رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو إلى تعاون أوثق مع صندوق النقد الدولي

رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو إلى تعاون أوثق مع صندوق النقد الدولي
Spread the love

شؤون آسيوية

اجتمع رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، اليوم (الاثنين)، في بكين، ودعا إلى تعاون أوثق مع الصندوق.

 

وقال لي إن الصين حددت هدفا لنمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 5 بالمئة هذا العام، وهو خبر إيجابي للاقتصاد العالمي، مضيفا أنه منذ بداية هذا العام، يتعافى الاقتصاد الصيني بشكل مطرد ويتجه نحو الأفضل، ما يحقق بداية جيدة ويرسي أساسا متينا لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذا العام.

 

وأوضح أن الاقتصاد الصيني يتمتع، على المدى الطويل، بمزايا في المؤسسات والأسواق والصناعات والموارد البشرية والابتكار، وأن أساسيات التنمية السليمة طويلة الأجل لم ولن تتغير.

 

وذكر أن الصين لديها الثقة والقدرة فيما يتعلق بالحفاظ على تنمية مستدامة وسليمة لاقتصادها، وأنها ستسعى بثبات نحو الانفتاح عالي المستوى وستعزز المنفعة المتبادلة والنتائج المربحة للجميع بشكل أفضل مع جميع الأطراف.

 

وفي معرض إشارته إلى أن الصين والصندوق حافظا على علاقات تعاونية سليمة، قال لي إن الصين تدعم الصندوق في مواصلة لعب دور مهم في الحوكمة العالمية، وهي على استعداد لزيادة تعميق التعاون مع الصندوق، ومواصلة تحسين نظام حوكمة الديون العالمي، والإسهام في التعافي الاقتصادي العالمي.

 

وأضاف “نأمل أن يواصل صندوق النقد الدولي لعب دور إيجابي في التمسك بالعولمة الاقتصادية والتجارة الحرة، والحفاظ على سلاسل الصناعة والإمداد العالمية مستقرة ودون عوائق، وتعزيز اقتصاد عالمي منفتح”.

 

وقدمت جورجييفا الشكر للصين على دعمها القوي للصندوق، وقالت إنه في العام الماضي، تخطى النمو الاقتصادي الصيني التوقعات وحافظ على زخم جيد للتنمية في مجالات مثل الاقتصاد الأخضر والاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي.

 

وذكرت أن الصندوق لا يوافق على تسييس القضايا الاقتصادية، وهو على استعداد لتعميق التعاون مع الصين من أجل التحول الاقتصادي والتحديث الاقتصادي والإصلاح والانفتاح فيها، وتدعيم تمثيلها وصوتها في الصندوق.