كوريا وبريطانيا تتبنيان “اتفاقية داونينغ ستريت” 

كوريا وبريطانيا تتبنيان “اتفاقية داونينغ ستريت” 
Spread the love

شؤون آسيوية –

ذكر المكتب الرئاسي يوم أمس الاثنين أن كوريا الجنوبية وبريطانيا ستتبنيان “اتفاقية داونينغ ستريت” بمناسبة زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس يون سيوك-يول إلى لندن حاليا، من أجل رفع مستوى العلاقات الثنائية إلى “شراكة إستراتيجية عالمية” وتعميق التعاون في المجالين الأمني والاقتصادي.

وذكر المكتب أن الاتفاقية، التي تصادف الذكرى الـ 140 للعلاقات الثنائية ، سيعتمدها يون ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك خلال قمتهما في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وستكون الشراكة الاستراتيجية العالمية بمثابة ترقية من “الشراكة الواسعة والإبداعية” الحالية بين البلدين، كما ستؤكد الاتفاقية على موقفهما المشترك بشأن القضية النووية الكورية الشمالية وشؤون شبه الجزيرة الكورية، وتسلط الضوء على التزامهما المشترك بالاستجابة للقضايا العالمية، بما في ذلك ما يحدث ما في أوكرانيا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ والشرق الأوسط.

وسوف يتفق البلدان أيضًا على العمل معًا في المحافل المتعددة الأطراف، مثل مجلس الأمن للأمم المتحدة، ومجموعة العشرين، ومجموعة الدول الصناعية السبع لتعزيز النظام الدولي القائم على القواعد.

وسيتم إنشاء “شراكة سيبرانية إستراتيجية” لتعزيز قدراتهما على الرد على التهديدات السيبرانية، وسيوقع الطرفان إعلان نوايا بشأن إقامة شراكة للتعاون في مجال القدرات الدفاعية، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بشأن صادرات صناعة الدفاع المشتركة.

بالإضافة إلى ذلك، سيعمل الجانبان على زيادة التعاون الدفاعي والأمني من خلال توسيع التدريبات العسكرية المشتركة والضغط من أجل تسيير دوريات بحرية مشتركة لتطبيق عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على كوريا الشمالية.

علاوة على ذلك، سيطلق البلدان مفاوضات لمراجعة اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين، وسيوقعان مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال أشباه الموصلات من أجل سلاسل توريد أقوى.

وخلال محادثاتهما، يخطط يون وسوناك أيضًا لمناقشة التعاون الاقتصادي والمالي، بالإضافة إلى التعاون في قطاعات الصناعة المستقبلية، مثل الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية والطاقة النووية، وإعلان التزامهما بالاستجابة المشتركة للقضايا العالمية، مثل أزمة المناخ.

المصدر: وكالة يونهاب للأنباء

Optimized by Optimole