تعرف على الطب الصيني التقليدي

تعرف على الطب الصيني التقليدي
Spread the love

الطب الصينيّ يُعتبر الطّب الصيني التّقليدي (بالإنجليزيّة: Traditional Chinese Medicine) واحداً من أقدم الأنظمة العلاجيّة على كوكب الأرض، وقد نشأ في الصّين القديمة، وتمّ تطبيقه بشكل عمليٍّ وتطويره باستمرارٍ خلال آلاف السنوات الماضية، ويستخدم مُمارِسو الطب الصيني طبّ الأعشاب والعديد من تدريبات الجسم والعقل لعلاج المشاكل الصّحيّة ومنع حدوثها. ويمكن اعتبار هذا النّوع الفريد من الطّب طبّ العلاقات الاستثنائيّة؛ حيث إنّه يلاحظ ويراقب كيف يعمل كل شيء في الحقيقة ضمن المُستويات العميقة وغير المرئيّة، ومن ثمّ يتفاعل مع المستويات البدنيّة المرئيّة.
ويُعتبر الطّب الصيني نظاماً متكاملاً في الطّب؛ فهو يتناول التّشخيص والتنبّؤ والعلاج الخاص بالمرض، وينظر الطّب الصيني لجسم الإنسان على أنّه نظامٌ مفعمٌ بالطاقة ضمن توازنٍ حركيّ.
ومن الجدير بالذكر أنّ للطب الصيني حكمةً ثاقبةً في فهم وتحديد الحاجات الصّحيّة للفرد ممّا تجعله قادراً على توحيد الجسد والعقل والرّوح فيه. فيديو قد يعجبك: الطاقة في الطب الصينيّ يعتقد الطب الصينيّ بأنّ “كل شيء هو طاقة”؛ حيث إنّ أساس كل شيء في الطبيعة والكون بما في ذلك أجسامنا هو الطاقة (بالإنجليزيّة: Energy)، وهذا ما بات معروفاً لدينا من اكتشافات الفيزياء الحديثة.[٤] وقد عبّر الطّب الصيني عن الطاقة أو قوّة الحياة (بالإنجليزيّة: life force) بكلمة تشي (بالصّينيّة: Qi)، ويعتقد الطب الصينيّ أنّ تشي تتدفّق في نمطٍ متناسقٍ ومُنتظمٍ خلال مجموعة من القنوات والمسارات تُعرف بخطوط الطّاقة (بالإنجليزيّة: Meridians) لكل أنحاء الجسم، وعندما تتدفّق تشي بسلاسةٍ دون وجود مُعيقاتٍ يكون هناك انسجامٌ وتوازنٌ وصحّةٌ جيّدة، بينما يكون الجسم يُعاني من مرضٍ أو مشكلةٍ ما في حال كان هناك انسدادٌ في طريق.

المصدر: موضوع