“سي إن إن”: برغم الدعوات للثأر لمحسن فخري زادة، لا أحد يريد الحرب

“سي إن إن”: برغم الدعوات للثأر لمحسن فخري زادة، لا أحد يريد الحرب
Spread the love

كتب نيك باتون والش، محرر الشؤون الدولية في موقع “سي إن إن” الأميركي، تحليلاً حول احتمالات التصعيد والحرب بين إيران وكل من “إسرائيل” والولايات المتحدة الأميركية على خلفية اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زادة.

وقال والش إن الهدف الواضح لأعداء إيران، وربما لإيران نفسها، خلال الخمسين يوماً القادمة – قبل تنصيب رئيس الولايات المتحدة – أن يكونوا عدائيين قدر الإمكان من الناحية الإنسانية، من دون أن يبدأوا في الواقع صراعاً شاملاً. ففي منطقة حامية ومتوترة مثل هذه، تحمل مثل هذه التصريحات الواسعة خطراً بأن يؤدي رد فعل غريب أو غير متوقع إلى دفع الأمور إلى صراع متهور. لكن أياً من الأطراف المعنية – ولا حتى بعد الاغتيال الواضح في وضح النهار في ضواحي طهران للعالم الإيراني النووي البارز محسن فخري زادة، الذي تتهم إيران “إسرائيل” باغتياله – يريد حقاً حرباً صريحة الآن.

فأولاً، الولايات المتحدة، اللاعب الأكبر والأقل مشاركة. ربما يبذل فريق الرئيس دونالد ترامب كل ما في وسعه لاستفزاز وإضعاف المتشددين الإيرانيين، لكن الصراع الواسع مع طهران لا يتماشى تماماً مع أجندتهم طويلة المدى. إنهم مشغولون بمغادرة أفغانستان والعراق بسرعة. لقد قاموا بحملات لإنهاء الحروب التي لا تنتهي. من المرجح أن يؤدي الصراع الشامل مع إيران إلى اندلاع حريق آخر، مع وجود دبلوماسيين أميركيين و”إسرائيل”، حليفة أميركا، في مرمى صواريخ حزب الله أو الصواريخ الإيرانية بعيدة المدى. سوف يتصاعد الأمر بسرعة، وهذا هو السبب في أن الإجراءات الأميركية لم تصل إلى حد ضرب إيران نفسها. بكل بساطة، تريد إدارة ترامب إثارة أكبر قدر ممكن من الكراهية لجعل المصالحة المستقبلية بين إيران وإدارة الرئيس المنتخب جو بايدن مستحيلة.

ولكن ربما يكون هذا أيضاً خطأ في تقدير الإدارة المنتهية ولايتها والذي قد يفيد خليفتها في النهاية. يريد بايدن استئناف الاتفاق النووي لعام 2015، ويفترض أن يكون نطاق الاتفاق الذي يريده أوسع قليلاً وبشروط أطول، إن أمكن. لقد أوضح ذلك بالفعل. قد تضطر خلالها إيران إلى تحمل محاولات عدوانية أخرى لإحراجها – لجعلها تبدو غير قادرة على الدفاع عن نفسها وكبار مسؤوليها بشكل صحيح – حتى نرى الجميع في النهاية على طاولة المفاوضات. لن يعيق تقدم بايدن في التفاوض مع إيران أن يسبق التقارب نوبة كبيرة من التوتر والبغضاء. يمكنه إلقاء اللوم على ترامب وتقديم صفقة أقل تفضيلاً لإيقاف كل شيء.

إيران أيضاً، على الرغم من ضجيجها المتشدد، ليست في وضع يمكنها من تحمل صراع كامل. دمر وباء كورونا مدنها وكبار المسؤولين فيها. اقتصادها في حالة يرثى لها. وخسرت أبرز شخصياتها العسكرية في كانون الثاني / يناير الماضي الفريق قاسم سليماني، الذي قتلته طائرة أميركية من دون طيار خارج مطار بغداد، ولم تنتقم بعد بشكل علني على تلك الإهانة، على الرغم من تعهدها بذلك. فإذا كانت إيران لم تتبنَّ فكرة الحرب الشاملة على هذا الاغتيال، فلن يبدو موت فخري زاده بمثابة سبب للحرب. تلوح في الأفق انتخابات رئاسية في إيران، حيث سيواجه الرئيس حسن روحاني متشددين يسعون لتغيير الموقف المعتدل للحكومة. ومع ذلك، من المرجح أن تكون أكبر مشكلة في الانتخابات هي المشاركة المنخفضة. ومن غير المرجح أن تؤثر نتائجها على صانع القرار الحقيقي في إيران، المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

من الواضح أن خطة إيران طويلة الأمد وهي مشبعة بفكرة أنها ستخسر – في أي صراع شامل مع الولايات المتحدة و”إسرائيل” والحلفاء الآخرين المناهضين لإيران في المنطقة – بالمعنى التقليدي، بينما تتسبب هي فقط في إلحاق ضرر غير تقليدي يمكن التحكم به على خصومها.

الحرب لا معنى لها بالنسبة لإيران على الإطلاق. لذلك، سنرى مطالب ضخمة ومثيرة للثأر، ولكن لن نرى رداً منها يتطلب رد فعل مضاداً من أعدائها. تم إجراء هذه الحسابات مع اغتيال سليماني ومن غير المرجح أن تتأثر إيران بمقتل فخري زاده، وهو رجل لم يسمع به سوى القليل.. هذه الاغتيالات المستمرة للمسؤولين الأكثر وعياً أمنياً محرجة فقط، وتجعلهم يتساءلون مرة أخرى عن التغييرات التي يمكنهم الحصول عليها من بايدن.

وهذا يقودنا إلى “إسرائيل”، الخصم المفترض أنه يحاول دفع الجميع إلى القتال. أخبرنا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن “نتذكر هذا الاسم” فخري زاده في خطابه الذي كان يروج للمواجهة لوقف برنامج إيران النووي في نيسان / أبريل 2018. من الواضح أنه من مصلحة “إسرائيل” أن تظل القوة النووية الوحيدة في المنطقة. لكن “إسرائيل” أيضاً ليست في حالة الذروة الآن، خاصة عندما يتعلق الأمر بآفاق نتنياهو السياسية. إنه يواجه انتخابات محتملة أخرى العام المقبل، وقد مني بخسارة حليفه الرئيسي ترامب، الذي بذل قصارى جهده لإرضاء اليمين الإسرائيلي.

لن ترغب “إسرائيل” في المضي بمفردها في حرب ضد إيران. فهي لن ترغب في تحمّل صواريخ تستهدفها من شمالها وشرقها، بغض النظر عن مدى تقدم أنظمة الحماية الخاصة بها، عندما يكون مستقبل نتنياهو السياسي غامضاً للغاية. إذا كانت “إسرائيل” هي وراء هذا الاغتيال – وهي مزاعم لم تعلق عليها – فإن رسالة الاغتيال لها ثلاثة أهداف هي: أولاً لاستعداء صقور إيران وتقليل احتمالية نجاح الدبلوماسية. ثانياً هي ترسل رسالة مفادها أن صقور إيران ليسوا جيدين جداً في الدفاع عن أهم شخصياتهم البارزة وأن صقور إيران ضعفاء.

وثالثاً هي ترسل رسالة كذلك إلى إدارة بايدن القادمة. بالنسبة لفريق بايدن، من المرجح أن نتنياهو مشكلة يجب حلها أكثر من كونه حليفاً، وهذا القتل يشير في تلك العلاقة المتصدعة المحتملة مع الرئيس الأميركي الجديد إلى أن “إسرائيل” يمكن أن تفعل أشياء مفيدة وعدوانية للبيت الأبيض. فالاغتيال لا يعيق كون بايدن الشرطي الصالح، عندما أظهر الشرطي السيء للتو أنه يمكن أن يقتل أحد أثمن الموارد البشرية لإيران في ضواحي طهران الآمنة.

يتفوق الشرق الأوسط في التقلبات والاضطرابات المتصاعدة والخطاب والأفعال المتفجرة، التي لا مثيل لها في أي جزء آخر من العالم. لكن الحروب تحتاج إلى كل الأطراف لكي تشتعل بشكل صحيح. وإيران والولايات المتحدة و”إسرائيل” ليس لدى أي منها سبب ملح للصراع العسكري الآن. لذلك، من المحتمل أن نرى المزيد من التحريضات الحربية غير الفعلية في الأشهر المقبلة. لا يسعنا إلا أن نأمل.

ترجمة بتصرف: الميادين نت