الرئيس شي جين بينغ وحوكمة الصين

الرئيس شي جين بينغ وحوكمة الصين
Spread the love

شؤون آسيوية- بقلم :محمد زريق

يعتبر شي أن الناس سوف يمتلكون كل شيء على الأرض عندما يكون الحاكم الرشيد هو المسؤول.
نُشِرَ عام 2014 المجلد الأول من كتاب “شي جين بينغ: حوكمة الصين” باللغة الإنجليزية (ولغات أخرى)، وهو توليفة من مجموعة خطابات وكتابات للرئيس الصيني تمَّ جمعها في كتاب واحد. في الفصول الـ18 من الكتاب، مقتطفات وملخصات من 79 محادثة ومقابلات وتوجيهات وخطابات مختلفة للرئيس الصيني شي جين بينغ. يأتي كل عنصر مع ملاحظات إعلامية حول طريقة الحياة والتاريخ والثقافة الصينية. الصور الـ45 في الكتاب، التي التقطت في مراحل مختلفة من حياة شي، توضح تطوره المهني والشخصي وتقدم نظرة ثاقبة لشخصيته. هذا الكتاب هو تجسيد لأفكار الرئيس الصيني شي جين بينغ في الحكم وتصوير لأهدافه السياسية في أعقاب الحقبة الطويلة من الليبرالية الجديدة، ويوصى به لمن لديهم ميول أكاديمية جادة لمعرفة المزيد حول نظام الحكم الصيني وأفكار الرئيس شي ورؤيته في الحكم.

يذكر الكتاب أن الرئيس الصيني هو بمثابة المرشد للحزب الشيوعي الصيني، فالحزب يسترشد بأفكار شي حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية من أجل “العصر الجديد” وقيادات الحزب تسير حسب أفكار وتصورات الرئيس شي. لقد وحّدَ الرئيس شي أهدافه وغاياته في سعيه لإعادة الصين إلى موقعها السابق المتمثل في الوصول إلى قمة الهرم الاقتصادي والدبلوماسي والعسكري وإعادة المجد للصين.

يقدم هذا الكتاب رؤية جديدة ممزوجة بالتفاؤل مقترحاً أن القرن الحادي والعشرين هو الحقبة المفصلية في التاريخ الصيني المعاصر، بحيث ستحقق الأمة الصينية أعلى طموحاتها. إن خلق نحو 13 مليون وظيفة جديدة في المناطق الحضرية كل عام ومساعدة أكثر من 60 مليون شخص على الخروج من الفقر كل عام هي علامات مشجّعة على التقدم.

تبرز جهود الصين لبناء حضارة اقتصادية من خلال التنمية الخضراء والحدائق الوطنية والتضامن مع الفئة الكادحة من الشعب باعتبارها مصدر إلهام. لقد عزز التزام الزعيم شي بإنشاء مجتمع ناجح العديد من الجوانب مثل صقل حكمة الحزب الشيوعي الصيني وتوافق الشعب مع تاريخه ونظريته وممارسته. وتزامن ذلك مع الانفتاح الاقتصادي.

يعتبر شي أن الناس سوف يمتلكون كل شيء على الأرض عندما يكون الحاكم الرشيد هو المسؤول.

للراغبين في معرفة المزيد عن الهيكل السياسي والاقتصادي للصين، تعد خطابات وكتابات شي التي تم جمعها في هذا الكتاب مكانًا جيدًا للبدء برحلة استكشاف النسق السياسي للحكم في الصين. الكتاب مقسّم إلى 18 فصلاً بناءً على الموضوعات التي تتطرق جلّها إلى: الحلم الصيني، والنمو الاقتصادي، وسيادة القانون، والتقدم البيئي، والدفاع الوطني، ودولة واحدة ونظامان، ونموذج جديد للعلاقات بين الدول الكبرى، ومكافحة الفساد، وقيادة الحزب الشيوعي الصيني.

أصبحت الدولة التي منحت العالم لاو زي، وكونفوشيوس، وسون زي، وهان فاي زي، وصون يات سين، مصدر فخر وطني بفضل الرئيس شي. في الصين، يلعب الحزب دورًا مركزيًا في الحكم، وهو أحد السمات المميزة لاشتراكية “الخصائص الصينية”. قال ماو تسي تونغ في عام 1949 إن جميع الأنشطة الاقتصادية ترجع أصولها إلى العمل السياسي، حيث “يستيقظ العمال والفلاحون بالملايين للقتال كرجل واحد”، فإن هذا الإلهام ضروري.

يشير الكتاب إلى أنه يحض معلمي الفلسفة السياسية على دراسة المادية التاريخية وأن يكونوا مبدعين في طرق التدريس الخاصة بهم إذا كانوا يريدون استكمال أهداف تنمية الشخصية الأخلاقية لدورات الفلسفة السياسية لطلابهم. كما يسلّط الكتاب الضوء على نظرة الحزب الشيوعي الصيني لدوره في الصين والعالم، وهو أن يظل متسقًا مع اللجنة المركزية في الفكر والعمل والتوجه السياسي؛ لدعم سلطة اللجنة المركزية والقيادة الموحدة؛ وتنفيذ قرارات وخطط اللجنة المركزية من دون تردد أو معارضة، والامتناع عن المناورة السياسية.

كان الصينيون قادرين على تحديث مجتمعهم بسرعة في العقود الأخيرة بفضل تحول جذري في فهمهم لدور الدولة. كبديل للاكتساب الطائش للسلع المادية والمال، هناك تكريس مُعلن للبحث عن الحقيقة من مصادر المعرفة، والتطور العلمي، وفهم شامل للفن والثقافة، وتعليم العلوم، والرعاية الصحية، والتوظيف، والتكنولوجيا.

“الأمة يجب أن يكون لها روح”، كما يراها شي، ويمكن لأفكاره الاشتراكية، المستمدة بشكل كبير من كلاسيكيات كونفوشيوس، أن تلهم أي شخص لهذا الاعتقاد. بناء المعايير الاجتماعية من خلال تعزيز الفضيلة من أجل تحقيق التوازن بين الإصلاح والتنمية والاستقرار وفقًا للمادية الديالكتيكية والتاريخية المشبعة أيضًا بالخصائص الصينية. إنه يبشّر بطريقة جذرية جديدة في التفكير حول دور الدولة.

على عكس تصنيف مارتن وايت لأنظمة الدولة – نظام التبعية الصينية، والبلديات الرومانية، ودول المدن اليونانية، والإمبراطوريات أو نظام ويستفاليان – هذا النظام أقرب إلى الأخير. مع صعود نظام الدولة القومية القائم على التعريف الشرقي لـ”ممارسة الولاية القضائية على الإقليم والشعوب في ظل احتكار وسائل العنف”، ظهر مفهوم هوبز للدولة بصفتها ليفياثان، أي أن الدولة أو المجتمع لا يمكن أن يكونا آمنين إلا تحت التصرف المطلق للحاكم. من هذا يتبع الرأي القائل بأنه لا يمكن لأي فرد أن يحمل حقوق الملكية ضد الحاكم.

لقد غيّرت الأفكار الرائدة للكتاب أطرنا النظرية والتجريبية المعيارية للتفكير في الحكومات وأنظمة الدولة. تشمل المبادئ التوجيهية لفلسفة شي السياسية التمسك بسيادة القانون، وتعزيز المعرفة العلمية، وضمان سلامة الغذاء، وإحياء المناطق الريفية، وإعطاء الزراعة أولوية قصوى في التنمية، واستخدام مبادئ الحزب لمراقبة تصرفات المسؤولين الحكوميين. الركائز الثلاث للسلوك المهني هي القيادة الأخلاقية، وضبط النفس، والتدبر في مواجهة عدم اليقين.

تلتزم الصين بدعم قيم خدمة الحراسة في خليج عدن، وحفظ السلام الدولي، والإغاثة في حالات الكوارث، والحفاظ على الاستقرار، ومكافحة الإرهاب. عندما أكد شي جين بينغ للعالم مرة أخرى أن الصين لن تسعى أبدًا إلى الهيمنة، فإنه يعطي العالم ضمانًا قويًا. تماشياً مع هدف مستقبل أفضل لجميع الناس، تعد “مبادرة الحزام والطريق” أكبر إطار عمل قائم للتعاون العالمي. وقعت الصين اتفاقيات مع أكثر من 80 دولة ومنظمة دولية.

على الرغم من وجود الكثير من التداخل بين الفصول، إلا أن كتاب الرئيس شي في جزئه الأول ضروري لفهم الهيكل السياسي للصين، والنمو الاقتصادي، والعلاقات الدولية، والإصلاحات المحلية، ومبادرات مكافحة الفساد. يجب على أي متابع لوجهة نظر الرئيس شي العالمية الذي يسعى إلى تحقيق السلام العقلي والروحي أن يجد الإلهام في قيادته.

إن هذا الكتاب هو مزيج من البراغماتية الصينية والليبرالية التي تفرضها الدولة. لن تجد الكثير من النقاش حول الماركسية اللينينية، ورؤية ماو تسي تونغ للصين، ونظريته وكيف أثّرت على القيادة الصينية منذ حكم دينغ شياو بينغ، أو كيف ستؤدي الاشتراكية ذات السمات الصينية إلى بلورة أو إعادة نسج فكرة ماو عن الشيوعية.

يستخدم الكتاب مصطلحات محددة وذكية، إن أدبيات الكتاب معمقة بشكل لا يصدق وتم تحريرها بشكل دقيق. إن هذا الكتاب تجميع مُحرر جيدًا لخطابات الرئيس شي، مع لقطات ممتازة له وهو يخاطب جماهير مختلفة من المدنيين الصينيين والمزارعين والمثقفين والسياسيين على مدار فترة رئاسته. الترجمة من اللغة الصينية الأصلية دقيقة للغاية، والغلاف الورقي يتمتع بجودة عالية.

هذا الكتاب جيد إذا كنت تهتم بمعرفة المزيد عن السياسة الصينية، ولا سيما أفكار شي حول التنمية الاقتصادية والحياة الاجتماعية في القرن الحادي والعشرين.

يبحث هذا الكتاب في تاريخ الصين وحاضرها ومستقبلها من منظور القائد الأعلى للحزب الشيوعي الصيني والدولة الصينية. بالإضافة إلى تأريخ ماضي البلاد، فإنه يعرض بالتفصيل ردود فعل الرئيس شي على الأزمات الدولية والمحلية الكبرى، ويحدد مسار العمل الذي سيتخذه الحزب الحاكم للحفاظ على دعمه لأجندة الرئيس شي للقيادة العالمية.

هناك الكثير من الدعاية المنظمة في الغرب حول الخطط المستقبلية للصين وحكومتها. إذا كنت تريد أن تعرف ما يريده الرئيس شي من جمهورية الصين الشعبية، وبالتالي ما تريده الصين، فإن أفضل طريقة لمعرفة ذلك هي قراءة خطاباته ورسائله لمن هم تحت قيادته داخل الحكومة الصينية. من المستحيل أن يقود الصين أو يحكمها بنجاح إذا اختلفت نواياه الحقيقية عما قاله لهم. الرئيس شي كان في السلطة منذ نحو عشر سنوات، ومن المستحيل البقاء في هكذا نوع حساس من الحكم من دون القيادة الرشيدة التي ترفع من شأن الدولة. إذا كنت تريد حقًا معرفة شكل الحكومة الصينية، فاقرأ ما قاله زعيمها للشعب.

هذا الكتاب يجب أن يقرأه أي شخص يطمح لفهم الصين بشكل أكبر وأعمق، واقتصادها الاشتراكي واقتصاديات السوق، وصعودها من المياه الراكدة في العالم الثالث تقريبًا التي دمرها الأفيون والحروب الصينية اليابانية إلى دولة أخرجت نصف سكانها من الفقر، والطرق التي يتم بها تطبيق الماركسية على الظروف العالمية والمحلية الحالية للصين. لتحقيق النمو الشيوعي، سلكت الصين الطريق الثقيل للتعايش السلمي والانفتاح التدريجي؛ هذا جعلها قصة النجاح الماركسي في عصرنا.

يمكن من خلال الكتاب “رؤية” القوة السياسية الحقيقية التي أصبح عليها شي في جميع أنحاء العالم، من أميركا الجنوبية عبر إفريقيا وأميركا الوسطى وأوروبا وآسيا مجتمعة. وفقًا لتصريحات شي جين بينغ (المبادئ التوجيهية لخطاب الحزب الشيوعي الصيني)، تطورت الأيديولوجيا السياسية الصينية على مر السنين. في هذه الأعمال، يجمع الزعيم شي الأفكار الحديثة مع تلك من تقاليد الصين التي تعود إلى 5000 عام، مما يجعل تاريخ البلاد وثقافتها محدثين.

على سبيل المثال، الفكرة التقليدية لتعزيز الروابط بين “الحكومة والحاكم والقانون” في كتاب هواينانزي، والتي سعت هي نفسها إلى دمج أو تطوير مدارس الفكر القانوني والكونفوشيوسي والطاوي، فقد يكون لها بعض أوجه الشبه مع “المسار والنظرية والنظام”. لهذا السبب لدينا قوانين وما إلى ذلك. أكد مؤتمر الحزب أن طريق الاشتراكية ذات الخصائص الصينية هو وسيلة لتحقيق الهدف، وتقدم النظرية دليلًا للعمل، ويوفر النظام ضمانًا أساسياً.

تتوافق الجهود الأخيرة والمستمرة لمكافحة الفساد مع الفلسفة السياسية القانونية، التي تنص على أن جميع الأشخاص يتحملون مسؤولية اتباع القانون. يحتوي الهدف المعلن للصين “المزدهرة والقوية والديمقراطية والمتقدمة ثقافيًا والمتناغمة” بحلول عام 2049 على عناصر من الفكر الغربي والشرقي، مثل الديمقراطية ذات السمات الصينية أو القدرة على التواصل البنّاء مع الحكومة.

يدافع الكتاب عن بعض السمات الكونفوشيوسية للمجتمع، مثل “الانسجام الاجتماعي والبيئي والسياسي” ليتم تطبيقها في بيئة حديثة تتماشى مع الأيديولوجيا الحالية. تحتاج الصين إلى معرفة المزيد عن بقية العالم، ويحتاج العالم الخارجي إلى معرفة المزيد عن الصين.

يتماشى هذا الكتاب مع قسم “البيان الكونفوشيوسي الجديد”. يناقش البيان أنه بينما يجب أن تتعلم الصين من الغرب العلم الحديث والديمقراطية، يجب أن يتعلم الغرب من الصين السمات الاقتصادية والاجتماعية الخاصة بها.

يختلف تفكير هواينانزي عن الأيديولوجيا الاشتراكية الصينية من حيث أنه يضع الاحتياجات المجتمعية قبل الاحتياجات الفردية. في هذا الإطار يقول الرئيس شي جين بينغ: “لا يمكن للمرء أن يعمل بشكل جيد إلا عندما تعمل دولته وأمته بشكل جيد”، “فقط إذا عمل الجميع من أجل غد أفضل، يمكن تجميع جهودنا في قوة جبارة لتحقيق الحلم الصيني”. إن “تحقيق الفرد لذاته يؤدي بشكل مباشر وحتمي إلى الانسجام الاجتماعي والاستقرار السياسي”، وبالتالي ضمان مبدأ تقرير المصير الشامل.

من الجدير بالملاحظة أن الصين تواصل تطوير الطاقة النظيفة ومحطات الطاقة النووية، وكلاهما يدعمه الرئيس شي. وهذا يتماشى مع الدعوة إلى “تعزيز الطريقة العلمية للتنمية والاستمرار في إرساء أساس مادي وثقافي متين لتحقيق الحلم الصيني”. يمكن للصين أن تحرز تقدمًا نحو توفير قدر وافر من الكهرباء والهواء النظيف لمواطنيها من خلال الاستفادة من العلوم الغربية والتصنيع الصيني وبناء محطات الطاقة النووية والتخطيط طويل الأجل.

إن تطور الطاقة النووية في الصين، بما في ذلك المفاعلات المعيارية الصغيرة الجديدة في جامعة تسينغهوا، يعطي تفاؤلاً بشأن إمكانية حدوث تأثيرات إيجابية على صحة الإنسان وثروته، وكذلك على البيئة والمناخ. إن التفاؤل بأن الصين ستحقق رؤيتها المتمثلة في “مجتمع مزدهر باعتدال من جميع النواحي” 2021 يعتمد على الاندماج المستمر للفكر السياسي الصيني وتطوره وتطبيقه في قطاعي الاقتصاد والطاقة.
المصدر: الميادين نت

Optimized by Optimole