لماذا أرجأت مصر زيارة وزير خارجية البرازيل؟

لماذا أرجأت مصر زيارة وزير خارجية البرازيل؟
Spread the love

برازيليا (رويترز) – قالت وزارة الخارجية البرازيلية يوم الاثنين إن مصر أجلت زيارة للوزير ألويسيو نونيز فيريرا، في خطوة ذكر مصدران دبلوماسيان أنها ترجع إلى تعهد الرئيس المنتخب جاير بولسونارو بنقل سفارة بلاده لدى “إسرائيل” إلى القدس المحتلة.

وكان من المقرر أن يتوجه نونيز فيريرا إلى القاهرة في زيارة من الثامن إلى 11 نوفمبر تشرين الثاني الجاري كان سيلتقي خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره المصري سامح شكري.

وأفادت وزارة الخارجية يوم الاثنين بأن وزارة الخارجية المصرية قد أجلت زيارة نونيز فيريرا متعللة بتعارضها مع جدول أعمال كبار المسؤولين.

لكن مصادر في وزارة الخارجية طلبت عدم نشر اسمها بسبب حساسية القضية أكدت أنه لم يتم طرح موعد جديد، ولمحت إلى استياء مصر من مقترح بولسونارو.

ولم ترد السفارة المصرية في برازيليا على طلب للتعليق.

ويحذو بولسونارو فيما يتعلق بنقل السفارة حذو نظيره الأميركي دونالد ترامب الذي أقدم على هذه الخطوة في مايو أيار الماضي بعدما اعترف بالمدينة عاصمة لإسرائيل. ويطالب الفلسطينيون بأن تكون القدس عاصمتهم.

ويخالف تعهد بولسونارو السياسة الخارجية التي تتبعها البرازيل منذ فترة طولية في دعم حل الدولتين للصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل.

Optimized by Optimole