“واتسآب” تقاضي شركة إسرائيلية لاستخدام برامجها للتجسس على المستخدمين

“واتسآب” تقاضي شركة إسرائيلية لاستخدام برامجها للتجسس على المستخدمين
Spread the love

ترجمة: د. هيثم مزاحم /

كشفت النتائج الحديثة في الهند أن تهديد برامج التجسس للشركة على الناشطين والصحافيين لا يقتصر على الأنظمة الاستبدادية.
كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية في تحقيق أعده فيندو غويل ونيكول بيرلروث تناولا فيه شركة التكنولوجيا الإسرائيلية (أن أس أو) التي تصنع برامج تجسس، حيث تبيّن أنها باعت هذه البرامج إلى الحكومة الهندية للتجسس على المعارضين والصحافيين وناشطي حقوق الإنسان.
فقد اعتادت بيلا بهاتيا، محامية حقوق الإنسان في ولاية تشاتيسغار الهندية، المراقبة. فهي تعمل في منطقة معرضة لكل من عنف العصابات والانتقام من الحكومة، والسلطات لا تحب الكثير من عملائها.
ومع ذلك، قالت السيدة بهاتيا إنها شعرت بالصدمة عندما علمت أن هاتفها مصاب ببرامج تجسس تم نقلها من خلال مكالمات فيديو فائتة على تطبيق واتسآبWhatsApp ، وهي خدمة مراسلة يستخدمها حوالى 400 مليون شخص في الهند، أكبر سوق لخدمة “واتسآب” في العالم. وقالت: “أنت تحمل الجاسوس في جيبك في كل مكان تذهب إليه. لم أكن أتخيل أن الدولة الهندية يمكنها أن تفعل”.
تعد السيدة بهاتيا واحدة من أكثر من مائة من الهنود الذين تعلموا في الأشهر الأخيرة أنه من المحتمل أن يكون كل ضغط المفاتيح والمكالمات وموقع GPS على هواتفهم قد تم تسجيله بواسطة برنامج المراقبة، الذي تبيعه مجموعة “أن أس أو”NSO ، وهي شركة إسرائيلية.
تقول “أن أس أو” إن تقنيتها مرخصة فقط للحكومات لمحاربة الإرهاب ومكافحة الجريمة. كما وعدت بعدم بيعها للحكومات التي لديها سجلات عن انتهاكات حقوق الإنسان.
إلا أن ما كشفته الهند خلال الأسبوعين الأخيرين يدل على أنه حتى الدول التي تحرز درجات جيدة في فهارس حقوق الإنسان العالمية ستستخدم تكنولوجيا “أن أس أو” لتعقب الصحافيين والنقاد والمعارضين، على حد قول نشطاء الحقوق الرقمية.
وقال جون سكوت رايلتون، باحث الأمن في شركة “سيتيزن لاب”Citizen Lab ، الذي عمل عن كثب مع شركة “واتسآب” للكشف عن الهجمات وإخطار الأهداف: “هذا الهجوم يمثل نافذة على ما يحدث عندما تمنح الحكومات وصولاً خارج نطاق القانون إلى اتصالات الأشخاص. سيتم استخدام هذه الأدوات في جميع أنواع التجسس غير المسؤول..”
ورفعت شركة “واتسآب” وشركتها الأم “فيسبوك” Facebook ، دعوى قضائية ضد “أن أس أو” الأسبوع الماضي ترمي فيها إلى منع الشركة الإسرائيلية من استخدام خدماتها. تقول الدعوى إن NSO أساءت استخدام تطبيق “واتسآب” من خلال اختراقها لاختراق هواتف 1400 من مستخدميها حول العالم. وكان أكثر من 100 من الأهداف هم من نشطاء حقوق الإنسان والصحافيين والقادة الدينيين والمنشقين.
وتعتبر هذه القضية هي الأحدث في سلسلة من مطالبات إساءة الاستخدام التي ظهرت في السنوات الأخيرة من سوق برامج التجسس التجاري الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات، حيث تعمل الحكومات – بدلاً من حماية خصوصية المستهلكين – على العملاء المدفوعين.
في صلب هذه الادعاءات، كانت “أن أس أو” قد تعهدت بتجاوز سجلها للتحريض على انتهاكات حقوق الإنسان والامتثال التام لمبادئ الأمم المتحدة التوجيهية بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان بحلول تشرين الأول / أكتوبر الماضي. في ذلك الشهر، أبلغت WhatsApp الضحايا البالغ عددهم 1400، ومن بينهم دبلوماسيون ومسؤولون حكوميون كبار، أن شركة “أن أس أو” قد استخدمت خدمتها لمهاجمة هواتفهم.
تؤكد دعوى “واتسآب” أن برامج التجسس الخاصة بـ”أن أس أو” كانت تستخدم ضد المنشقين والصحافيين في الإمارات العربية المتحدة والمكسيك، وهما حكومتان سبق أن تم اكتشاف إساءة استخدام برامج تجسس تابعة لـ”أن أس أو”. كما تشير إلى استخدام البحرين، البلد الذي اعتبرت فيه “هيومن رايتس ووتش” حالة حقوق الإنسان فيه رهيبة، لبرامج التجسس هذه.
في الهند، تم استهداف 121 من مستخدمي WhatsApp من خلال برامج التجسس التابعة لـ”أن أس أو”، وفق ما أفادت به خدمة “واتسآب” في رسالة حديثة إلى الحكومة. ومن بين هؤلاء 22 شخصاً على الأقل كانوا نشطاء في مجال حقوق الإنسان وصحافيين ومحامين في مجال الحقوق المدنية، وفقًا لتقرير صادر عن موقع “سكرول” Scroll.in الهندي الإخباري. وأبلغت متحدثة باسم المؤتمر الوطني الهندي، وهو حزب معارض رئيسي، المراسلين في نهاية الأسبوع الماضي أن WhatsApp أبلغت إحدى قيادييها، بريانكا غاندي فادرا، بأنها كانت من بين الأهداف.
وليس من الواضح ما هي الوكالات الحكومية في الهند التي اشترت برامج التجسس التابعة لـ”أن أس أو”. وقد انتقدت الحكومة المركزية، بقيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، “واتسآب” مراراً بسبب الخرق، لكنها رفضت دعم دعوات أحزاب المعارضة لإجراء تحقيق كامل في من قام بشراء واستخدام برامج التجسس.
وكانت مجموعتان من الهنود على القائمة المستهدفة. تنشط إحدى المجموعات في العمل من أجل حقوق الإنسان في ولاية تشاتيسغار، حيث قاتلت الحكومة تمرداً ماوياً منذ عقود. وللمجموعة الأخرى صلات بالناشطين ذوي الميول اليسارية الذين اتهمتهم الحكومة بالتخطيط لقتل رئيس الوزراء والتحريض على العنف في بهيما كوريغون، بالقرب من مومباي، في عام 2017.
وقال أنكيت غريوال، محامي سودها بهارادواج، الذي تم اعتقاله في قضية بهيما كوريغاون، إنه تلقى مكالمات مفقودةmissedcalls على WhatsApp في الخريف الماضي. في تشرين الأول / أكتوبر، علم أن المكالمات قد أصابت هاتفه ببرامج التجسس التابعة لـ NSOرغم أنه لم يلتقطها مطلقاً.
وقال غريوال: “الآن أرى نمطاً. تم استهداف محامين آخرين كانوا يدافعون عن نشطاء لهم علاقة بـ”بهيما كوريغون” و”تشاتيسغار”. من غير الحكومة سيفعل ذلك، لأننا كنا مستهدفين بعد اعتقال النشطاء؟ ”
كان سانتوش بهارتيا، وهو عضو سابق في البرلمان ورئيس تحرير الموقع الإخباري باللغة الهندية “تشاثي دنيا”، أكثر غموضاً بشأن سبب استهدافه. وعلى الرغم من أن موقعه الإخباري ينتقد الحكومة، قال السيد بهارتيا إنه معروف أيضاً لكبار المسؤولين الحكوميين. وقال: “أنا صحافي، لكنني لست صحافياً من هذا النوع الذي سيخوضه الناس”.
وقال هدف آخر، هو شو تشودري، وهو صحافي سابق في “بي بي سي” نشط في محادثات “تشاتيسغار” للسلام، إنه أصبح هدفاً للمراقبة الحكومية. أكثر ما أثار إزعاجه هو مدى برهان برامج التجسس التابعة لـ”أن أس أو” على أن هذه الشركة “شريرة”.
وقال السيد تشودري: “هذا هجوم غير قانوني على حقوقنا الأساسية، لكنه ليس بالأمر الجديد. إن نطاق المراقبة أعلى بكثير من أي شيء شهدناه من قبل.”
وعندما سئلت عن الأهداف في الهند، كررت شركة “أن أس أو” البيان الذي أدلت به عندما تم الإعلان عن دعوى “واتسآب” ضدها: “يتم استخدام التكنولوجيا لمحاربة الجريمة والإرهاب وهي غير مرخصة للتجسس على نشطاء حقوق الإنسان والصحافيين”.
في حزيران / يونيو الماضي، دعا المقرر الخاص للأمم المتحدة ديفيد كاي إلى وقف فوري لبيع تكنولوجيا المراقبة حتى يتم وضع ضمانات صارمة لحقوق الإنسان.
ولكن نظراً لأن الولايات المتحدة ليس لديها سلطة لفرض وقف اختياري، فقد استمرت مبيعات برامج التجسس بلا هوادة. في أيلول / سبتمبر الماضي، نشرت “أن أس أو” سياسات جديدة لحقوق الإنسان والمبلغين عن المخالفات شملت الالتزام المتجدد ببذل العناية اللازمة وإلزام عملائها تعاقدياً بتقييد استخدام منتجات “أن أس أو” للتحقيق في الجريمة والإرهاب.
استجابةً لسياسات “أن أس أو” الجديدة، كتب المقرر الخاص للأمم المتحدة ديفيد كاي خطاباً في شهر تشرين الأول / أكتوبر الماضي يتساءل فيه عن الطريقة التي خططت بها الشركة لمحاسبة عملائها عندما تمت إساءة استخدام برامج التجسس الخاصة بها بسهولة وعندما لم تكن لديها طريقة مباشرة لمراقبة كيفية نشر الحكومات لمنتجاتها.
وقال كاي: “إن الصناعة غامضة بشكل لا يصدق والمستخدمون مبهمون. على كلا الجانبين، فإن التعتيم يجعل من المستحيل فهم ما يجري في هذا الفضاء.”
وقال كاي وآخرون إن دعوى “واتسآب” المرفوعة الأسبوع الماضي يمكن أن تكون بداية الشكاوى، وهذه الدعوى هي القضية الأولى التي تحمّل فيها شركة تكنولوجيا شركة أخرى مسؤولية استغلال منتجاتها للمراقبة.
وعلى الرغم من أن قانون الاحتيال وإساءة استخدام الكمبيوتر، الذي تم الاستشهاد به في الدعوى، لا ينطبق على “نشاط التحقيق أو الحماية أو المعلومات الاستخبارية المعتمد قانوناً” من قبل الحكومة، فلا يوجد استثناء للجهات الفاعلة الخاصة، مثل “أن أس أو”.
وقال السيد كاي “أتصور أن مجموعة “أن أس أو” قلقة للغاية بشأن ذلك”.
وفي عرض توضيحي لمدى جدية الأمر، بدأ “فيسبوك” بحظر موظفي “أن أس أو” من دخول حساباتهم الشخصية على “فيسبوك” و”واتسآب” و”انستغرام” الأسبوع الماضي، وفقاً لمنشورات موظفي “أن أس أو” في منتديات الويب العامة.
وقال الأشخاص المستهدفون باستخدام تقنية “أن أس أو” إنهم لا يتوقعون أن تغيّر الدعاوى القضائية واقعهم تحت المراقبة الحكومية شبه الدائمة.
وقال السيد شودري: “في عالم مثالي، سيكون كل شيء قانونياً، لكننا نعيش في أوقات خطيرة. نحن بحاجة إلى محاولة حماية أنفسنا قدر الإمكان”.

المصدر : نيويورك تايمز _ عن الميادين نت