نيويورك تايمز: الصين تقمع الاحتجاجات

نيويورك تايمز: الصين تقمع الاحتجاجات
Spread the love

شؤون آسيوية-  قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إن مسؤولي الحزب الشيوعي الصيني يستخدمون تكتيكات عمرها عقود، جنبًا إلى جنب مع بعض الأساليب الجديدة، لسحق الاحتجاجات الأكثر انتشارًا في الصين منذ عقود.

فقد قام أفراد الأمن العام الصيني بتغطية مواقع الاحتجاج المحتملة. يبحث ضباط الشرطة في هواتف بعض السكان بحثًا عن تطبيقات محظورة. يذهب المسؤولون الصينيون إلى منازل المحتجين المحتملين لتحذيرهم من الأنشطة غير القانونية ويأخذون بعضهم للاستجواب. ويقوم المراقبون بتنقية مواقع التواصل الاجتماعي.

لا يزال الزعيم الصيني شي جين بينغ صامتًا، عازمًا على توقع العمل كالمعتاد. بالأمس، عرضت صحيفة الشعب الصينية محادثاته مع الرئيس المنغولي الزائر، لكنها لم تذكر الاحتجاجات، وهي الاحتجاجات الأكثر انتشارًا في الصين منذ حركة ميدان تيانانمين المؤيدة للديمقراطية في عام 1989.

ورأت الصحيفة أنه يبدو أن الرئيس شي يراهن على أنه يمكن أن يستنزف زخم الاحتجاجات بينما تتحرك الأجهزة الأمنية. بعد تضخم المعارضة العامة حول ضوابط وباء كوفيد المشددة في نهاية هذا الأسبوع، كانت التجمعات العامة الأخيرة أصغر.

وأشارت الصحيفة إلى أن أعداد حالات الإصابة بفيروس كوفيد في الصين مرتفعة، لكن 40 في المائة فقط من هؤلاء الذين يبلغون 80 عامًا أو أكثر تلقوا جرعات معززة. وقال المسؤولون الصينيون إنهم سيذهبون من باب إلى باب حاملين اللقاحات ويضغطون على أولئك الذين يترددون في إبداء أسباب التردد.

ويتفاعل المتظاهرون مع الصعوبات الاقتصادية، والتي أدت أيضًا إلى قلب التوقعات العالمية. وقال بعض الشباب إنهم وصلوا إلى “نقطة اللاعودة”.

المصدر: نيويورك تايمز