وزير خارجية الصين عن مساعي استقلال تايوان: وحيد قرن جامح يجب كبحه

وزير خارجية الصين عن مساعي استقلال تايوان: وحيد قرن جامح يجب كبحه
Spread the love

شؤون آسيوية- وصف وزير الخارجية الصيني وانج يي مساعي استقلال تايوان، بـ”وحيد قرنٍ جامح”، محمّلاً الولايات المتحدة مسؤولية تسريع هذا التوجّه، حسبما أفادت “بلومبرغ”.

وانج اعتبر أن مشروع قانون أعدّه مشرعون أميركيون بشأن تايوان، يهدّد أسس العلاقات بين الصين والولايات المتحدة. وأضاف أن الأصوات التي تدعو إلى استقلال تايوان تزايدت نتيجة الدعم الأميركي، مشيراً إلى “انحسار” في العلاقات بين واشنطن وبكين.

وقال وانج أمام “جمعية آسيا” في نيويورك، حيث يشارك في الجمعية العامة للأمم المتحدة: “استقلال تايوان مثل وحيد قرن رمادي مزعج جداً يتّجه بجموح نحونا ويجب كبحه بحزم. عملنا دوماً بأكبر مقدار من الإخلاص والجهود، لمتابعة إعادة التوحيد السلمي (في مضيق تايوان)، لكننا لن نتسامح أبداً مع أي نشاط يستهدف الانفصال”.

“انحراف” أميركي
ونفى مسؤولون أميركيون مرات سعي واشنطن أو دعمها لاستقلال تايوان. وفي مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” الأسبوع الماضي، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن القرار في هذا الصدد يعود إلى الشعب التايواني. لكن هذا التصريح يشكّل تحوّلاً أيضاً، إذ أن موقف الولايات المتحدة تمثّل في الامتناع عن دعم استقلال تايوان، بحسب “بلومبرغ”.

وكرّر وانج شكاوى صينية، متهماً واشنطن برفض رفع رسوم جمركية تفرضها على بكين، وإرغام دول أخرى على الاختيار بين الجانبين والانحراف “بشكل خطر” عن المسار الصحيح للعلاقات بين الولايات المتحدة والصين.

وأدرجت “بلومبرغ” تصريحات وانج في إطار تبادل اللوم بين بكين وواشنطن بشأن علاقاتهما المتوترة.

وتعتبر إدارة بايدن أن الصين باتت أكثر عدوانية إزاء تايوان، واتهمت حكومة الرئيس شي جين بينج بقمع مسلمي أقلية الأويجور في إقليم شينجيانج، وكبت الحريات السياسية في هونج كونج. كذلك انتقدت الولايات المتحدة الصين، لرفضها إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا.
التضحية بالجنود لا الأرض
ويعتزم وانج يي لقاء وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في نيويورك، الجمعة، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة. وفي إشارة إلى أن واشنطن لا تتوقّع علاقات أفضل مع بكين، وصفت الولايات المتحدة الاجتماع بأنه ليس أكثر من جزء من “جهود مستمرة للحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة وإدارة التنافس بمسؤولية” بين الجانبين.

والتقى وانج قبل أيام وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر، مهندس علاقات الولايات المتحدة مع الصين الشيوعية، مشدداً على أن طموح الصين يتمثل في “إعادة التوحيد السلمي” مع تايوان.

واستدرك أن احتمال التوصّل إلى حلّ سلمي تضاءل نتيجة تزايد “تفشّي” مشاعر الاستقلال في تايوان. واستحضر مثلاً صينياً مفاده: “من الأفضل أن تفقد ألف جندي على أن تخسر شبراً واحداً من الأرض”. وتابع: “هذه هي إرادة الشعب الصيني وتصميمه”، بحسب وكالة “رويترز”.
المصدر: وكالات

Optimized by Optimole