وزير الخارجية الصيني يلتقي نظيره الفيتنامي

وزير الخارجية الصيني يلتقي نظيره الفيتنامي
Spread the love

شؤون آسيوية

 

التقى وزير الخارجية الصيني وانغ يي، وزير الخارجية الفيتنامي بوي ثانه سون في منطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ بجنوبي الصين يوم الخميس.

 

وأشار وانغ، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إلى أن العلاقات بين الصين وفيتنام حققت نموا سريعا العام الماضي منذ أن أعلن زعيما الحزبين في البلدين معا عن بناء مجتمع مصير مشترك ذي أهمية استراتيجية بين الصين وفيتنام، الأمر الذي يعطي معنى جديدا لعبارة “الصداقة عميقة للغاية بين فيتنام والصين، لأننا رفاق وأخوة على حد سواء”.

 

وقال إنه منذ بدء هذا العام، تبادل زعيما الحزبين التهاني بمناسبة العام الجديد، وحافظا على زخم زيارات رفيعة المستوى، في حين واصلت المقاطعات الحدودية التعاون الوثيق، وحققت التبادلات بين الأفراد في الاتجاهين اختراقات جديدة.

 

وأضاف وانغ أن الصين تعطي دائما أولوية لفيتنام في دبلوماسية الجوار لديها، وأنها مستعدة للعمل مع فيتنام لتنفيذ التوافق الذي توصل إليه زعيما الحزبين، ووضع خطط محكمة للتبادلات والتعاون على الصعيد الثنائي، والاشتراك في دفع بناء مجتمع مصير مشترك بين الصين وفيتنام نحو مستوى جديد.

 

ودعا الجانبين إلى التركيز على المقترح المؤلف من ست نقاط بشأن بناء مجتمع مصير مشترك بين الصين وفيتنام، والعمل معا من أجل تعزيز التعاون في مختلف المجالات، مثل تعزيز التواصل الاستراتيجي رفيع المستوى، وتسريع مواءمة استراتيجيات التنمية، ومواصلة توسيع التعاون في الاستثمار الاقتصادي والتجاري، والاقتصاد الرقمي، والتنمية الخضراء، والطاقة الجديدة، والمعادن الرئيسية.

 

وفي سياق دعوته الجانبين إلى حماية الإنصاف والعدالة الدوليين بصورة مشتركة ومواصلة دعم بعضهما البعض في القضايا المتعلقة بالمصالح المشتركة الرئيسية، أكد وانغ ضرورة توخي الحيطة إزاء الانخراط في مواجهات بين المعسكرات في المنطقة ووضع “دوائر صغيرة” مختلفة لتقويض السلام والاستقرار على الصعيد الإقليمي.

 

من جانبه، قال بوي ثانه سون إن فيتنام، باعتبارها بلدا جارا ورفيقا وشقيقا، تدعم تنمية الصين وتنظر إليها دائما على أنها أولوية قصوى وخيارا استراتيجيا لعلاقاتها الخارجية.

 

وأعرب عن استعداد فيتنام للحفاظ على تنسيق وثيق مع الصين، وتعزيز الاستثمار الاقتصادي والتجاري، وتعميق التعاون دون الوطني، وتعزيز الصداقة الفيتنامية-الصينية بنشاط، وبناء مجتمع مصير مشترك ذي أهمية استراتيجية بين فيتنام والصين، وتحقيق المزيد من الفوائد لشعبي البلدين.

 

وشدد على التزام فيتنام بمبدأ صين واحدة، ودعمها القوي لموقف الصين بشأن تايوان والقضايا المتعلقة بشينجيانغ وشيتسانغ، ومعارضتها التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى تحت ذريعة حقوق الإنسان والديمقراطية، لافتا إلى أن بلاده ستعزز التنسيق متعدد الأطراف مع الصين لحماية المصالح المشتركة.

 

وأعرب بوي ثانه سون عن استعداد فيتنام للعمل مع الصين لتنفيذ التوافق رفيع المستوى بين البلدين، وإدارة الخلافات على نحو مناسب، والعمل بنشاط لتعزيز التعاون البحري والتشاور بشأن مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي، وحماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي.

 

كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن القضايا الأخرى محل الاهتمام المشترك.