وزير الخارجية الكوري يدعو للتعاون مع دول آسيا الوسطى

وزير الخارجية الكوري يدعو للتعاون مع دول آسيا الوسطى
Spread the love

شؤون آسيوية-

دعا وزير الخارجية بارك جين دول آسيا الوسطى إلى العمل معًا لتوسيع التعاون في مجالات الصحة وتغير المناخ ومجالات أخرى، حسبما ذكر مكتبه اليوم الخميس، في ختام زيارته لتركمانستان التي استمرت أربعة أيام.

أشار بارك إلى هذه النقطة في منتدى ضم وزراء خارجية خمس دول في آسيا الوسطى وهي كازاخستان، وقرغيزستان، وطاجيكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان.

في خطابه الرئيسي، أكد بارك على الحاجة إلى “تضامن أقوى في وقت الأزمات العالمية”، وأنه يتعين على كوريا الجنوبية وآسيا الوسطى استكشاف سبل تعميق التعاون في مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والصحة والطب، والبيئة، والنقل والتعليم والعلوم وكذلك السياحة.

وقالت وزارة الخارجية إن بارك “اقترح استكشاف محركات نمو جديدة من خلال إنشاء أنظمة الجيل الخامس”، مضيفا أن “كوريا الجنوبية ستأخذ زمام المبادرة بقوتها في مجال تكنولوجيا المعلومات من أجل المساعدة في تضييق الفجوة الرقمية”.

وشرح بارك سياسة كوريا الجنوبية بخصوص تغير المناخ، بما في ذلك تعهدها الأخير بتقديم مبلغ إضافي قدره 300 مليون دولار أمريكي لصندوق المناخ الأخضر، وتعهد بمواصلة التعاون مع آسيا الوسطى في معالجة هذه القضية.

ثم أشار بارك إلى أهمية الرد الموحد للمجتمع الدولي على استفزازات كوريا الشمالية، ودعا إلى استمرار دعم آسيا الوسطى لسياسات سيئول بخصوص كوريا الشمالية.

وفيما يتعلق بعرض كوريا الجنوبية استضافة معرض إكسبو العالمي 2030، طلب بارك دعم آسيا الوسطى، حيث أكد على أن ذلك سيعمل أيضًا على تحفيز زخم العلاقة مع آسيا الوسطى.

وخلال الزيارة، أجرى بارك محادثات ثنائية منفصلة مع نظرائه من تركمانستان وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان وناقش سبل تعزيز العلاقات في التجارة والاستثمار ومجالات أخرى.

كما قام بارك بزيارة مجاملة إلى الرئيس التركماني سردار بيردي محمدوف.

 

وكالة يونهاب للأنباء