ما سر قوة إسرائيل “المسيرة”؟

ما سر قوة إسرائيل “المسيرة”؟
Spread the love

شجون عربية – ما سر قوة الطائرات المسيّرة التي تملكها إسرائيل؟

هي طائرات مسيرة، صغيرة الحجم ويصعب على أنظمة الدفاع الجوي رصدها، تصوب بدقة فائقة تمكنها من استهداف مواقع في أماكن مكتظة.

أهم أنواع الطائرات المسيرة التي تملكها إسرائيل “MK” التي يسميها اللبنانيون “أم كامل”.

استخدمت إسرائيل طائرة MK “أم كامل” إسرائيل بكثرة في الآونة الأخيرة في هجمات ضد حلفاء إيران بالمنطقة من ميليشيات مسلحة خاصة في سوريا.

وهذه قائمة بأهم أنواع الطائرات المسيرة التي تشكل قوة تكنولوجية وعسكرية لإسرائيل:

“سيرشر- Searcher”

طائرة سيرشر الإسرائيلية المسيرة

طائرة إسرائيلية متعددة المهام صغيرة الحجم نسبيا، تستخدم في المراقبة والاستطلاع والحصول على معلومات عن الأهداف وتعديل إحداثيات المدفعية وتقييم الأضرار، تم تطويرها في تسعينيات القرن الماضي، لها عدة أنواع مثل سيرشر II، و MK-II وMK-III.

يبلغ طول الطائرة ستة أمتار، وارتفاعها عن الأرض متر وربع المتر، فيما يصل وزنها الكلي إلى 500 كيلوغرام، وتستطيع التحليق مدة 18 ساعة متواصلة، بسرعة أقصاها 200 كيلومتر/الساعة.

وقال الجيش الإسرائيلي على موقعه، إنه تم استخدام هذا النوع من الطائرات “منذ عام 1992، وقد شاركت منذ ذلك الحين في عمليات أمنية روتينية في لبنان”.

“هرمس – Hermes”
​​

مسيرة هرمس
طائرة إسرائيلية من طراز هرمس

طائرة إسرائيلية مسيرة متوسطة الحجم، لها أنواع عدة، تقوم مهامها الأساسية على عمليات الاستطلاع، والمراقبة، والاتصالات، وقد تم تطويرها لأول مرة في ثمانينيات القرن الماضي.

يصل طولها إلى ستة أمتار، بينما يصل الوزن الكلي لها إلى 450 كيلوغرام، وتستطيع التحليق لمدة 20 ساعة متواصلة بسرعة أقصاها 176 كيلومتر في الساعة.

“هيرون – Heron”
​​

تعد أحد أهم عناصر أسطول إسرائيل من الطائرات المسيرة، جرى تصديرها لأكثر من دولة، وتستخدم في مهام الاستطلاع، بالإضافة إلى إمكانية تسليحها.

يصل ثمن الواحدة إلى 10 ملايين دولار، فيما يصل طولها إلى ثمانية أمتار، ووزنها إلى طن و150 كيلوغراما، وتستطيع الطيران بسرعة أقصاها 207 كيلومترات في الساعة.

“سوبر هيرون” أحدث أنواع عائلة طائرات هيرون الإسرائيلية المسيرة

“هاروب – Harop”

طائرة إسرائيلية انتحارية مسيرة، أفادت عدة مواقع إخبارية باستخدامها ضد صواريخ سام السورية في عام 2018.

يصل طول الطائرة إلى مترين ونصف المتر، فيما يصل مدى طيرانها إلى ألف كيلومتر، وتستطيع الطيران لست ساعات، وحمل رأس متفجر يصل وزنه إلى 23 كيلوغرام.

Optimized by Optimole