أيزنكوت: قطاع غزة وليس لبنان في رأس أولويات الجيش الإسرائيلي

أيزنكوت: قطاع غزة وليس لبنان في رأس أولويات الجيش الإسرائيلي
Spread the love

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط — قال رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي الجنرال غادي أيزنكوت إن حزب الله يعاني أزمة اقتصادية ومعنوية من جرّاء المشاركة في الحرب الأهلية الدائرة في سورية بالرغم من الخبرات القتالية التي اكتسبها هناك.
وأضاف أيزنكوت خلال إيجاز عسكري قدمه إلى لجنة الخارجية والأمن في الكنيست أمس (الأربعاء)، أن التصريحات الأخيرة للأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله لا تدل على أنه على وشك المبادرة إلى عملية قتالية ضد إسرائيل. وأشار إلى أن هذه التصريحات جاءت لتحافظ على الوضع القائم أكثر مما هي للقيام بعملية قتالية معينة، وتهدف إلى معادلة ترهيب بين الطرفين من أجل بقاء الوضع القائم.
وأوضح أيزنكوت أن قطاع غزة وليس لبنان هو الجبهة الأمنية الموجودة في رأس سلم أولويات الجيش الإسرائيلي.
وتطرق رئيس هيئة الأركان إلى حركة “حماس”، فقال إن اختيار يحيى السنوار لقيادتها يهدف إلى طمس الفصل بين المستويين السياسي والعسكري في الحركة، لكنه
أكد أنه لم يُلاحظ بعد استعداداً لأي تحرك ضد إسرائيل.
وأشار أيزنكوت إلى أن الجيش الإسرائيلي يواصل مجهوده العسكري ضد الأنفاق الهجومية التي حفرتها “حماس” باتجاه الأراضي الإسرائيلية وأنه استثمر نحو 2,4 مليار شيكل في ذلك.
وقال رئيس هيئة الأركان إن قوات الجيش الإسرائيلي قتلت منذ مطلع السنة الفائتة 171 إرهابياً على جميع الجبهات. وكشف النقاب عن أن 45 من منفذي العمليات في المناطق [المحتلة] كانوا من حملة بطاقات الهوية الإسرائيلية.

المصدر: صحيفة معاريف الإسرائيلية، ترجمة: نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية