يديعوت أحرونوت: تقدّيم طلب رسمي لرئيس الدولة الإسرائيلية لتمديد مهلة تكليف نتنياهو

يديعوت أحرونوت: تقدّيم طلب رسمي لرئيس الدولة الإسرائيلية لتمديد مهلة تكليف نتنياهو
Spread the love

شؤون آسيوية
قدم حزب الليكود مساء يوم (الخميس) طلباً رسمياً إلى رئيس الدولة الإسرائيلية يتسحاق هرتسوغ لتمديد مهلة تكليف رئيس الحزب بنيامين نتنياهو بتأليف الحكومة الإسرائيلية المقبلة بـ14 يوماً، وذلك كي يتمكن من تمرير تشريعات في الكنيست تسمح بتنفيذ الاتفاقات الائتلافية التي توصل إليها مع شركائه قبل تنصيب الحكومة الجديدة.

وجاء في طلب تمديد مهلة التكليف أنه تم توقيع ملاحق أو رسائل تتعلق بتوزيع المناصب في الحكومة الجديدة مع جميع الأحزاب التي أوصت بتكليف نتنياهو بمهمة تأليف الحكومة، ومع ذلك، لا تزال هناك قضايا تتعلق بتوزيع المناصب لم يتم الاتفاق عليها بعد.

وتنتهي المهلة التي حصل عليها نتنياهو لتأليف الحكومة، وهي 28 يوماً، عند منتصف ليلة السبت-الأحد المقبلة.

وأعلن أمس أن الليكود أنهى المفاوضات الائتلافية مع شركائه الحريديم [اليهود المتشددون دينياً] من حزبيْ شاس ويهدوت هتوراه، ومع شركائه من تيار “الصهيونية الدينية” الذي يضم حزب الصهيونية الدينية برئاسة عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، وحزب “عوتسما يهوديت” [“قوة يهودية”] برئاسة عضو الكنيست إيتمار بن غفير، وحزب “نوعام” برئاسة عضو الكنيست آفي ماعوز.

كما أعلن أنه خلال المهلة الإضافية تعتزم كتل الائتلاف الحكومي الجديد تمرير مشروع قانون لإجراء تعديل على “قانون أساس: الحكومة” يقضي بأن وصمة العار لا تسري على عقوبة السجن مع وقف التنفيذ، وإنما على عقوبة السجن الفعلي فقط، الأمر الذي سيمكّن نتنياهو من تعيين رئيس حزب شاس أرييه درعي، الذي تمت إدانته بالفساد، في منصب وزاري رفيع.

كما يسعى الليكود لتمرير مشروع قانون يتعلق بتوسيع صلاحيات وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير التي طالب الأخير بها وتم الاتفاق بشأنها بينه وبين نتنياهو. كذلك سيسعى ائتلاف نتنياهو لتمرير مشروع قانون “فقرة التغلب” الذي يهدف إلى الالتفاف على المحكمة الإسرائيلية العليا ومنعها من شطب قوانين يسنّها الكنيست.

ومن المتوقع أن تصوت الهيئة العامة للكنيست يوم الإثنين المقبل على تعيين رئيس جديد للكنيست من الليكود. وبذلك سيفتح المجال أمام ائتلاف نتنياهو لإجراء جميع التعديلات القانونية المذكورة.

يُذكر أن هرتسوغ غير ملزم بتمديد مهلة نتنياهو لتأليف الحكومة، ويمكنه تحديد مدة أقصر من 14 يوماً، لكن معظم التوقعات تؤكد أن نتنياهو سيحصل على المهلة كاملة.

وأعلن أمس أن الائتلاف الحكومي الحالي يعارض تمديد المهلة.

وقال وزير العدل الإسرائيلي المنتهية ولايته جدعون ساعر في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام أمس، إن تقديم تواقيع كتلة نتنياهو لتغيير رئيس الكنيست يدل على أن تأليف الحكومة قد انتهى، وأن طلب نتنياهو مهلة أُخرى هو للتضليل، والهدف منه تمرير قوانين شخصية وإشكالية بموجب مطالب شركائه قبل تأليف الحكومة، وشدّد على أنه ليس من أجل هذا الهدف مُنح رئيس الدولة صلاحية في القانون لتمديد المهلة.

وأكد ساعر أنه يتعيّن على رئيس الدولة أن يرفض طلب نتنياهو.