بينت يصادق على خطة إقامة حي استيطاني جديد في قلب مدينة الخليل

بينت يصادق على خطة إقامة حي استيطاني جديد في قلب مدينة الخليل
Spread the love

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينت أمس (الأحد) مصادقته على خطة إقامة حي استيطاني يهودي جديد في قلب مدينة الخليل.

وذكر بيان صادر عن وزارة الدفاع أن بينت أمر الجهات المعنية في الجيش الإسرائيلي بتبليغ بلدية الخليل أن الحي الاستيطاني الجديد سيقام بالقرب من السوق القديمة في المدينة.

وأضاف البيان أن الحي سيضاعف عدد المستوطنين اليهود في المدينة، ومن شأنه أن يخلق تواصلاً بين حي استيطاني آخر قائم في المكان وموقع الحرم الإبراهيمي الشريف.

وأشار البيان إلى أن بينت اتخذ قراره في إثر سلسلة من المشاورات مع منسق شؤون الحكومة الإسرائيلية في المناطق [المحتلة] والإدارة المدنية، وكذلك مع جهاز الأمن العام [“الشاباك”] ومسؤولين أمنيين آخرين.

وأشادت لجنة المستوطنين اليهود في الخليل بهذه المصادقة، وقالت في بيان صادر عنها إن هذه الخطوة تحقق عدلاً تاريخياً ينتظره الشعب الإسرائيلي منذ 90 سنة.

كما أشادت عضو الكنيست ووزيرة العدل السابقة أييلت شاكيد [“اليمين الجديد”] بقرار بينت ووصفته بأنه تاريخي ومهم.

في المقابل، وصف رئيس القائمة المشتركة عضو الكنيست أيمن عودة قرار إقامة حي استيطاني جديد في الخليل بأنه خطوة خطرة تعمق الاحتلال حيال ملايين الفلسطينيين.

وأكد عودة في بيان صادر عنه أن اليمين الإسرائيلي يواصل بهذا القرار حربه المستمرة ضد السلام.

ووصفت عضو الكنيست تمار زاندبرغ من “المعسكر الديمقراطي” القرار بأنه انتصار لعقيدة الحاخام اليميني المتطرف مئير كهانا.

وقالت زاندبرغ في بيان صادر عنها إن كل من يبني أحياء يهودية في قلب مدن فلسطينية بدلاً من تفكيكها هو شخص مسياني يتعمد المساس بدولة إسرائيل ويهدف إلى تعميق نظام الفصل العنصري [الأبارتهايد].

وحمّل أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الإدارة الأميركية المسؤولية عن الخطوة بسبب إعلانها مؤخراً أنها لم تعد تعتبر أن المستوطنات في المناطق [المحتلة] تتعارض مع القانون الدولي.

المصدر: صحيفة هآرتس الاسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

Optimized by Optimole