نتنياهو: زيارتي إلى أذربيجان وكازاخستان تاريخية

نتنياهو: زيارتي إلى أذربيجان وكازاخستان تاريخية
Spread the love

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن الزيارة التي قام بها الأسبوع الفائت إلى أذربيجان وكازاخستان كانت تاريخية بكل معنى الكلمة.
وأضاف نتنياهو في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام في مستهل الاجتماع الذي عقدته الحكومة الإسرائيلية قبل ظهر أمس (الأحد)، أن هاتين الدولتين المسلمتين مهمتان ومعجبتان بإسرائيل وتريدان توطيد علاقاتهما معها.
وأشار إلى أن إسرائيل تستورد نحو كل احتياجاتها من النفط من أذربيجان وتدرس إمكان الارتباط معها بأنبوب غاز يزود أوروبا كلها بالغاز، كما أن لديها علاقات أمنية واسعة النطاق معها.
ولفت نتنياهو إلى أن زيارته إلى كازاخستان كانت أول زيارة لرئيس حكومة إسرائيلية إلى هذه الدولة العملاقة التي تقع في وسط آسيا ولديها علاقات واسعة النطاق مع روسيا والصين وأيضا مع إيران وتريد أن تفتح أسواقها أمام الاستثمارات الإسرائيلية في وقت تبذل إسرائيل جهوداً كبيرة جداً من أجل الدخول إلى الأسواق هناك في مجالات الزراعة والتكنولوجيا والصناعة وفي مجال الأمن أيضاً.

كما لفت إلى أن هذه الزيارة تنطوي على أهمية أخرى نظراً إلى أن أذربيجان وكازاخستان دولتان إسلاميتان ترعيان التعايش بين أبناء الديانات المتعددة ولا سيما التعايش بين المسلمين واليهود وتحتضنان إسرائيل. وأكد أنه توجد لذلك أهمية كبيرة جداً إزاء ما يحدث في الاتجاه المعاكس تماماً في منطقة الشرق الأوسط وفي أنحاء أخرى من العالم.
المصدر: صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية، ترجمة: نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

Optimized by Optimole