ارتفاع قيمة واردات كوريا الجنوبية من الطاقة الى مستوى قياسي جديد لعام 2022

ارتفاع قيمة واردات كوريا الجنوبية من الطاقة الى مستوى قياسي جديد لعام 2022
Spread the love

شؤون آسيوية- أظهرت بيانات اليوم الخميس أن قيمة واردات كوريا الجنوبية من الغاز والفحم ارتفعت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في العام الماضي على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة العالمية.

وبلغت قيمة واردات البلاد من الغاز 56.7 مليار دولار العام الماضي كأعلى مستوى منذ عام 1956 عندما بدأت الحكومة في تجميع البيانات ذات الصلة وفقا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة، وكان الرقم القياسي السابق هو 36.6 مليار دولار في عام 2014.

وجاءت في البيانات أن قيمة واردات الفحم سجلت مستوى قياسيا جديدا بلغ 28.1 مليار دولار متجاوزة الرقم القياسي السابق البالغ 18.3 مليار دولار في عام 2011.

ووصلت قيمة واردات النفط إلى 105.8 مليارات دولار في العام الماضي لتقترب من الرقم القياسي البالغ 108.3 مليارات دولار في عام 2012.

وارتفعت واردات البلاد من الطاقة بأكثر من 40% على أساس سنوي إلى مستوى قياسي جديد بلغ 190.8 مليار وفقا للبيانات، حيث تعتمد كوريا الجنوبية على الواردات لمعظم احتياجاتها من الطاقة.

وقال مسؤول بالوزارة إن زيادة قيمة الواردات من الطاقة تعزي بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار الطاقة العالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي طال أمدها وتعطل الإمدادات بالإضافة إلى تنامي واردات الطاقة استعدادا للطلب في فصل الشتاء.

وكانت أستراليا أول مورد للغاز لكوريا الجنوبية مع 15.3 مليار دولار في العام الماضي لتشكل 27% من إجمالي واردات الغاز للبلاد، وتليها الولايات المتحدة مع 11.9 مليار دولار وقطر مع 8.5 مليارات دولار وماليزيا مع 5.5 مليارات دولار.

كما كانت أستراليا أول مورد للفحم للبلاد مع 12.4 مليار دولار أو 44.2% من إجمالي واردات الفحم، وتليها روسيا بـ 5.7 مليارات دولار وإندونيسيا بـ 3.5 مليارات دولار وكندا بـ 2.6 مليار دولار وفقا للبيانات.

وتسبب ارتفاع واردات الطاقة في تسجيل البلاد عجزا تجاريا بلغ 47.2 مليار دولار العام الماضي.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي سجلت كوريا الجنوبية عجزا تجاريا منذ عام 2008، ويزيد العجز التجاري عن ضعف العجز التجاري القياسي السابق البالغ 20.62 مليار دولار في عام 1996 وفقا للوزارة.

وكان الناس يشعرون بأزمة ارتفاع أسعار الطاقة حيث رفعت الحكومة أسعار التدفئة والكهرباء بشكل حاد.

وفي العام الماضي، زادت الحكومة رسوم الغاز بأكثر من 40% على أساس سنوي أو 5.47 وون لكل ميجاجول ورسوم الكهرباء 19.3 لكل كيلوواط ساعة قائلة إن هذا لا مفر منه لتعزيز الاستخدام الفعال للطاقة وضمان إمدادات الطاقة المستقرة من خلال منع شركات المرافق العامة من تكبد خسائر فادحة.

وجمدت الحكومة رسوم الغاز للربع الأول من هذا العام لكنها تخطط لرفعها في الربع الثاني، ورفعت رسوم الكهرباء 13.1 وون لكل كيلوواط ساعة للربع الأول.
المصدر: يونهاب

Optimized by Optimole