قضايا الإمامة في الفكر الشيعي محور “نصوص معاصرة”

قضايا الإمامة في الفكر الشيعي محور “نصوص معاصرة”
Spread the love

صدر أخيراً العدد (51) من مجلة نصوص معاصرة. وجاء فيها:

1ـ في المقالة الأولى، وهي بعنوان «عصر الظهور: الروايات والعلامات، دراسةٌ وتحليل لظاهرة السفياني»، الشيخ محمد باقر ملكيان (باحثٌ ومحقِّقٌ بارز في مجال إحياء التراث الرجاليّ والحديثيّ. حقَّق وصحَّح كتاب جامع الرواة، للأردبيلي، ورجال النجاشي، في عدّة مجلَّداتٍ ضخمة)، تطالعنا العناوين التالية: المقدّمة الأولى: تحديد مفهوم العلامة؛ المقدّمة الثانية: فائدة البحث عن علائم الظهور؛ المقدّمة الثالثة: التفسير الرمزي لعلامات الظهور؛ المقدّمة الرابعة: مصادر علائم الظهور؛ المقدّمة الخامسة: كونها أخبار آحاد؛ المقدّمة السادسة: الوضع في الحديث؛ المقدّمة السابعة: نصوص التوقيت؛ المقدّمة الثامنة: أنواع الحديث في المهدويّة؛ المقدّمة التاسعة: بين علامات الظهور وأشراط الساعة؛ المقدّمة العاشرة: أقسام علامات الظهور؛ المقدّمة الحادية عشر: الأئمة المروي عنهم علامات الظهور؛ المقدّمة الثانية عشر: مسرد بالعلامات؛ السفياني، دراسةٌ وتحليل؛ المضمون المشترك بين النصوص؛ المضامين غير المشتركة؛ 1ـ شخصيّته؛ 2ـ اسمه ونسبه؛ 3ـ محلّ خروجه؛ 4ـ زمان خروجه؛ 5ـ أتباعه؛ 6ـ كيفية خروجه؛ 7ـ مدّة ولايته؛ 8ـ الناجون من خسف جيشه؛ 9ـ قتاله وعاقبته.

2ـ وفي المقالة الثانية، وهي بعنوان «أصحاب أئمّة أهل البيت(عم)، واختلافهم في مصدر ومنشأ علم الأئمة»، للدكتور علي آقا نوري (باحثٌ وأستاذٌ مساعِد في جامعة الأديان والمذاهب) (ترجمة: مرقال هاشم)، نشهد العناوين التالية: تمهيد؛ الطائفة الأولى: القائلون بوراثة الأئمة للعلوم عن النبيّ، دون إلهامٍ أو تحديث؛ الطائفة الثانية: القائلون بوراثة العلوم وانتقالها من النبيّ، مع إلهامٍ وتحديث؛ الطائفة الثالثة: القائلون بعدم الاختلاف بين النبيّ والإمام في الارتباط بالمَلَك.

3ـ وفي المقالة الثالثة، وهي بعنوان «تأثُّر العقيدة المهدوية بسوشيانت عند الزرادشتيّة، قراءةٌ نقديّة»، للدكتور الشيخ رسول رضوي (أستاذٌ مساعِد في جامعة القرآن والحديث، ومتخصِّصٌ في قضايا الإمامة) والشيخ أحمد جمشيديان (متخرِّجٌ على مستوى الماجستير في جامعة القرآن والحديث) (ترجمة: حسن علي مطر)، يتناول الكاتبان بالبحث العناوين التالية: المقدّمة؛ سوشيانت في المصادر الزرادشتية؛ المهديّ في المصادر الإسلامية؛ مواطن الاشتراك بين المهدي وسوشيانت؛ نقد دعوى تأثُّر الاعتقاد بالمهديّ(عج) بعقيدة سوشيانت؛ 1ـ وجود نقاط الالتقاء والتشابه بين تعاليم الأديان، وعدم دلالة ذلك على تأثُّر المتأخِّر بالمتقدِّم منها؛ أـ التفاوت السنخي (الماهوي)؛ ب ـ وحدة منشأ الأديان الإلهية، ومقتضى اشتراك المعتقدات؛ 2ـ الشواهد التاريخية على أصالة الاعتقاد بالمهديّ الموعود عند الشيعة والمسلمين؛ أـ توفُّر الاعتقاد بالمنقذ الموعود في الآيات المكّية؛ ب ـ الأحاديث الكثيرة والمتواترة عن رسول الله(ص) حول المهديّ(عج)؛ ج ـ روايات الإمام المهديّ في الكتب المدوّنة في صدر الإسلام؛ د ـ شهادة بعض الصحابة؛ 3ـ احتمال تأثُّر المعتقدات الزرادشتية المتأخّرة بالمعتقدات الإسلامية؛ أـ عدم اعتبار المصادر الإيرانية الزرادشتية، وتغيير بعضها بعد دخول الإسلام إلى إيران؛ ب ـ رأي المستشرقين وبعض المحقّقين القائم على تأثّر الكتب والنصوص الإيرانية بتعاليم الأديان الإبراهيمية؛ النتيجة.

4ـ وفي المقالة الرابعة، وهي بعنوان «نقد برهان اللطف وتطبيقاته في إثبات ضرورة الإمامة»، للشيخ أمير غنوي (أستاذٌ مساعِد في مركز الثقافة والفكر الإسلاميّ للأبحاث في قم) والأستاذ محمود زارعي بلشتي (باحثٌ في مجال الفلسفة والكلام الإسلاميّ) (ترجمة: حسن بن مطلق)، يستعرض الكاتبان العناوين التالية: المقدّمة؛ ما هو اللطف؟؛ اللطف المقرّب؛ اللطف المحصِّل؛ ما هي قاعدة اللطف؟؛ توضيح موضوع قاعدة «اللطف»؛ توضيح محمول قاعدة «الوجوب»؛ توضيح نسبة الحمل في قاعدة «الواجب»؛ المخالفون لقاعدة اللطف؛ أـ نقد نصّ القاعدة؛ ب ـ نقد الاستدلال بمضمون القاعدة؛ ج ـ نقد لوازم القاعدة؛ د ـ نقد توظيف القاعدة؛ معنى الغرض؛ الدليل على قاعدة اللطف، ونقده؛ التقرير الأول؛ نقد التقرير الأول؛ ردّ مقدمة الصغرى بشأن اللطف المقرِّب البَحْت؛ ردّ الصغرى بالالتفات إلى تحليل معنى الغرض؛ ردّ الكبرى؛ التقرير الثاني؛ نقد التقرير الثاني؛ التقرير الثالث؛ التقرير المختار بشأن اللطف المحصِّل؛ نقد التقرير المختار لقاعدة اللطف؛ التقرير الرابع، ونقده؛ التقرير الخامس؛ نقد التقرير الخامس؛ التقرير السادس؛ نقد التقرير السادس؛ التقرير السابع؛؛ تقريراتٌ أخرى؛ ما هي الضرورة إلى نصب الإمام؟؛ مناقشة تطبيقات برهان اللطف في إثبات ضرورة نصب الإمام؛ النتيجة.

5ـ وفي المقالة الخامسة، وهي بعنوان «نصوص الإمامة، دراسةٌ تأمُّلية / القسم الثاني»، للشيخ عبد الله مصلحي (باحثٌ متخصِّص في مجال علم الكلام والرجال)، يستكمل الكاتب عرض الأخبار الواردة في الإمامة، بدءاً من الخبر الثالث والعشرين، وصولاً إلى الخبر الخامس والثلاثين، ويختم مقاله بجملةٍ من التأمُّلات حول هذه النصوص.

6ـ وفي المقالة السادسة، وهي بعنوان «أحاديث الاثني عشر، دراسةٌ تحليلية شاملة / القسم الثاني»، للدكتور الشيخ صفاء الدين الخزرجي (أستاذٌ وباحث في الحوزة العلميّة في مدينة قم، وعضو هيئة تحرير مجلّة فقه أهل البيت(عم»، يتابع الكاتب بحثه ضمن العناوين التالية: اضطراب مدرسة الخلافة في تفسير نصوص الاثني عشر؛ أـ المحاولات ذات المحدّدات العامّة؛ المحاولة الأولى، للمهلب من شرّاح البخاري؛ المحاولة الثانية، لأبي الحسين المنادي(336هـ)؛ المحاولة الثالثة، لعيسى بن يونس (القرن الثاني) وابن الجوزي(597هـ) والتوربشتي(حدود 660هـ) وابن كثير الدمشقي(774هـ) وابن تيمية(728هـ)؛ ب ـ المحاولات ذات المحدّدات الخاصة الناصّة على الأسماء؛ المحاولة الرابعة: المحاولة المنسوبة إلى ابن عمر (القرن الأوّل)؛ المحاولة الخامسة، لابن حِبّان(354هـ) وجماعة؛ المحاولة السادسة، للبيهقي(458هـ) والقاضي عياض(544هـ) وابن حجر(528هـ) وآخرين؛ المحاولة السابعة، لابن أبي العزّ(792هـ)؛ المحاولة الثامنة، لابن الجوزي أيضاً(597هـ)؛ المحاولة التاسعة، للسيوطي(911هـ)؛ المحاولة العاشرة، لابن أبي واصل؛ المحاولة الحادية عشر، لابن هبيرة؛ المحاولة الثانية عشر، للشبراوي(1171هـ)؛ المحاولة الثالثة عشر، لبعض علماء الحجاز المعاصرين؛ المحاولة الرابعة عشر، لبعض المتنوِّرين المُحْدَثين؛ نظرةٌ تقويمية عامّة للمحاولات السابقة.

دراسات

1ـ في الدراسة الأولى، وهي بعنوان «التراثية النقدية الدينية، نظريةٌ لإصلاح الفكر الديني في الإسلام / القسم الأوّل»، للدكتور آرش نراقي (باحثٌ وكاتبٌ متخصِّص في مجال فلسفة الدين وعلم المعرفة) (ترجمة: مشتاق الحلو)، تطالعنا العناوين التالية: مقدّمة؛ القسم الأول: اللاهوت؛ معقولية منظومة المعتقدات الدينية؛ أـ المعقولية الخارج دينية؛ ب ـ المعقولية في إطار الدين؛ 1ـ التصديق العملي؛ 2ـ التصديق النظري؛ الاعتقاد أو التصديق النظري دون الاستناد إلى قرائن من القضايا؛ الاعتقاد أو التصديق المبني على القرائن الخبرية؛ ج ـ الحصيلة.

2ـ وفي الدراسة الثانية، وهي بعنوان «الشهيد الأوّل وقضية استشهاده، بين الحَدْس والواقع»، للدكتور محمد كاظم رحمتي (باحثٌ متخصِّص في التراث والدراسات القرآنيّة والحديثيّة والتاريخيّة) (ترجمة: د. نظيرة غلاّب)، نشهد العناوين التالية: مقدّمة حول معضلات البحث في قضية استشهاد الشهيد الأوّل؛ التقريرات المتداولة حول حادثة استشهاد الشهيد الأوّل؛ الشهيد الأوّل، حياته العلمية؛ تقريرٌ جديد حول أسباب استشهاد الشهيد الأوّل؛ خاتمةٌ.

3ـ وفي الدراسة الثالثة، وهي بعنوان «إثارات حول شخصيّة محيي الدين بن عربي»، للدكتور الشيخ حسين توفيقي (أستاذٌ حوزويّ وجامعيّ بارز، متخصِّصٌ في الأديان المقارنة، مترجِمُ أهمّ النصوص المسيحيّة إلى الفارسيّة) (ترجمة: حسن علي الهاشمي)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: تنويهٌ؛ 1ـ دور ابن عربي في تكامل العرفان الإسلامي؛ تقطيع كلام الشهيد مرتضى مطهّري؛ 2ـ مذهب ابن عربي؛ تشيُّع ابن عربي؛ الرجبيّون؛ الشيعة الإمامية في كلام ابن عربي؛ المتوكِّل أحد الأقطاب!؛ 3ـ تراث ابن عربي؛ ادّعاء الكشف والشهود؛ ابن عربي والمولوي؛ توظيف علم الحروف.

قراءات

وأخيراً كانت قراءةٌ في كتاب «ميتافيزيقا التقدُّم في العالم العربي»، للدكتور فهمي جدعان، وذلك في مقالة بعنوان «ميتافيزيقا التقدُّم في العالم العربي، قراءةٌ في كتاب»، للدكتور السيد حسن إسلامي (باحثٌ بارز في الحوزة والجامعة) (ترجمة: السيد حسن علي مطر)، وفيها نشهد العناوين التالية: الماضي سراج المستقبل؛ 1ـ التراث الفكري؛ 2ـ الحقيقة والتاريخ؛ 3ـ الدخول في الأزمنة الحديثة؛ 4ـ التوحيد المحرّر؛ 5ـ دروب الفعل؛ 6ـ العودة إلى القِيَم؛ 7ـ الإسلام والمستقبل.