“التحالف الرباعي” لا يمكنه إيقاف صعود الصين

“التحالف الرباعي” لا يمكنه إيقاف صعود الصين
Spread the love

ترجمة بتصرف: د. هيثم مزاحم |

كتب سو جينغشيانغ مقالة في موقع “يو أس تشاينا فوكوس” قال فيها إن وزراء خارجية الولايات المتحدة واليابان والهند وأستراليا اجتمعوا في طوكيو في أوائل تشرين الأول / أكتوبر وقرروا السماح لأستراليا بالانضمام إلى تدريبات مالابار في تشرين الثاني / نوفمبر الجاري. إن تشكل تحالف – يُعرف الآن باسم الرباعي، وهو نسخة آسيوية من حلف الناتو، يشير إلى تهديد جديد خطير للغاية للازدهار والاستقرار في مناطق آسيا والمحيط الهادئ والمحيط الهندي بأكملها. لكن هذا الرباعي لن يكون قادراً على منع صعود الصين.

كانت فكرة الرباعي وحلف شمال الأطلسي الآسيوي في صميم ما يسمى بإستراتيجية إدارة الرئيس السابق باراك أوباما “التوجّه نحو آسيا”. لقد بذلت إدارة الرئيس دونالد ترامب جهوداً كبيرة لتحقيق الرؤية من خلال الارتقاء بإجراءات احتواء الصين إلى مستوى جديد. لقد أثبت مرة أخرى استمرارية السياسة، التي من غير المرجح أن يغيّرها الجمهوريون ولا الديمقراطيون لعقد آخر على الأقل أو نحو ذلك.

تستند سياسة احتواء الصين إلى استراتيجية كبرى تم تطويرها على مدى عقود عدة وهي نظرياً غير محددة ودائمة. تتضمن الاستراتيجية أنشطة سياسية وعسكرية واقتصادية ودبلوماسية ودعائية وأنشطة أخرى، مع إعطاء الأولوية دائماً للمناورات في المجال العسكري.

وبموجب أحدث عقيدة عسكرية أميركية، تغير النظام العالمي عسكرياً بالفعل من كونه ثنائي القطب بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي إلى أن يكون أحادي القطب تهيمن عليه الولايات المتحدة منذ نهاية الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفياتي. في مثل هذا النظام العالمي الجديد أحادي القطب، ترى الولايات المتحدة نفسها على أنها الدولة الوحيدة ذات السيادة والتي يحق لها استخدام القوة العسكرية. يمكن النظر إلى جميع البلدان الأخرى، بما في ذلك حلفاء أميركا في أوروبا وأماكن أخرى، على أنها مجرد مستودعات للموارد الطبيعية والبشرية.

يجب على الولايات المتحدة أن تسعى إلى تحقيق الهدف الأعلى المتمثل في السيطرة على مواردها الخاصة، بدلاً من الانخراط في نهب مبسط للدول الأخرى من أجل المنفعة الاقتصادية. قد لا يحتاج الاقتصاد الأميركي إلى بعض الموارد الحيوية، مثل الطاقة أو التكنولوجيا، لكن الولايات المتحدة نصبت نفسها كحكم لتقرير من الذي قد يستخدمها ومن سيُحرم منها. والمهمة الأساسية للجيش الأميركي هي خدمة هذا الهدف الاستراتيجي.

لا تسمح الولايات المتحدة لإيران وسوريا وفنزويلا بتصدير النفط، أو لفنزويلا باستخدام احتياطياتها من الذهب في بريطانيا، أو دول حول العالم لاستخدام معدات “الجيل الخامس” 5G الصينية أو لهولندا لتصدير آلات الطباعة الحجرية إلى الصين، أو لروسيا لبناء خطوط الأنابيب الغاز الطبيعي إلى أوروبا، أو لألمانيا باستخدام الغاز الطبيعي الروسي. هذه الإجراءات الدبلوماسية أحادية الجانب تدعمها العقيدة العسكرية الأميركية.

ترتبط السياسة الخارجية والاستراتيجية العسكرية للدولة ارتباطاً وثيقاً وتتوافق مع نفس الهدف، وهو التحكم في الموارد. تتصور الولايات المتحدة أن تنضم الدول الأخرى إلى تحالفات جديدة شكلتها وتلتزم بالقواعد التي وضعتها للوصول إلى الموارد والتقنيات اللازمة للحفاظ على عملياتها الاقتصادية الأساسية.

ترفض الولايات المتحدة الاعتراف بتعدد الأقطاب باعتباره اتجاهاً تاريخياً في العالم أو قبول واقع لم يعد لها فيه موقع مهيمن تماماً. وهي لا تزال مهووسة بالتفوق والاستثناء الأميركيين. وتواصل أميركا محاصرة روسيا وإيران وكوريا الديمقراطية)الشمالية( وفنزويلا ودول أخرى، وتعتبر الصين التهديد الرئيسي – تهديداً يتطلب احتواءً شاملاً.

تتعارض هذه السياسات والممارسات مع الاتجاهات العالمية وقد أدخلت العالم بأسره في حقبة جديدة من التعقيد المنهجي.

لقد تم تشكيل الرباعي لاستهداف الصين. ومع ذلك، نظراً لأنه يسحب اليابان والهند وأستراليا مباشرة إلى دوامة الولايات المتحدة في خدمة النوايا الإستراتيجية الأميركية، فقد نشأت توترات ومخاوف جديدة في مناطق آسيا والمحيط الهادئ والمحيط الهندي بأكملها.

لقد وضعت الولايات المتحدة بالفعل البلدان الثلاثة الأخرى في موقف غير موات. تتمثل الإستراتيجية الأميركية في الأساس في السماح لحلفائها بمواجهة الصين وتحمل تكلفة القيام بذلك. تحت ضغط الولايات المتحدة، حصلت اليابان والهند وأستراليا أخيراً على أنظمة أسلحة من الولايات المتحدة لا تحتاجها حقاً. فمن خلال التعاون العسكري، عززت الولايات المتحدة سيطرتها السياسية على الدول الثلاثة الآخرى. وفي النهاية، ستجد أنهم تحرم نفسها من الفوائد التي تصاحب صعود الصين.

فالصين هي الدولة الوحيدة في العالم التي تتمتع بقدرات صناعية وتصنيعية كاملة، فضلاً عن عدد كبير من السكان والسوق والبنية التحتية الراسخة والخدمات اللوجستية السريعة والفعالة وجذب قوي لرأس المال الدولي. لمواصلة التنمية في الداخل والتنمية المشتركة في جميع أنحاء العالم، تقترح الصين بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية – بما في ذلك من خلال “مبادرة الحزام والطريق” – وقد تلقت استجابة إيجابية من معظم البلدان.

ومن حيث العمق الاستراتيجي، فإن المساحة الجغرافية للصين وروسيا وآسيا الوسطى وإيران هي الأكثر أماناً في العالم اليوم، مع مساحة غير محدودة للمناورة. لدى الصين عقيدة عسكرية دفاعية وأصول عسكرية سليمة قادرة على توجيه ضربات ثقيلة لأي عدو غازي.

إن صعود الصين هو عملية تاريخية، يجب أن تبدأ في الداخل، وتتظهر في تبادلاتها الخارجية، وتُعرض على المسرح العالمي. لن توقف سياسة الاحتواء الأميركية الانخراط العالمي للصين، التي تثق في أنها ستفوز في الصراع الذي طال أمده.