كوريا الجنوبية: بيونغ يانغ أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية

كوريا الجنوبية: بيونغ يانغ أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية
Spread the love

شؤون آسيوية- قال جيش كوريا الجنوبية، اليوم السبت، إن كوريا الشمالية أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية باتجاه البحر شرقيّ شبه الجزيرة الكورية.

وهذا الإطلاق هو الأحدث في إطار سلسلة غير مسبوقة من التجارب الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية هذا العام، حيث تواصل بيونغ يانغ تطوير الأسلحة، وسط تكهنات بأنها قد تجري تجربة نووية للمرة السابعة.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية أن الصواريخ الباليستية الثلاثة قصيرة المدى، وأُطلِقَت ابتداءً من الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي (2300 بتوقيت غرينتش) من مقاطعة هوانغهاي الشمالية جنوب العاصمة بيونغ يانغ.

وقال خفر السواحل الياباني أيضاً إن كوريا الشمالية أطلقت ما قد يكون صاروخاً باليستياً، وأرسل إشعاراً بشأن صاروخ آخر. وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن صاروخاً ثانياً أطلقته كوريا الشمالية سقط على ما يبدو خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

إلى ذلك، قالت الولايات المتحدة إن التجارب الأحدث التي أجرتها كوريا الشمالية على إطلاق الصواريخ الباليستية لا تشكل تهديداً مباشراً للأفراد أو الأراضي الأميركية أو حلفاء واشنطن.

وقالت القيادة الأميركية في المحيطين الهندي والهادي، في بيان، إن التزامات الولايات المتحدة بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان ما زالت “صارمة”، مضيفة أن عمليات الإطلاق التي قامت بها كوريا الشمالية تسلط الضوء على التأثير المزعزع للاستقرار لأسلحة الدمار الشامل التي تمتلكها وبرامجها للصواريخ الباليستية.

وأطلقت كوريا الشمالية الصواريخ غداة إعلان وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية أنها أجرت بنجاح اختباراً لمركبة فضائية تعمل بالوقود الصلب.

وقالت وكالة “يونهاب” للأنباء إن كوريا الشمالية أطلقت حوالى 70 صاروخاً باليستياً هذا العام، من بينها حوالى ثمانية صواريخ باليستية عابرة للقارات، فضلاً عن عمليات الإطلاق اليوم السبت.

وتتزامن عملية الإطلاق الصاروخية الجديدة مع اجتماع سنوي كبير لحزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية، يقدّم فيه الزعيم كيم جونغ أون وغيره من كبار المسؤولين أهدافهم السياسية لعام 2023 في مجالات رئيسة، مثل الدبلوماسية والأمن والاقتصاد.

وتأتي عملية الإطلاق الجديدة هذه بعد خمسة أيام على توغل خمس مسيَّرات كورية شمالية في المجال الجوي لكوريا الجنوبية حلّقت إحداها على مقربة من العاصمة سيول. لكن رغم عملية استمرت خمس ساعات، فشل الجيش في إسقاط المسيَّرات الكورية الشمالية، ما أثار انتقادات واسعة لهذه الاستجابة.
ووصف الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك-يول هذا التوغل الجوي، وهو الأول منذ خمس سنوات، بأنه أمر “لا يمكن تحمّله”، واعداً بجعل كوريا الشمالية تفهم أن “الاستفزازات ستكون لها دائماً عواقب وخيمة” عليها. وأجرى الجيش الكوري الجنوبي الخميس تدريبات لتعزيز دفاعه المضاد للمسيَّرات، حسب هيئة الأركان.
المصدر: رويترز/فرانس برس

Optimized by Optimole