هآرتس: نتنياهو يدعو إلى فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية

هآرتس: نتنياهو يدعو إلى فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية
Spread the love

دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي وعلى موظفيها ومدّعيها كافة.
وجاءت دعوة نتنياهو هذه في سياق مقابلة أجرتها معه شبكة التلفزة المسيحية العالمية TBN الليلة الماضية، عشية اليوم العالمي لإحياء ذكرى المحرقة النازية، وانتقد رئيس الحكومة فيها أيضاً نية المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية التحقيق في احتمال قيام إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، ووصفها بأنها تأتي في نطاق الهجمة الشاملة على حق الشعب اليهودي في العيش في وطن أجداده وهو أرض إسرائيل.
وقال نتنياهو: “تحدثت الإدارة الأميركية بقيادة الرئيس دونالد ترامب بأشد التعبيرات ضد المحكمة الجنائية الدولية وضد هذا القرار الشائن. وأحث مشاهديكم جميعاً على القيام بذلك أيضاً والمطالبة باتخاذ خطوة عملية وفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية وعلى موظفيها ومدّعيها كافة”.
من ناحية أُخرى، قارن نتنياهو بين الإبادة الجماعية النازية لليهود والبرنامج النووي الإيراني. وقال: “الآن لدينا القدرة على الدفاع عن أنفسنا. أعتقد أن العبرة التي استخلصناها من المحرقة النازية هي: أولاً، ضرورة صدّ الأشياء السيئة وهي لا تزال صغيرة الحجم. إن إيران سيئة للغاية وليست صغيرة الحجم، لكن في حال امتلاكها أسلحة نووية ستكون أسوأ بكثير. وثانياً، على الجميع أن يدركوا أن اليهود لن يكونوا عزلاً أبداً في وجه أولئك الذين يبغون قتلهم”.
وأضاف نتنياهو أنه بعد المحرقة النازية وإقامة دولة إسرائيل لم تتوقف المحاولات الرامية إلى القضاء على الشعب اليهودي، وأشار إلى أن إيران تعلن يومياً عزمها على محو دولة إسرائيل من وجه الأرض.

المصدر: صحيفة هآرتس الاسرائيلية