شي يدعو لتعزيز الإحساس بمجتمع مصير مشترك بين الصين وفيتنام

شي يدعو لتعزيز الإحساس بمجتمع مصير مشترك بين الصين وفيتنام
Spread the love

بكين – شؤون آسيوية – التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ الإثنين برئيس الجمعية الوطنية الفيتنامية فونغ دينه هوي، في بكين.

وطلب شي من فونغ دينه هوي نقل تحياته الودية إلى نغوين فو ترونغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي. وأشار شي إلى أنه خلال زيارته إلى فيتنام في نهاية العام الماضي، أعلن هو ونغوين فو ترونغ معا بناء مجتمع مصير مشترك صيني-فيتنامي يمثل أهمية استراتيجية، ما فتح فصلا جديدا في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف شي أن التوافق الذي توصل إليه مع نغوين فو ترونغ، يجري تنفيذه حاليا بجهود مشتركة من الجانبين.

ولفت شي إلى أن السمة الأكثر تميزا في العلاقات بين الصين وفيتنام هي أن الجانبين يتبنيان آراء متشابهة ويرتبطان بمصير مشترك، مشيرا إلى أن وصف “رفيقان وشقيقان” هو الوصف الأكثر تعبيرا عن الصداقة التقليدية بين الحزب الشيوعي الصيني والحزب الشيوعي الفيتنامي، وبين الصين وفيتنام.

وحث الجانبين على بذل جهود مشتركة لتعزيز المزيد من الإنجازات في بناء مجتمع مصير مشترك بين الصين وفيتنام، وخدمة عملية التحديث في كل من البلدين بشكل أفضل، وزيادة منفعة الشعبين، وتقديم مساهمات أكبر في القضية الاشتراكية العالمية.

وقال شي إنه وسط التغيرات العميقة والمعقدة في المشهدين الدولي والإقليمي، فإن حماية النظام الاشتراكي والحفاظ على الاستقرار والتنمية على الصعيد الوطني، يخدمان المصالح المشتركة للصين وفيتنام.

ودعا الجانبين إلى تعزيز إحساس قوي بمجتمع مصير مشترك صيني-فيتنامي قائم على مستوى عال من الثقة، وترسيخ أساس هذه الرؤية من خلال التعاون عالي الجودة، وتعزيز هذه الرؤية بدرجة عالية من الحكمة السياسية.

وأكد شي اعتزام الصين توسيع نطاق تبادل الخبرات المكتسبة في حوكمة الحزب والدولة، وتسهيل التضافر بين مبادرة الحزام والطريق واستراتيجية “ممران ودائرة اقتصادية واحدة”، وزيادة التبادلات بين الشبان والمدن الشقيقة في البلدين، بين مجالات أخرى.

وأوضح شي أنه من المأمول أن تعمل الهيئتان التشريعيتان من الجانبين على تعميق التبادلات والتعاون على جميع المستويات، وتعزيز التعلم المتبادل بشأن خبرات الرقابة التشريعية، ولعب دور مهم في تعزيز الصداقة بين الشعبين.

ومن جانبه، نقل فونغ دينه هوي خالص التحيات وأطيب الأمنيات من نغوين فو ترونغ إلى الرئيس شي. وأشار إلى أن الحزب الشيوعي الفيتنامي والحكومة الفيتنامية يقدران بشدة التنمية والتقدم اللذين حققتهما الصين، مضيفا أن الدورتين السنويتين الصينيتين اللتين عُقدتا العام الجاري حددتا أهدافا تتمثل في قيام الصين بتطوير قوى إنتاجية جديدة عالية الجودة، من بين أمور أخرى، وهي خطوات مبتكرة للاشتراكية وتوفر مراجع مفيدة لفيتنام.

وأكد فونغ دينه هوي أن فيتنام تلتزم بشدة بمبدأ صين واحدة، وتعارض بقوة أي شكل من الأنشطة الانفصالية الساعية لما يسمى “استقلال تايوان”.

وأضاف أن فيتنام تعتبر الصين أولوية استراتيجية قصوى في علاقاتها الخارجية، مستطردا أن فيتنام ستتبع الأهداف ذات الصلة التي حددها نغوين فو ترونغ وشي للحفاظ على تواصل وتعاون وثيقين مع الصين على مختلف المستويات ومواصلة تعزيز مستوى عال من الثقة السياسية المتبادلة.

وقال فونغ دينه هوي إن الجمعية الوطنية الفيتنامية مستعدة للحفاظ على اتصالات وتبادلات وثيقة مع المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، للعب دور إيجابي في تعزيز الصداقة بين الشعبين ودفع بناء مجتمع مصير مشترك فيتنامي- صيني.

المصدر: شينخوا