إيران تبدأ بناء “مفاعل أبحاث” جديد في أصفهان

إيران تبدأ بناء “مفاعل أبحاث” جديد في أصفهان
Spread the love

شؤون آسيوية

بدأت إيران في بناء مفاعل أبحاث بقدرة 10 ميغاوات في موقع نووي في محافظة أصفهان بوسط البلاد يوم الاثنين، حسبما ذكرت وكالة أنباء ((مهر)) شبه الرسمية.

وحضر رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي مراسم إطلاق عملية البناء في أصفهان، حيث قال للصحفيين إن عملية صب الخرسانة للمفاعل الرابع في الموقع قد بدأت.

وأشار إلى أن المشروع خضع لدراسات الجدوى والتخطيط في المرحلة الأولى.

وأضاف أن تحويل جزء من موقع أصفهان إلى مركز دولي للتعليم والأبحاث يمثل المشروع الآخر في المنشأة، والذي بدأت المرحلة الأولى منه العمل يوم الاثنين.

وقال إسلامي إن موقع أصفهان، الذي يضم ثلاثة مفاعلات نووية، كان “أحد المراكز الذرية في العالم ومركزا ناجحا”، لافتا إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية وافقت على الموقع ليكون مركزا لتعزيز التعليم.

والمفاعل الجديد بقدرة 10 ميغاوات في أصفهان هو مفاعل متعدد الأغراض بنظام الحوض المفتوح يستخدم الماء الخفيف للتبريد والتعديل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية ((إرنا)). وبحسب التقرير، فإن المفاعل، الذي سيستخدم 20 بالمائة من أكسيد اليورانيوم والألومنيوم كوقود، مخصص لأغراض بحثية.

كما افتتح إسلامي وحدة شبه صناعية في الموقع لإنتاج سداسي فلوريد التيلوريوم، وفقا لموقع منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

وقال إن الوحدة، التي اكتمل بنائها في غضون عام، كانت جزءا من سلسلة إنتاج المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية في البلاد. وقال إن إنتاج غاز سداسي فلوريد لأي نظير كان جزءا مهما من العملية.

ويعد مركز أبحاث التكنولوجيا النووية في أصفهان أكبر مركز للبحث العلمي الذري في إيران.

المصدر:شينخوا