سياسة الإعفاء من التأشيرة تسهل إجراءات السفر وتوطد العلاقات

سياسة الإعفاء من التأشيرة تسهل إجراءات السفر وتوطد العلاقات
Spread the love

شؤون آسيوية

أشاد لويجي جامبارديلا، رئيس “تشاينا إي يو”، وهي جمعية
رقمية دولية تقودها أوساط الأعمال في بروكسل، في مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء ((شينخوا)) مؤخرا بالسياسة الجديدة للصين بشأن الإعفاء من التأشيرة.

وذكر بيان نُشر على حساب وزارة الخارجية الصينية على مواقع التواصل الاجتماعي أن الصين قررت تنفيذ سياسة أحادية الجانب بشأن الإعفاء من التأشيرة بالنسبة لحاملي جوازات السفر العادية من دول فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا وماليزيا على أساس تجريبي.

وقال البيان الذي نُشر على الإنترنت إنه اعتبارا من أول ديسمبر 2023 وحتى 30 نوفمبر 2024، يجوز لحاملي جوازات السفر العادية من مواطني الدول الست المذكورة دخول الصين بدون تأشيرة لممارسة الأعمال التجارية والسياحة وزيارة الأقارب والأصدقاء والعبور لمدة لا تزيد على 15 يوما.

وأشار جامبارديلا إلى أن تطبيق هذه السياسة الجديدة الخاصة بالإعفاء من التأشيرة سيسهل إجراءات السفر بشكل أكبر ويعزز التبادلات الثقافية والعلاقات الاقتصادية.

وذكرت مجموعة ((تريب دوت كوم)) (Trip.com)، أن عدد مرات زيارة صفحتها “دليل السفر إلى الصين” ارتفع بواقع أكثر من 30 في المائة منذ إعلان هذه السياسة. وفي الأشهر العشرة الأولى من عام 2023، أظهر السياحة الداخلية لمسافات طويلة، وخاصة من أوروبا، بوادر انتعاش، متجاوزة مستويات ما قبل الجائحة.

وفي معرض إشارته إلى أن السياحة تعزز التبادلات الثقافية وتدفع نحو تحقيق تفاهم أفضل بين الأمم، سلط جامبارديلا الضوء على قوة التغيير المنبثقة عن التجارب المباشرة وقال إن الكثير من الناس يتخلون عن الصورة النمطية للصين بعد زيارتهم الأولى.

وأشاد جامبارديلا بالتقدم الذي شهدته الصين منذ زيارته الأولى للبلاد في عام 2014، قائلا إن الصين الآن مجهزة بشكل أفضل لاستقبال الضيوف من جميع أنحاء العالم.

وقال إنه “لا داعي للقلق بشأن صرف العملة خلال فترة تواجدكم في الصين، حيث يقبل أليباي وويتشات باي الآن البطاقات المصرفية الدولية”.

وخلال المقابلة، أعرب جامبارديلا عن أمله في توسيع برنامج الإعفاء من التأشيرة ليشمل المزيد من دول شنغن وكذلك المزيد من الصينيين لزيارة أوروبا والمساعدة في دفع صناعة السياحة المحلية مع مواصلة تعزيز التبادلات الثنائية.

ولفت إلى أنه بالنظر إلى حجم الصين وتنميتها الاقتصادية، فإن جذب السياح والمسافرين من رجال الأعمال الصينيين سيكون له تأثير إيجابي كبير على الاقتصادات المحلية في أوروبا.

وأضاف أن هذا النهج يمكن أن يسهم أيضا في تنمية روح التعاون والتفاهم بين أوروبا والصين.

المصدر:شينخوا