إجراء التصويت لاختيار المدينة المضيفة لإكسبو العالمي 2030 

إجراء التصويت لاختيار المدينة المضيفة لإكسبو العالمي 2030 
Spread the love

شؤون آسيوية –

من المقرر إجراء التصويت لاختيار المدينة المضيفة لمعرض إكسبو العالمي 2030 في باريس اليوم الثلاثاء، حيث تبذل مدينة بوسان بجنوب شرق كوريا الجنوبية جهودا أخيرة لتحقيق مفاجأة في المنافسة ضد مدن أخرى مرشحة.

وسيتم اختيار الدولة المضيفة بتصويت من الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض (BIE)، وهي الهيئة المسؤولة عن الإشراف على الحدث العالمي الذي يمكن أن يولد فوائد اقتصادية وفرص عمل، خلال جمعيته العامة في وقت لاحق من اليوم.

وتتنافس بوسان مع الرياض بالمملكة العربية السعودية، وروما بايطاليا.

وقد قام المندوبون وقادة الأعمال الكوريون الجنوبيون، بقيادة رئيس الوزراء هان دوك-سو، بتقديم عرضهم في اللحظة الأخيرة في باريس لاستضافة الحدث في بوسان، من خلال الاجتماع مع مندوبين من الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض لتوضيح رؤية بوسان وكفاءتها في تحويل المعرض العالمي إلى منصة تعالج القضايا العالمية.

قال رئيس الوزراء للصحفيين في باريس في وقت متأخر من يوم الاثنين: “حتى إطلاق صافرة النهاية، ستبذل الحكومة والقطاع الخاص قصارى جهدهما”.

ونقل عن الرئيس يون سيوك-يول قوله: “ابذلوا قصارى جهدكم حتى إطلاق صافرة النهاية”.

وعاد “يون” إلى وطنه يوم الأحد من رحلة إلى أوروبا شملت زيارة دولة إلى بريطانيا وحملة أخيرة في فرنسا لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2030 في بوسان.

يمكن أن يستمر المعرض العالمي، المعروف رسميا باسم المعارض الدولية المسجلة، لمدة تصل إلى 6 أشهر، حيث يقوم المشاركون الدوليون ببناء أجنحة خاصة بهم في موقع المعرض.

وتقدر السلطات المحلية أن معرض بوسان سيحقق فوائد اقتصادية بقيمة 61 تريليون وون (47 مليار دولار أمريكي) وسيجذب أكثر من 50 مليون سائح. ومن المتوقع أيضا خلق أكثر من 500 ألف فرصة عمل جديدة.

وتسعى بوسان لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2030 في الفترة من 1 مايو إلى 31 أكتوبر من عام 2030، تحت شعار “تحويل عالمنا، والتوجه نحو مستقبل أفضل”. وسيأتي معرض إكسبو 2030 تاليا معرض إكسبو 2025 في أوساكا باليابان.

وفي الجمعية العامة المقرر عقدها في وقت لاحق من اليوم، سيقدم كل من المرشحين الثلاثة مشروعه، ثم يُجرى تصويت سري من قبل المندوبين المعينين من قبل الحكومات، الذين يمثلون الدول الأعضاء.

وخلال العرض، تخطط كوريا الجنوبية للتأكيد على أن معرض بوسان يعمل كمنصة لمعالجة التحديات الإنسانية، بما في ذلك الحرب والصراع والفجوة الرقمية وتغير المناخ.

وقال مسؤول حكومي شريطة عدم الكشف عن هويته: “خلال العرض النهائي، سنسلط الضوء على نقاط القوة الفريدة لمعرض بوسان، بما في ذلك جهود ورغبات مواطنينا وحكومتنا على مدى العقد الماضي، وسحر بوسان، والدعم من الدول المشاركة.

وتخطط بوسان لتحويل مساحة 3.43 كيلومترات مربعة من الأراضي المستصلحة جزئيا في الميناء إلى مكان للمعرض، وفقا لمسؤولين. وسيتم الوصول إلى الموقع المقترح عبر ترام يعمل بالهيدروجين من مطار جديد في الجزيرة القريبة، من المقرر افتتاحه في أواخر عام 2029.

وفقا للمكتب الدولي للمعارض، سيتم التصويت على أساس صوت واحد لكل دولة من قبل 182 مندوبا للدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض خلال الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض.

ومن المتوقع أن يشارك في التصويت الفعلي إما 179 أو 180 دولة عضو، حيث فشلت بعض الدول الأعضاء في تأمين حقوق التصويت بعد فشلها في دفع الاشتراكات.

وسيتم تحديد أي مرشح يفوز بثلثي الأصوات باعتباره المدينة المضيفة. وإذا لم يحصل أي مرشح على أغلبية الثلثين، فسيتقدم المرشحان اللذان حصلا على أكبر عدد من المرشحين إلى جولة الإعادة. ويعتقد العديد من المراقبين أن السباق النهائي سيكون على الأرجح بين بوسان والرياض.

وكالة يونهاب للأنباء
Optimized by Optimole