الصين تعلن 30 إجراء جديداً لتعزيز حقوق الإنسان

الصين تعلن 30 إجراء جديداً لتعزيز حقوق الإنسان

شؤون آسيوية – أعلنت الصين في يناير/ كانون الثاني 2024 عن 30 إجراء جديدا يهدف إلى حماية حقوق الإنسان، من بينها مبادرات لتعزيز سبل عيش الشعب وتعزيز الحماية القانونية لحقوق الإنسان وتدعيم التعاون الدولي في مجال حقوق الإنسان ودعم عمل آليات حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

خلال الجولة الرابعة من المراجعة الدورية الشاملة التي أجراها هنا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أصدر تشن شيوي، رئيس الوفد الصيني للمراجعة، هذا الإعلان، قائلا إن الصين تعد احترام وحماية حقوق الإنسان أحد الجوانب الحاسمة لحوكمة الدولة.

وفي تصريحاته، قدم تشن نظرة شاملة لمسار تنمية حقوق الإنسان في الصين والإنجازات الهامة.

وقال إن الصين اتبعت مسار تنمية حقوق الإنسان الذي يتماشى مع الاتجاهات العالمية الحالية ويتناسب مع ظروفها الوطنية، وحققت الصين إنجازات تاريخية في تعزيز حقوق الإنسان، والالتزام بنهج متمركز حول الشعب، والسعي لتحسين جودة الحياة لمواطنيها.

وقال إنه في سياق التحديث صيني النمط، اتبعت البلاد طريق التنمية السلمية، وتمسكت بحماية وتعزيز وتقدم حقوق الإنسان من خلال الأمن والتنمية والتعاون.

وخلال المراجعة، قدمت أكثر من 120 دولة تقييما إيجابيا لتقدم جهود الصين في مجال حقوق الإنسان، وأشادت بمساعي الصين المستمرة في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها وبتنفيذ الصين للديمقراطية الشعبية وبتطوير وتنفيذ خطة عمل وطنية لحقوق الإنسان، وبتعديل قانون حماية حقوق ومصالح المرأة، وبالتحسينات المستمرة لنظام الضمان الاجتماعي والخدمات للأفراد ذوي الإعاقة، وما إلى ذلك.

وبعد المراجعة، هنأ ممثلون من العديد من الدول الوفد الصيني على هذه المراجعة.