هينامنور… أقوى إعصار يضرب كوريا الجنوبية منذ سنوات

هينامنور… أقوى إعصار يضرب كوريا الجنوبية منذ سنوات
Spread the love

شجون عربية-  أعلنت السلطات في كوريا الجنوبية، اليوم، عن إجلاء الآلاف من الكوريين مع وصول إعصار هينامنور إلى اليابسة في جنوب البلاد، متسببا في هطول أمطار غزيرة بلغ ارتفاعها مترا واحدا، وتدمير طرق، وقطع خطوط كهرباء عن 66 ألف منزل، كما أغلقت أكثر من 600 مدرسة، وتحولت 548 مدرسة إلى التعلم عبر الإنترنت.

ويعد “هينامنور” أقوى إعصار يضرب البلاد منذ سنوات، ومر اليوم بجزيرة جيجو والبر الرئيسي بالقرب من مدينة بوسان الساحلية، قبل أن يصل إلى البحر الواقع بين شبه الجزيرة الكورية واليابان مع رياح وصلت سرعتها إلى 133 كيلومترا في الساعة.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية المحلية “أن الإعصار كان مصنفا أنه “قوي جدا” عندما مر عبر جزيرة جيجو الجنوبية في حوالي منتصف الليل، مع ضغط جوي قدره 945 هيكتوباسكال وسرعة رياح قصوى 45 كيلومترا في الثانية.

وقال هان سانغ أون كبير خبراء الأرصاد الجوية، في إفادة صحافية، “إن هينامنور هو إعصار ضخم للغاية يبلغ نصف قطره 400 كيلومتر، ويمكن أن يحمل رياحا قوية وأمطارا غزيرة في جميع أنحاء البلاد تقريبا”.

وصدر تحذير من هطول أمطار غزيرة في وقت سابق في جميع أنحاء البلاد، لكن التحذير رفع في مناطق من بينها مدينة إنتشون الساحلية الغربية، بعد أن تجاوز الإعصار جيجو واستمر في التحرك شرقا.

رفع حالة التأهب

وضع المسؤولون في كوريا الجنوبية البلاد في حالة تأهب بشأن الأضرار المحتملة للفيضانات والانهيارات الأرضية وموجات المد التي أطلقها “هينامنور” بعد أسابيع فقط من هطول أمطار غزيرة في المنطقة المحيطة بالعاصمة سيول، والتي تسببت في فيضانات أودت بحياة 14 شخصا على الأقل.

وتوفيت سيدة في السبعينات من العمر بمدينة بوهانغ جنوبي البلاد، بعد أن جرفتها فيضانات مفاجئة، حسب ما أفادت وزارة الداخلية والسلامة الكورية، وقد ترتفع حصيلة الخسائر البشرية في وقت لاحق، إذ تحدثت السلطات بعد ظهر الثلاثاء عن فقدان أثر تسعة أشخاص، بينهم سبعة كانوا في مرآب تحت الأرض غمرته المياه في بوهانغ.

كما نشبت حرائق في مصنع صلب كبير في مدينة بوهانغ، لكن لم يتضح ما إذا كانت بسبب الإعصار.

وقالت وزارة السلامة إن حوالي 500 من بين 3400 شخص – كانوا أجبروا على الإجلاء – عادوا إلى منازلهم حتى ظهر الثلاثاء.

كما غمرت المياه أو دمرت خمسة منازل وبنايات على الأقل، وألحقت أضرارا بعشرات الطرق.

وألغيت أكثر من 250 رحلة جوية، إلا أن الخدمة استؤنفت تدريجيا الثلاثاء في وقت كان الإعصار يتوجه نحو اليابان، كما ألغيت 70 رحلة بواسطة عبارات، ونقلت السلطات أكثر من 66 ألف قارب صيد إلى موانئ، في حين تمكن عمال من إعادة الكهرباء إلى قرابة 30 ألف من أصل 66341 منزل انقطع عنها التيار الكهربائي.

كوريا الشمالية تستعد

وفي كوريا الشمالية، أشرف الزعيم كيم جونغ-أون على اجتماع لتقييم وضع استعداد البلاد للكوارث الطبيعية، وفق ما أوردت وسيلة إعلامية رسمية.

ويرى الخبراء أن كوريا الشمالية معرّضة بشكل خاص لخطر حصول فيضانات وهطول أمطار غزيرة بسبب التصحّر ونظام الريّ غير الكافي في البلاد.

هينامنور يصل إلى بحر اليابان

وصباح الثلاثاء، مر الإعصار فوق بحر اليابان على بعد مئة كيلومتر من جزيرة تسيوشيما (جنوب غرب).

وحُرم أكثر من 35 ألف منزل من الكهرباء في منطقة كيوشو (جنوب غرب) اليابانية، بحسب شركة الكهرباء المحلية.

يتجه الإعصار هينامنور نحو الشمال الشرقي بسرعة 45 كلم في الساعة مع رياح عاتية قد تصل سرعتها إلى 180 كلم في الساعة. ويُتوقع أن يتسبب الثلاثاء بهطول أمطار غزيرة في غرب اليابان.

وتوقف عدد من القطارات اليابانية فائقة السرعة بسبب الرياح القوية والأمطار، وعُلّقت أيضًا خدمات العديد من خطوط السكك الحديد المحلية، بحسب شركة JR Kyushu المشغلة للقطارات.

وأفادت قناة “إن إتش كاي” اليابانية الرسمية عن إلغاء 120 رحلة على الأقل مغادرة أو قادمة من مطار كيوشو وإليه.

المصدر: رانس برس-أسوشييتدبرس

Optimized by Optimole