سياسة ترامب تجاه إيران تجعل الحرب أكثر احتمالاً

سياسة ترامب تجاه إيران تجعل الحرب أكثر احتمالاً
Spread the love

المواقف المتشددة للإدارة الأميركية وخطابها الصارم قد أوصلتنا إلى مواجهة متوترة. الولايات المتحدة في خضم مواجهة خطيرة للغاية مع إيران والرئيس دونالد ترامب هو المسؤول بشكل رئيسي.

ترجمة: هيثم مزاحم – كتب أليكس وارد مقالة في موقع “فوكس” الأميركي تناول فيه مخاطر وقوع مواجهة عسكرية أميركية – إيرانية. والآتي ترجمة نص المقالة:

قبل عام واحد بالضبط يوم الأربعاء، سحب ترامب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، الذي رفع العقوبات عن طهران في مقابل موافقتها على كبح برنامجها النووي. هذا لم يكن كافياً بالنسبة لترامب، الذي اعتقد أن الاتفاق كان كارثة لأنه لم يوقف برنامج الصواريخ الباليستية المتنامي أو رعاية الإرهاب، بحسب زعمه.

يبدو أن هدف الرئيس الأمريكي هو ممارسة الكثير من الضغوط على طهران بحيث لا خيار أمامها سوى تغيير سلوكها تماماً، لكن قد ينتهي به الأمر إلى قيادة الدولتين إلى شفا الحرب في هذه العملية.

لقد سمح ترامب بالخطوات المتشددة الأخرى ضد إيران منذ الانسحاب من الاتفاق، أي إعادة فرض العقوبات وحملة لعزل البلاد عن المجتمع الدولي. وأدى ذلك إلى انهيار الاقتصاد الإيراني، فأغرق البلاد في ركود أعمق فأعمق، مما أثر على ملايين الإيرانيين الذين كانوا يكافحون بالفعل في ظل حكم النظام “المتشدد.”

في الشهر الماضي، اتخذت إدارة ترامب خطوة إلى الأمام عندما قررت تسمية فيلق حرس الثورة الإسلامية – المنظمة العسكرية والأمنية الإيرانية ذات النفوذ الكبير والمسؤولة عن حماية النظام وبقائه – على أنها “منظمة إرهابية أجنبية”. تقول إدارة ترامب إنها المرة الأولة التي تصف فيها الولايات المتحدة أي جزء من حكومة أخرى بأنها جماعة إرهابية.

هذه الخطوات وغيرها وضعت الولايات المتحدة وإيران في مسار تصادمي، والآن يبدو أن البلدين تصادما أخيرًا. في حين أن إيران قد استفزت المجتمع الدولي من خلال أعمالها الشنيعة، مثل دعم بشار الأسد في سوريا ودعم مجموعات بالوكالة التي قتلت المئات من القوات الأميركية، فإن الخطأ في الوضع الحالي المحفوف بالمخاطر يقع في الغالب على مسؤولية ترامب.

أخبرني إريك بروير، الذي عمل على إيران في مجلس الأمن القومي الأميركي في إدارة ترامب: “كانت هذه الأزمة متوقعة ويمكن تجنبها تماماً، لأولئك الذين أرادوا تجنبها”.

كيف جعل ترامب المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران ممكنة

قرار ترامب بترك الصفقة النووية الإيرانية مهد الطريق للأحداث المقلقة هذا الأسبوع.

ابتداءً من يوم الأحد الماضي، أشارت إدارة ترامب إلى أن لديها معلومات استخبارية ذات مصداقية بأن إيران والجماعات التي تدعمها في الشرق الأوسط قد تهاجم أفرادًا أميركيين موجودين هناك. بعد يومين، ظهرت تقارير حول خطط إيران المحددة: يبدو أنها تهدف إلى استهداف القوات الأميركية في العراق وسوريا، أو استخدام طائرات بدون طيار ضد الأميريكيين في ممر مائي رئيسي بالقرب من اليمن. ومع ذلك، تشير بعض التقارير إلى أن كبار المسؤولين في إدارة ترامب، وخاصة مستشار الأمن القومي جون بولتون، وهو أحد صقور إيران المشهورين، قد زادوا من حجم التهديد.

قامت الولايات المتحدة الآن بتسريع رحلة حاملة الطائرات “يو إس إس أبراهام لنكولن” إلى الشرق الأوسط إلى جانب قاذفات B-52 المتعددة، مما جعل أميركا وإيران أقرب إلى القتال. لكن الأمور تزداد سوءاً.

في خطاب ألقاه صباح الأربعاء – بعد سنة واحدة بالضبط من إنهاء ترامب التزام الولايات المتحدة بالاتفاق النووي الإيراني – أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني خطوتين تقوّض التزام بلاده بالاتفاق النووي.

أولاً، ستبدأ إيران في تخزين المزيد من اليورانيوم منخفض التخصيب والماء الثقيل، وهو النوع المستخدم في المفاعلات النووية التي يمكن استخدامها لإنتاج قنبلة. تُلزم الاتفاقية طهران بتصدير هذه المواد إلى دول أخرى.

ثانياً، منح روحاني الدول المتبقية الموقعة على الصفقة – وخاصة القوى الأوروبية مثل فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا – 60 يوماً لإنهاء الضغط المالي بقيادة الولايات المتحدة على قطاعي النفط والمصارف الإيرانيَين أو عقد صفقة جديدة تماماً. إذا لم يكن الأمر كذلك، فإن طهران ستخصّب اليورانيوم إلى مستويات محظورة سابقاً، مما قد يجعلها أقرب إلى الحصول على سلاح نووي.

ورداً على ذلك، يبدو أن ترامب قد حظر التجارة مع صناعات الحديد والصلب والألمنيوم والنحاس الإيرانية. لذلك إذا كنت تبحث عن “منحدر” من نوع ما في الوقت الحالي، فسوف تسامح لأنك وجدت مشكلة في العثور عليه.

لا “مخارج نظرية”

يشعر بروير، خبير إيران في مركز الأمن الأميركي الجديد في واشنطن، بالقلق من أن واشنطن وطهران قد لا تكونان قادرتين على الفرار من هذه الدوامة المنحدرة.

قال بروير: “لا يبدو أن أي من المخارج النظرية من هذه الأزمة الناشئة أمر مرجح بشكل خاص. لن تكون الدول والشركات على استعداد للمخاطرة بالعقوبات الأميركية لتزويد إيران بنوع وحجم الفوائد الاقتصادية التي تبحث عنها بوضوح. وليس من المحتمل أن تخفف الولايات المتحدة من مطالبها”.

وأضاف: “التصعيد التدريجي يبدو مرجحاً، وكيف سيبدو ذلك؟ إيران توسع برنامجها النووي من أجل رفع المساومة القسرية. الانقسامات بين الولايات المتحدة وحلفائها حول النهج الصحيح تجاه إيران. تهديدات العمل العسكري من إسرائيل، وردود الفعل الإيرانية غير المتماثلة في المنطقة. هذا سيناريو مشابه تماماً لما واجهته الولايات المتحدة قبل أن يجف حبر التوقيع على الاتفاق النووية الإيراني”.

الآن هو عادة الوقت الذي تسود فيه الرؤوس الأكثر برودة، لكن من غير الواضح ما إذا كانت هناك رؤوس أكثر برودة حولها. في الولايات المتحدة، لم يجعل بولتون ووزير الخارجية مايك بومبو احتقارهما لإيران سراً، حيث دعا بولتون علانية إلى تغيير النظام قبل أشهر من الانضمام إلى الإدارة. في إيران، تتعرض القيادة لضغوط هائلة للرد على عمل ترامب. التخلي عن بعض جوانب الاتفاق النووي هو إحدى الطرق كي تبدو إدارة (الرئيس روحاني) متشددة ورفضية.

من الصعب المبالغة في تقدير مدى إمكانية تفادي هذا الموقف. الولايات المتحدة وإيران أقرب إلى الحرب مما كانت عليه منذ سنوات، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى قرار ترامب العام الماضي. الأمر الأكثر إثارة للجنون هو أن الأدلة تظهر أن إيران، حتى الآن، قد التزمت بالاتفاق النووي.

لكن مزيجاً من وجهة نظر ترامب الضيقة حول اتفاق إيران والآراء المتشددة لبعض أقرب مستشاريه جعل المواجهة الأميركية – الإيرانية المتوترة أصلاً أسوأ بكثير – ولم يكن ينبغي أن يكون الأمر كذلك.

كتب كولن كاهل، الخبير بالشأن الإيراني والمستشار السابق لجو بايدن، في مجلة “فورين بوليسي” يوم الثلاثاء الماضي يقول: “إنها سياسة إدارة ترامب الخاصة في حصر طهران هي التي تضخّم الخطر إلى حد كبير. لقد أنتجت دوامة الفعل ورد الفعل إلى التحرك التي أطلقتها الإدارة مع حملتها القصوى للضغط على إيران حالة مشؤومة للغاية، يتزايد فيها خطر المواجهة العسكرية يوماً بعد يوم”.

المصدر: الميادين نت

Optimized by Optimole