بن سلمان يدعو لضغط دولي على إيران لتجنب مواجهة عسكرية معها

Spread the love

دعا ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المجتمع الدولي للضغط على إيران اقتصادياً وسياسياً لتجنب مواجهة عسكرية مباشرة في المنطقة.

وفي حديثه لصحيفة “وول ستريت جورنال” قال بن سلمان إن العقوبات ستخلق المزيد من الضغوط على “النظام الإيراني”، مضيفاً “علينا أن ننجح لتجنب الصراع العسكري.. إذا لم ننجح فيما نحاول القيام به، فمن المحتمل أن نشهد حرباً مع إيران خلال 10-15 عاماً”.

كما اعتبر بن سلمان أن جماعة الإخوان المسلمين “حاضنة للإرهابيين”، وطالبها بـ “التخلص من التطرف”.

وفيما يخص الحرب السعودية على اليمن قال ولي العهد السعودي إن عدم التدخل في هذا البلد المجاور كان سيسبب أزمة أكبر، مؤكداً أنه “لو لم “تتصرف” السعودية في عام 2015، لكان قد “قُسّم اليمن إلى نصفين بين الحوثيين والقاعدة”.

ورفض بن سلمان اعتبار الهجمات الصاروخية البالستية على الرياض ومدن سعودية أخرى علامة على الضعف، قائلاً إنّ أنصار الله في اليمن “يريدون أن يفعلوا كل ما يمكنهم فعله قبل أن ينهاروا”.

بن سلمان الذي يقود خطة لتقليل اعتماد المملكة على عائدات النفط قال في سياق مقابلته مع الصحيفة “لا يمكننا جرّ الناس للعيش في السعودية في بيئة غير تنافسية. إن البيئة في السعودية تدفع حتى السعوديين خارج المملكة. هذا أحد الأسباب التي تجعلنا نريد إصلاحات اجتماعية “.

المصدر: صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، عن الميادين نت