجنوبية وبريطانيا تتعهدان بتعزيز العلاقات في قطاع الطاقة النووية
Spread the love

شؤون آسيوية –

اتفقت كوريا الجنوبية وبريطانيا على تعزيز تعاونهما في قطاع الطاقة النووية، بما في ذلك بناء محطات جديدة للطاقة، حسبما ذكرت وزارة الصناعة أمس الثلاثاء.

ووقع البلدان 9 مذكرات تفاهم تركز على بناء علاقة تعاونية تشمل دورة حياة محطات الطاقة النووية بأكملها، وفقا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة.

والتقى وزير الصناعة “بانغ مون-كيو” بنظيرته البريطانية “كلير كوتينيو”، واتفقا على عقد اجتماعات فنية في المستقبل القريب بهدف تعزيز التعاون في بناء محطات جديدة للطاقة النووية.

وقالت الوزارة إن شركات الطاقة الكورية الجنوبية التي تديرها الدولة، بما في ذلك شركة كوريا للطاقة الكهربائية، أبرمت أيضا ما مجموعه 8 اتفاقيات تشمل تخطيط وتشغيل وتفكيك المحطات النووية، سعيا إلى «أوسع علاقة ممكنة».

وتم التوصل إلى هذه الاتفاقيات على هامش زيارة الدولة التي قام بها الرئيس “يون سيوك-يول” إلى بريطانيا والتي بدأت أول أمس الاثنين (بالتوقيت المحلي).

وتسعى بريطانيا إلى زيادة اعتمادها على الطاقة النووية، وتهدف إلى أن تشكل الطاقة النووية 25% من توليد الطاقة لديها بحلول عام 2050، مقارنة بنسبة 15% المسجلة في عام 2020.

وقالت الوزارة في بيان: «يمكن للبلدين السعي إلى إقامة علاقة متبادلة المنفعة، حيث تتمتع كوريا الجنوبية بالقوة في بناء المحطات والمعدات النووية، وتتمتع بريطانيا بميزة تنافسية في تفكيك المفاعلات وقطاع الوقود النووي».

 

وكالة يونهاب للأنباء

Optimized by Optimole