كوشنير وغرينبلات سيزوران إسرائيل ومصر والسعودية استعداداً لطرح “صفقة القرن”

كوشنير وغرينبلات سيزوران إسرائيل ومصر والسعودية استعداداً لطرح “صفقة القرن”
Spread the love

قالت قناة التلفزة الإسرائيلية العاشرة، مساء أمس (الثلاثاء)، إن مبعوث الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنير، والمبعوث الأميركي للسلام في منطقة الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، سيصلان إلى منطقة الشرق الأوسط الأسبوع المقبل لعقد عدة لقاءات في إسرائيل ومصر والسعودية استعداداً لطرح ما يُسمى “صفقة القرن”.

وأشارت القناة إلى أن الفريق الأميركي لن يلتقي أياً من المسؤولين في السلطة الفلسطينية في أثناء هذه الزيارة، وذلك بسبب الموقف الفلسطيني من الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها.

ونقلت القناة عن مسؤول أميركي رفيع المستوى قوله إن قيادة السلطة الفلسطينية أوضحت أنها لا تريد الاجتماع مع فريق السلام التابع للبيت الأبيض، لذلك لم يطلب الفريق لقاء الفلسطينيين في هذه الزيارة، لكنه في الوقت عينه أكد أنه في حال رغبت القيادة الفلسطينية في عقد اجتماع كهذا فإن واشنطن ستكون سعيدة بذلك.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أكد أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقله سفارة بلاده من تل أبيب إليها، يمثل إعلان انسحاب الولايات المتحدة من ممارسة الدور الذي كانت تؤديه خلال العقود الفائتة في رعاية عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

المصدر: صحيفة معاريف الإسرائيلية عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية