“نيويورك تايمز”: انتقادات شي تحذير مبطن لأميركا

“نيويورك تايمز”: انتقادات شي تحذير مبطن لأميركا
Spread the love

شجون عربية _ رأت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن تصريحات الزعيم الصيني شي جينبينغ، أمام منتدى بواو السنوي الصيني أمس، من أن العالم يجب ألا يسمح “للأحادية التي تتبعها دول معينة  لتحديد وتيرة العالم بأسره”، قد اعتبرت موجهة ضد الولايات المتحدة.

وقال الرئيس شي إنه يعارض الجهود المبذولة لإضعاف الاعتماد على الصين. وقال إن “محاولات” تشييد الجدران” أو “الفصل” من شأنها أن “تضر بمصالح الآخرين من دون أن تعود بالنفع على الذات”.

وقالت الصحيفة إن كلام شي هذا يبدو أنه إشارة إلى خطط إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لدعم التصنيع المحلي عالي التقنية في الولايات المتحدة.

وضم الجمهور في منتدى بواو السنوي قادة الأعمال الأميركيين، مثل تيم كوك من شركة آبل، وإيلون موسك من شركة تسلا، وممولي وول ستريت.

وكان البيت الأبيض قد عقد اجتماعاً مع قادة الأعمال الأسبوع الماضي لمناقشة النقص العالمي في رقائق أشباه الموصلات إذ تحدث الرئيس بايدن عن الاكتفاء الذاتي والمرونة في سلاسل التوريد.

وقالت “نيويورك تايمز” إن خنق الصين بشأن سلسلة التوريد العالمية للطاقة الشمسية يجبر إدارة بايدن على اتخاذ خيار صعب: إما العمل مع الصين بشأن تغيّر المناخ، أو استبعاد الصين حتى تعالج قضايا حقوق الإنسان في شينجيانغ.

وأشارت الصحيفة إلى أن نحو نصف الإمدادات العالمية من مادة رئيسية واحدة مستخدمة في الألواح الشمسية تأتي من شينجيانغ، الإقليم الذي يسكنه أغلبية مسلمة يتهم الغرب الصين بقمعها.

نقله إلى العربية: الميادين نت

Optimized by Optimole