عن حركة “كوانون” ونظرية المؤامرة

عن حركة “كوانون” ونظرية المؤامرة
Spread the love

أعلن موقع “فيسبوك” Facebook عن حظر جديد على جميع الصفحات والمجموعات وحسابات “انستاغرام” Instagram المرتبطة علناً بحركة “كوانون” QAnon الأميركية، وهو تحالف فضفاض لمنظري المؤامرة عبر الإنترنت. وهم يزعمون أن عصابة من المتحرشين بالأطفال متحالفين مع الديمقراطيين الأميركيين البارزين يخطفون الأطفال من أجل استغلالهم جنسياً وأخذ مادة كيميائية يُفترض أنها ذات قيمة من أجسادهم، فضلاً عن التآمر ضد الرئيس دونالد ترامب.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن مشاهدة القصص في موقع تويتر Twitter يسلط الضوء على مدى غرابة أن “كوانون”، وهي حركة يُفترض أنها تحركها الرغبة في حماية الأطفال من التعرض للاختطاف والإساءة، لم تكن معارضة صريحة لسياسة فصل الأسرة التي تتبعها إدارة ترامب، والتي اتخذت الآلاف من الأطفال الصغار والرضع من آبائهم وسجنهم في مراكز احتجاز المهاجرين.

يقول أنصار “كوانون” إنهم قلقون بشأن الأطفال المحتجزين رغماً عنهم، والصدمات النفسية والاعتداء الجنسي – التجربة الدقيقة للعديد من الأطفال في احتجاز المهاجرين. ومع ذلك، يبدو أن هذا التجمع الفضفاض على الإنترنت متحالف بشدة مع ترامب.

وقالت الصحيفة إن تركيز “كوانون” على إساءة معاملة الأطفال الأسطورية، بدلاً من الإساءة الفعلية التي يرتكبها السياسيون الذين يدعمونهم، يخبرنا كثيراً عن الأسباب الحقيقية التي تجعل نظرية المؤامرة لديها الكثير من الأتباع – والمخاوف التي تكمن وراء ادعاءاتها الجامحة.

فشائعات هذه الحركة ملحوظة في تشابهها مع الأساطير من جميع أنحاء العالم التي تزعم أن الغرباء المخيفين الأقوياء يختطفون الأبرياء لاستغلال أجسادهم. في غواتيمالا في ثمانينيات القرن العشرين، كثرت الشائعات عن عصابات تختطف الأطفال وتسمنهم قبل بيع أعضائهم في السوق السوداء الدولية. في الشيشان وكوسوفو في التسعينيات، كانت الشائعات متشابهة، لكنها زعمت أن البالغين كانوا أيضاً في خطر.

في السنوات الأخيرة، أثناء الإبلاغ عن العنف الذي تغذيه وسائل التواصل الاجتماعي، وجدت مراسلو الصحيفة حوادث في جميع أنحاء العالم انتشرت فيها شائعات كاذبة عن عصابات الاختطاف، مما دفع المجتمعات إلى قتل الغرباء في الاعتقاد الخاطئ بأنهم جاؤوا لانتزاع الأطفال المحليين. والآن تدعي “كوانون” أن شبكة غامضة من السياسيين ورجال الأعمال والفنانين ذوي النفوذ تتاجر بالأطفال الأميركيين من أجل الإشباع الجنسي ولحصد المواد الكيميائية من أدمغتهم.

“ماذا يعني أن يبدأ الكثير من الناس حول العالم في سرد ​​أشكال مختلفة من نفس القصة الغريبة؟”، تساءلت نانسي شيبر هيوز، عالمة الأنثروبولوجيا في جامعة بيركلي، وهي باحثة رائدة في كيفية انتشار هذه الأساطير واستمرارها في مدن الصفيح في أميركا اللاتينية وأفريقيا، في ورقة عام 1996. تجادل بأن القصص كانت وسيلة للناس للتعبير عن إحساسهم الحدسي بأن شيئاً ما كان خاطئاً بشكل خطير.

كانت المجتمعات التي درستها هيوز مخطئة بشأن تفاصيل الأساطير التي ينشرونها، لكنهم محقون بشأن الخطر الذي تعرضوا له: في غواتيمالا والبرازيل، حيث انخرطت الحكومات العسكرية في حالات الاختفاء القسري على نطاق واسع، كان أطفال الناس وأصدقاؤهم في عداد المفقودين حقاً، وكانوا بالفعل في خطر التعذيب والاغتصاب. في جنوب إفريقيا، كان للأطباء تاريخ من العمل حول مسألة استخراج الأعضاء من جثث الفقراء السود.

وقالت الصحيفة إن شائعات “كوانون” لا تنتشر في مجموعات الأقليات المخيفة والمضطهدة مثل المجتمعات التي درستها الدكتور هيوز. يبدو أن مؤيدي “كوانون”، مثل مؤيدي ترامب، من البيض والطبقة الوسطى – إنهم أعضاء في الأغلبية المهيمنة اقتصادياً وسياسياً في أميركا.

لكن الأغلبية لا تزال لديها مخاوف. يشير علماء السياسة إلى “الأغلبيات ذات عقدة الأقلية”: المجموعات المهيمنة عرقياً التي تعتبر نفسها معرضة للخطر، خطر “التجاوز” أو “الاستبدال” من قبل أولئك الذين سيطرت عليهم لفترة طويلة.

وأثناء إعداد التقارير في سريلانكا في عام 2018، رأى مراسلا الصحيفة عن كثب كيف يمكن أن يؤدي هذا الخوف إلى العنف. فبعد انتشار شائعات على الإنترنت بأن أفراد الأقلية المسلمة في البلاد كانوا يحاولون تعقيم الأغلبية البوذية السنهالية، هاجمت حشود منازل المسلمين ومساجدهم في أيام من المذابح العنيفة.

في الولايات المتحدة، يهيمن الأميركيون البيض الآن، لكن في غضون بضعة عقود سيكونون أقلية ديموغرافية. وعلى الرغم من أن البيض يسيطرون على الغالبية العظمى من ثروة أميركا، إلا أن الكثير من ذلك يتركز بين الأغنياء القلائل، والعديد من عائلات الطبقة الوسطى البيضاء غير مستقرة مالياً

كتبت آن هيلين بيترسون، مؤلفة كتاب جديد عن “الإرهاق الألفي”، الأسبوع الماضي: “قد يسقط القاع في أي لحظة. يمكن أن ينهار عمل تجاري، ويمكن تشخيص طفل بمرض مزمن، وقد يحتاج الوالد إلى رعاية بدوام كامل”.

ورأت الصحيفة أن خسارة تلك الأشكال من الهيمنة تزيد من احتمالية فقدان الهيمنة السياسية أيضاً، وخاصة الحماية التي توفرها. ولطالما كان الوعد غير المعلن للأميركيين البيض أنه ليس لديهم ما يخشونه من معظم أعمال العنف الحكومية: إن السماح “بالاستجواب المعزز” في قاعدة خليج غوانتنامو لا يعني أنهم سيتعرضون لخطر التعذيب في مسقط رأسهم، وأن الإفلات من العقاب على إطلاق الشرطة النار هذا لا يعني أن أبناءهم وإخوانهم سيُطلق عليهم الرصاص، ففصل عائلات المهاجرين بالقوة وسجن الأطفال لا يعني أن أطفالهم قد يكونون يوماً ما هم المحتشدون خلف سياج من الأسلاك.

قد يعني فقدان الهيمنة فقدان تلك التأكيدات. لكن السيد ترامب وعد دائماً، ضمناً وصراحة، بالحفاظ على امتيازات الأغلبية البيضاء، وحتى الحفاظ على وضع الأغلبية نفسها عن طريق إغلاق الحدود أمام المهاجرين الذين قد يسرعون التغيير الديموغرافي.

لذلك قد تقدم “كوانون” طريقة للتعبير عن مخاوفهم من أنهم قد يفقدون السلطة يوماً ما وما قد يحدث بعد ذلك.

ترجمة بتصرف: هيثم مزاحم