إسرائيل ستبيع الجبل الأسود منظومة أسلحة بنحو 35 مليون دولار

إسرائيل ستبيع الجبل الأسود منظومة أسلحة بنحو 35 مليون دولار
Spread the love

وقّعت وزارتا الدفاع في إسرائيل والجبل الأسود (مونتينيغرو) أول اتفاق أمني لبيع منظومة أسلحة يتم التحكم فيها عن بُعد للجيش في الجبل الأسود بأكثر من 100 مليون شيكل [نحو 35 مليون دولار] من إنتاج شركة “إلبيت” الأمنية الإسرائيلية.

ووقّع الاتفاق كل وزير الدفاع في جمهورية الجبل الأسود بريدراج بوسكوفيتش، والمدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية اللواء احتياط أودي آدم، خلال احتفال أقيم في مقر وزارة الدفاع الاسرائيلية في تل أبيب الليلة قبل الماضية.

ويشمل الاتفاق بيع المنظومة وقطع الغيار، بالإضافة إلى تدريب وتوجيه الجيش ووزارة الدفاع في الجبل الأسود.

وقال مدير مديرية التعاون الدفاعي الدولي في وزارة الدفاع الإسرائيلية العميد احتياط يائير كولاس إن هذا الاتفاق يعتبر الأول بين وزارة الدفاع الإسرائيلية وجمهورية الجبل الأسود، وهي دولة حليفة لإسرائيل.

وقال وزير الدفاع في جمهورية الجبل الأسود بوسكوفيتش إن اختيار العرض الإسرائيلي جاء بعد إجراء أبحاث مفصلة عن السوق، وفقاً للخصائص التقنية والمتطلبات التشغيلية لجيش الجبل الأسود. وأكد أن تجربة إسرائيل والحلول التكنولوجية في هذا المجال تجعلها شريكاً مخلصاً.

وتُعتبر “إلبيت” أكبر شركة دفاع غير حكومية في إسرائيل، وتعمل في تطوير مجموعة واسعة من منظومات الدفاع والأمن الداخلي والأنظمة التجارية التي يتم بيعها في مختلف أنحاء العالم.

وتتخصص الشركة التي يتم تداول أسهمها في بورصتي تل أبيب وناسداك في مجالات أنظمة الطيران والأنظمة البرية والبحرية والقيادة والسيطرة والاتصالات وأجهزة الكمبيوتر والمراقبة الاستخباراتية وأنظمة الاستطلاع.

المصدر: صحيفة معاريف الاسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

Optimized by Optimole