فرض عقوبات أميركية على سمسار نفط مرتبط بـ”فيلق القدس” الإيراني

فرض عقوبات أميركية على سمسار نفط مرتبط بـ”فيلق القدس” الإيراني
Spread the love

 

 

ذكر موقع المونيتور الأميركي أن الولايات المتحدة كشفت عن فرضها عقوبات تتعلق “بالإرهاب” على سمسار نفط مرتبط بفيلق القدس الإيراني على عملية تهريب النفط مع وجود صلات مزعومة بالحرس الثوري الإيراني القوي يوم الجمعة حيث لا تزال المحادثات لإحياء الاتفاق النووي التاريخي عالقة.

وفي بيان أعلن عن العقوبات، اتهم وزير الخارجية أنطوني بلينكين فرع النخبة في الخارج التابع للحرس الثوري الإيراني، المعروف باسم فيلق القدس، بتمويل أنشطته من عائدات مبيعات النفط الإيراني.

وقال بلينكين: “ستواصل الولايات المتحدة فضح وتعطيل أولئك الذين يدعمون مثل هذه الجهود”، مضيفًا أن مبيعات النفط تعتمد على وسطاء أجانب لإخفاء تورط فيلق القدس.

فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على محمود راشد عمرو الحبسي، سمسار نفط عمان الذي تقول الولايات المتحدة إنه عمل مع كبار مسؤولي فيلق القدس واستخدم العديد من الشركات لتسهيل شحنات النفط الإيراني للعملاء الأجانب.

وقالت الوزارة إنه لإخفاء التورط الإيراني والتهرب من العقوبات، تلاعب الحبسي بأنظمة التعرف الآلي الموجودة على متن السفن ووثائق الشحن المزورة ودفع الرشاوى. كما تم تصنيف شركات الحبسي، وهي واحدة مسجلة في ليبيريا وواحدة في رومانيا واثنتان في سطنة عمان، بدعوى أنها ساعدت في تسهيل صفقات النفط.

يخضع الحبسي وشبكته للعقوبات بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 ، الذي يخول الإدارة منع الأصول الأمريكية لأولئك الذين يرتكبون أو يشكلون خطرًا كبيرًا لارتكاب أعمال إرهابية.

تأتي العقوبات في الوقت الذي ظلت فيه المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في فيينا ، والتي اختتمت آخرها في 20 يونيو ، وصلت إلى طريق مسدود.

لم يتمكن الطرفان من الاتفاق على أنواع العقوبات التي سترفعها الولايات المتحدة مقابل عودة إيران إلى الامتثال بموجب الاتفاق النووي الممزق. يقال إن المفاوضين الإيرانيين يطالبون برفع العقوبات المتعلقة بالإرهاب والعقوبات الأخرى غير النووية، بما في ذلك العقوبات على الحرس الثوري الإيراني والمرشد الأعلى لإيران علي خامنئي.

وفي عقبة طريق محتملة أخرى، تقول طهران الآن إنها بحاجة إلى ضمان منصوص عليه في الصفقة يضمن أن الإدارات الأمريكية المستقبلية لن تتخلى عن الاتفاق من جانب واحد.

ومما يزيد من تعقيد آفاق الدبلوماسية ، سلسلة من الحوادث البحرية التي ألقي باللوم فيها على إيران ، بما في ذلك غارة قاتلة بطائرة مسيرة على ناقلة نفط قبالة سواحل عمان أواخر الشهر الماضي. تعهدت الولايات المتحدة وشركاؤها برد جماعي على الهجوم على شارع ميرسر الذي أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم الروماني والبريطاني.

الخطوة التالية: اختُتمت الجولة السادسة من المحادثات النووية في حزيران (يونيو) ولم تقل الحكومة الإيرانية المتشددة الجديدة متى سيعود مفاوضوها إلى فيينا. لكن في إشارة إلى أن الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي منفتح على استئناف المفاوضات، قال للجمهور في حفل أداء اليمين الأسبوع الماضي أن إيران “ستدعم أي خطة دبلوماسية” لرفع العقوبات.

في غضون ذلك ، حذر بلينكين من أن المحادثات “لا يمكن أن تستمر إلى ما لا نهاية” مع استمرار البرنامج النووي لطهران في التقدم في انتهاك للاتفاق متعدد الأطراف. ويقول مسؤولون أمريكيون إن إيران جمعت ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلة نووية في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر فقط.