استطلاع: وسائل الإعلام الأميركية كانت منحازة أثناء الانتخابات الرئاسية

استطلاع: وسائل الإعلام الأميركية كانت منحازة أثناء الانتخابات الرئاسية
Spread the love

“شجون عربية” — وفقاً لاستطلاعات الرأي لوكالة سبوتنيك فإن الغالبية العظمى من الأميركيين (80%) تعتقد أن وسائل الإعلام كانت متحيزة تجاه أحد المرشحين أثناء تغطية الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأميركية. في الوقت نفسه فإن أكثر من نصف الأميركيين (59%) أشاروا إلى أن وسائل الإعلام الوطنية والمحلية كانت غير موضوعية. علماً إن الاستطلاع أجري في الولايات المتحدة من قبل شركة الأبحاث TNS UK بطلب من وكالة الأنباء وإذاعة سبوتنيك.
ووفقاً لتقارير الاستطلاع فإن 16% من الأميركيين يعتقدون بأن وسائل الإعلام الوطنية كانت تفضل أحد المرشحين على الآخر، لكن في الوقت نفسه بقيت وسائل الإعلام المحلية موضوعية. وعلى العكس من ذلك فإن 5% يعتقدون بأن وسائل الإعلام المحلية فقط كانت متحيزة، أما وسائل الإعلام الوطنية فلم تكن. أما نسبة أولئك الذين كانوا يعتقدون بأن وسائل الإعلام الأميركية كانت تغطي الحملة الانتخابية بشكل متوازن على المرشحين، وصلت إلى 20% فقط.
أجري الاستطلاع من قبل شركة الأبحاث TNS UK بطلب من وكالة الأنباء وإذاعة سبوتنيك في الفترة ما بين 3-7 تشرين الأول/نوفمبر 2016 في الولايات المتحدة.
ورداً على سؤال حول الحملة الانتخابية الرئاسية في الولايات المتحدة، بشأن الاعتقاد بمدى انحياز وسائل الإعلام تجاه أحد المرشحين على حساب الآخر، فقد شارك 1012 من المستطلعين الذين تتراوح أعمارهم من 18 وحتى 64 عاماً في الإجابة على هذا السؤال. علماً أن هامش نسبة الخطأ في قاعدة البيانات يتراوح بين +/- 3.1 % عند مستوى الثقة 95%.

المصدر: سبوتنيك