رئيس مجلس الدولة الصيني يلتقي رئيس ناورو

رئيس مجلس الدولة الصيني يلتقي رئيس ناورو
Spread the love

شؤون آسيوية

 

اجتمع رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ مع رئيس ناورو الزائر ديفيد أدينغ، يوم (الثلاثاء) في بكين.

 

وقال لي إن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الصين وناورو في يناير هذا العام يصب في المصلحة الأساسية للشعبين. أجرى رئيسا الدولتين محادثات يوم الاثنين، وتوصلا إلى توافق مهم، ما يدل على بداية فصل جديد في العلاقات بين الصين وناورو.

 

وأضاف أن الصين على استعداد للعمل مع ناورو لتعميق الثقة المتبادلة وتوسيع التعاون متبادل المنفعة.

 

وأوضح لي أن الصين ستدعم ناورو بقوة في حماية استقلالها وكرامتها الوطنية واختيار مسار التنمية وفقا لظروفها الوطنية. وأن الصين على استعداد لتعزيز الدعم المتبادل مع ناورو في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية والشواغل الكبرى لكل منهما.

 

وقال لي إن الصين ستشجع الشركات الصينية على الاستثمار في ناورو، وإنها على استعداد لمواصلة تعزيز التعاون الثنائي في مجالات، منها البنية التحتية والنقل والسياحة والصحة في إطار البناء المشترك للحزام والطريق، داعيا البلدين إلى توسيع التبادلات بين المحليات والشباب.

 

وذكر أن الصين وناورو ستعملان معا على تعزيز التنفيذ الكامل والفعال لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاق باريس، وتعزيز الدعم والتنسيق المتبادلين في إطار الآليات المتعددة مثل الأمم المتحدة ومنتدى جزر الباسيفيك من أجل حماية المصلحة المشتركة للبلدان النامية سويا.

 

وقال أدينغ إن ناورو ستتمسك بمبدأ صين واحدة وستدعم إعادة التوحيد السلمي للصين. كما تقدّر ناورو بشدة التزام الصين بمبادئ الاحترام المتبادل والمساواة، والتزامها بتعزيز السلام والتعاون الدوليين.

 

وأضاف أن بلاده على استعداد لتعزيز التعاون مع الصين في مجالات منها التجارة والبنية التحتية وتغير المناخ والتنمية المستدامة والصحة والسياحة والتعليم والتبادلات الشعبية، فضلا عن التنسيق في إطار الآليات متعددة الأطراف.

 

يجري أدينغ زيارة دولة إلى الصين في الفترة من 24 حتى 29 مارس بدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ. وتعد هذه أول زيارة دولة لـ أدينغ إلى الصين منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في يناير هذا العام.