سيئول تحث موسكو على إيقاف صفقات الأسلحة مع بيونغ يانغ

سيئول تحث موسكو على إيقاف صفقات الأسلحة مع بيونغ يانغ
Spread the love

شؤون آسيوية-

جددت كوريا الجنوبية دعوتها يوم أمس الجمعة لروسيا لوقف صفقات الأسلحة مع كوريا الشمالية، التي تعد انتهاكا للعقوبات الدولية التي صوتت لصالحها بنفسها، في الوقت الذي كشفت فيه الولايات المتحدة عن تسليم كوريا الشمالية صواريخ باليستية ومعدات أخرى إلى موسكو.

وقال البيت الأبيض يوم الخميس (بالتوقيت المحلي) إن كوريا الشمالية زودت روسيا مؤخرًا بعشرات الصواريخ الباليستية وقاذفات الصواريخ الباليستية، والتي استخدمت موسكو بعضها في هجماتها الأخيرة على أوكرانيا يوم الثلاثاء.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية “من التناقض مع النفس أن تتلقى روسيا، وهي طرف في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن العقوبات ضد كوريا الشمالية، أسلحة كورية شمالية وتستخدمها في الحرب في أوكرانيا”.

وأضاف المسؤول: “نحثها بقوة مرة أخرى على الوقف الفوري لهذا”.

وقال المسؤول إنه بالتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة، تراقب كوريا الجنوبية عن كثب أي تطورات في التعاون العسكري بين بيونغ يانغ وموسكو، بما في ذلك إعلان البيت الأبيض عن تقديم الأولى أسلحة للأخيرة.

وأضاف المسؤول أن الحكومة الكورية الجنوبية ستعمل بشكل وثيق مع المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان، للتعامل بصرامة مع هذه القضية، وأوضح أن هذه الصفقات تهدد السلام والأمن في كل العالم وليس فقط شبه الجزيرة الكورية.

ومن المتوقع أن تثير كوريا الجنوبية والولايات المتحدة القضية في اجتماع مجلس الأمن القادم الأربعاء المقبل (بالتوقيت المحلي).

وفي سياق متصل انتقدت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس-غرينفيلد” كوريا الشمالية وروسيا لانتهاكهما “الصارخ” للعقوبات التي تحظر أي تجارة للأسلحة أو المواد ذات الصلة مع الشمال أو شراء الأسلحة منها.

تعتقد الولايات المتحدة وحلفاؤها أن بيونغ يانغ تسعى للحصول على مساعدة عسكرية من موسكو، كالمساعدات التقنية للحصول على أنظمة أسلحة متقدمة في مقابل تقديم أسلحة لحليفتها.

 

وكالة يونهاب للأنباء

Optimized by Optimole