ليبرمان: إسرائيل ستتحرك ضد “اس 300” في سوريا في حال تفعيلها ضدها

ليبرمان: إسرائيل ستتحرك ضد “اس 300” في سوريا في حال تفعيلها ضدها
Spread the love

قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان [رئيس حزب “إسرائيل بيتنا”] إنه من المهم ألاّ يتم تفعيل منظومة الدفاع S-300 المضادة للصواريخ، والتي ذكرت تقارير أن روسيا تنوي تزويد سورية بها، ضد إسرائيل، لكنه أكد، في الوقت عينه، أنه في حال حدوث ذلك ستتحرك إسرائيل ضد هذه المنظومة.

وأضاف ليبرمان، في سياق مقابلة أجراها معه موقع Ynet الإلكتروني، أمس (الثلاثاء)، أن إسرائيل لا تتدخل في شؤون سورية الداخلية، لكنها لن تسمح لإيران بإغراق سورية بمنظومات أسلحة متطورة موجهة ضد إسرائيل. وقال: “اذا استهدفَنا أحد، سوف نرد. ولا يهم إن كان هناك S-300 أو S-700 أو أي شيء آخر”.

وأضاف ليبرمان أن المنظومات الدفاعية الروسية المنصوبة في سورية لا تنشط ضد إسرائيل، وأكد أن إسرائيل وروسيا تعملان بتنسيق دائم على مدار سنوات وتنجحان في تفادي أي احتكاك. وأوضح أن من يعمل ضد إسرائيل هم السوريون، وعندما عملت المنظومات القتالية السورية ضد إسرائيل قامت هذه الأخيرة بتدميرها.

وأشار ليبرمان إلى أن هناك خطاً مفتوحاً بين الجيش الإسرائيلي والجيش الروسي في سورية، وأعرب عن اعتقاده بأنه لا يوجد لدى الروس أي سبب للبحث عن احتكاك بإسرائيل، مؤكداً أن هذه الأخيرة لا تبحث عن احتكاك بهم. وأضاف أن الروس يفهمون أن إسرائيل لا تتدخل في الشؤون السورية الداخلية، ويفهمون أيضاً أنها لن تسمح لإيران بأن تتموضع عسكرياً في سورية.

وكانت صحيفة “كومرسانت” الروسية ذكرت، أول أمس (الاثنين)، نقلاً عن مصادر رفيعة في الحكومة الروسية، أن روسيا قد تبدأ بتسليم منظومة الدفاع S-300 المضادة للصواريخ في القريب العاجل. وأضافت أنه في المرحلة الأولى على الأقل سيتم تشغيل المنظومة من جانب خبراء روس.

المصدر: صحيفة هآرتس الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

Optimized by Optimole