الرئيس التشيكي يتعهد بنقل سفارة بلاده إلى القدس

الرئيس التشيكي يتعهد بنقل سفارة بلاده إلى القدس
Spread the love

تعهد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان، خلال خطاب قصير ألقاه في الكنيست أمس (الاثنين)، ببذل كل ما في وسعه لنقل سفارة بلاده إلى القدس، لكنه في الوقت عينه أقر بأنه لا يملك الصلاحية المطلقة لفعل ذلك.

وأعرب زيمان عن تضامنه مع إسرائيل وانتقد الأوروبيين لكونهم جبناء فشلوا في مواجهة الإرهاب الإسلامي.

وقال زيمان إنه سيقوم اليوم (الثلاثاء) بافتتاح “بيت التشيك” في القدس، وأكد أنه سيكون بمثابة الخطوة الأولى نحو نقل السفارة من تل أبيب.

يُذكر أن زيمان يمتلك سلطة تنفيذية محدودة. وسبق لرئيس الحكومة التشيكية أندري بابيس أن أعرب عن معارضته نقل سفارة بلاده إلى القدس، التزاماً بسياسة الاتحاد الأوروبي الذي يعارض بشدة مثل هذه الخطوة.

وتكلم في جلسة الكنيست رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو فأشار إلى نقاط مهمة في تاريخ الصداقة الإسرائيلية – التشيكية، وأكد أن قادة التشيك كانوا مؤيدين للحركة الصهيونية قبل إقامة الدولة، وقدموا لإسرائيل بعد سنة 1948 دعماً دبلوماسياً وعسكرياً حيوياً.

وشكر نتنياهو زيمان على الجهود التي يبذلها لنقل السفارة إلى القدس.

وبعد نتنياهو تكلمت زعيمة المعارضة عضو الكنيست تسيبي ليفني [“المعسكر الصهيوني”] فشكرت زيمان على دعمه القوي لإسرائيل، لكنها أكدت معارضتها تعاطفه الظاهري مع حل الدولة الواحدة.

وقالت ليفني إنها تؤمن بدولة يهودية وديمقراطية، وبضرورة الانفصال عن الفلسطينيين، وأكدت أنه من المفضل أن يكون ذلك عبر دولة فلسطينية. وأضافت أن واقع الدولة الواحدة الذي سينتج عن غياب الدولة الفلسطينية سيؤدي في النهاية إلى صراع طويل الأمد وإلى إراقة دماء.

وكان زيمان أعرب، خلال زيارة قام بها في ديوان رئيس الدولة الإسرائيلية رؤوفين ريفلين في وقت سابق أمس، عن اهتمامه بفكرة دولة واحدة مع شعبين، وقال إنه لا يؤمن حقاً بأن حل الدولتين ممكن.

المصدر: صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

Optimized by Optimole