معيار 11620 لتحقيق الجودة في المكتبات الجامعية

معيار 11620 لتحقيق الجودة في المكتبات الجامعية
Spread the love

مركز الدراسات الآسيوية والصينية – إعداد: د. نسرين أيوب* |

المقدمة:
يهتم علم المكتبات بدراسة كل ما يتعلق بالمعلومات، إذ انّ المكتبات هي كم هائل من مصادر المعلومات والمعرفة التي يتم تنظيمها وإتاحتها للأفراد والمستفيدين من أجل التوصل اليها والاطلاع عليها.
نظراً الى أهمية دور المكتبات وخصوصاً المكتبات الجامعية التي تحتل مركزاً مهماً من نواحي وظائفها التعليمية والعلمية والثقافية، والتي تعمل على نشر المعلومات والثقافة التي تعد أساساً لكل تطور علمي وثقافي وتقني، كما أنّ لها دوراً فعالاً في تنمية المجتمع من خلال إسهاماتها في التربية والتعليم والبحث العلمي.
تعدّ المكتبة الجامعية قلب الجامعة وجزءاً أساسياً منها، لذلك من الضروري أن يرتكز تأسيسها وتنظيمها على معايير ومواصفات عالمية لتحقيق الجودة، من أجل ان تكون قادرة على تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للطلاب والباحثين، وتتمكن من الإسهام في دعم المجتمع بالمعلومات (الزاحي،2014).
تعد المعايير والمواصفات ISO من أهم المقومات التي تعمل على ترقية عمل المكتبات وكما تعدّ عاملاً أساسياً لتطوير هذا النوع من المؤسسات الثقافية والتعليمية واستمراره، كون هذه المقومات هي المدخل السليم لتوضيح أصول عمل المكتبة.
إن مجالات تنظيم المكتبات الجامعية تتطور، ويتحسن أداؤها عندما تعمل على تطبيق المعايير والمواصفات القياسية المعتمدة في مجال المكتبات ومراكز المعلومات، والتي عمدت منظمة المواصفات العالمية ISO الى وضع مجموعة من المقاييس التي تساعد المكتبات على مواجهة كل التحديات التي يمكن أن تتعرض لها أثناء القيام بالدور التي أنشِئَت من أجله. كما عملت على تنظيم العمل بأفضل كفاءة وفعالية، وحددت طرائق تنظيم الأعمال والأنشطة المناسبة لكل مكتبة، وأصبحت هذه المعايير عنواناً لتحقيق النجاح والتطور للمكتبات والسعي إلى تحقيق الأهداف (عبد الوهاب،2013).
إن هذه المعايير هي مقاييس تشمل جميع مكونات العمل في المكتبات، وتدخل في كل الجوانب العلمية والخدماتية والتكنولوجية والمعلوماتية، وجميع متطلبات الحياة البشرية المادية، كما تعمل على إصلاح العمل الإداري والتنظيمي وتطويره في المكتبات.
الهدف الأساسي من هذه المواصفات، يرتكز على إشباع احتياجات المستفيدين، من خلال إمدادهم بأفضل الخدمات التي تتلاءم مع احتياجاتهم وقدراتهم الثقافية.
نظراً الى أهمية هذه المواصفات وضرورة تنظيم العمل داخل المكتبات من أجل تحقيق الجودة، أطلقت منظمة المواصفات العالمية ISO سلسلة من هذه المواصفات التي تدخل في مجال المكتبات، وخصوصاً المكتبات الجامعية. ومن أهم هذه المواصفات مواصفة ISO 11620، تهدف الى تقويم أداء المكتبات وخصوصاً المكتبات الجامعية.
تعد هذه المواصفة من الخطوات الأساسية لتحقيق الجودة الشاملة. هناك مجموعة من المكتبات تعتمد على هذه المواصفة لأنها تساعد على معرفة كيفية إجراء العمليات الحسابية لعملية التقويم، كما تهتم بوضع أساس متطلبات عمل المكتبة وخدماتها (حجازي،2014).

لقراءة الدراسة كاملة إضغط هنا:

معيار 11620 لتحقيق الجودة في المكتبات الجامعية

Optimized by Optimole